جزيئات الفضة النانوية

ا.م.د. قيصر عبد السجاد السلمان
ا.م.د. علاء حسين مهدي الصافي
رجوان حسن الكروي
كلية التربية للعلوم الصرفة – قسم علوم الحياة

يُعد معدن الفضة من المعادن النادرة نسبياً في القشرة الأرضية، ويوجد في الطبيعة بشكل عنصر نقي يرمز له بالرمز Ag،. وهو عنصر معدن انتقالي ناعم وصلب، لونه أبيض الى رمادي براق لامع، يمتلك موصلية كهربائية وحرارية عالية، كان معروفاً أطول من التاريخ المسجل لما له من فوائد طبية وعلاجية قبل إدراك أن الميكروبات عامل للعدوى. ويدخل هذا المعدن في استعمالات عديدة مثل العملات المعدنية، والأوعية، والمحاليل والرقائق، والخياطة، ومستحضرات التجميل ، والمراهم، وهو أهم عامل علاجي في الطب للأمراض المعدية والالتهابات الجراحية، وفوائد الفضة أكثر من عوامل الخخطر التي فيه تُستعمل جزيئات الفضة النانوية (AgNPs) على نطاق واسع في المنتجات الاستهلاكية مثل الصابون والأغذية والبلاستيك والمعاجين والمنسوجات بسبب مبيدات الفطريات ومبيدات الجراثيم . ان الفضة قادرة على قتل 650 نوعاً من الجراثيم دون ان تأذي الجسم فتعمل هذه المضادات النانوية على ثقب الجدار البكتيري أو الخلايا المصابة بالفيروس مما يسمح للماء بالدخول الى الخلايا فيتم ابادتها .
للفضة استعمالات تجارية واسعة منها التصوير ، صناعة المجوهرات ،حشوات الاسنان ،البطاريات والأجهزة الطبية ولها تاريخ واسع في معالجة امراض الناس المختلفة مثل أمراض العين الولادية حيث يستعمل محلول نترات الفضة لالتهابات العيون ، الأمراض التناسلية ، الكوليرا ، الصرع والتهابات الجروح والحروق والأكزيما ، اذ انها لها القدرة على الوصول لمجرى الدم من خلال عبور الاغشية الحية للجلد مؤدية الى انتاج السايتوكينات وزيادة الجهد التأكسدي وفي النهاية موت الخلية . وذلك لأن هذه الجسيمات النانوية لها العديد من المزايا مثل الحجم الصغير الذي يمكن التحكم فيه ، ومساحة السطح الكبيرة إلى نسبة الكتلة والبنية الوظيفية .
يتم تحضير جسيمات الفضة النانوية بثلاثة طرق مختلفة :
1- الطريقة البايلوجية
2- الطريقة الكيميائية
3- الطريقة الفيزيائية
وتفضل الطريقة البايلوجية لجسيمات الفضة النانوية لأنها تتميز بأنها صديقة للبيئة وموفرة للطاقة ومنخفضة السمية والتكلفة وتحسن من سلامة البيئة وصحة الانسان . بينما الطرق الكيميائية والفيزيائية لها اثار غير مقصودة مثل التلوث البيئي والاستهلاك الكبير للطاقة وذات تكلفة عالية أو قد تؤدي الى امراض محتملة للأنسان مثل االسرطان بسبب استعمال مواد كيميائية خطرة مثل المذيبات العضوية وعوامل الأختزال .

المصادر