قرحة القدم السكري

ا.م.د. هيام عبد الرضا كريم العواد
هدى محمد صالح
كلية التربية للعلوم الصرفة / قسم علوم الحياة

تعد قرحة القدم واحدة من المضاعفات الخطيرة لمرضى السكري (1) توجد في المنطقة تحت كعب القدم وتعد السبب الرئيسي للعديد من الأمراض ، بمافي ذلك التهاب الأنسجة والمفاصل والأوتار ونخاع العظام والعضلات،وقد تتطور وتصبح اكثر خطورة بغزوها الأنسجة العميقة مسببة لها اضطراباً مناعياَ , يعد اعتلال الأعصاب المحيطي ، وهو السبب الرئيسي لتكوين القرحة (قرحة الاعتلال العصبي), بمجرد ظهور الحالة التقرحية يمكن للبكتيريا أن تستعمر الآفة (أكثر من 50٪ من الحالات) ، مع استجابة التهابية وعدوى جهازية، فإن العدوى موجودة في حالة وجود علامتين أو أكثر من علامات الالتهاب ، بما في ذلك الألم والدفء والتصلب والإفراز القيحي (2) ويمكن أن تلعب العدوى دورًا مهمًا في نصف حالات بتر الأطراف السفلية الرئيسية. كما إن 84% من الذين يعانون من هذه القرحة ينتهي بهم المطاف لبتر سيقانهم. (3)لا تحدث قرحة القدم السكرية من تلقاء نفسها وعادة ما تحدث عندما يعاني المريض من نوع من الصدمة دون أن يلاحظها أحد. يمكن أن تحدث هذه الإصابات بسبب الأحذية غير الملائمة أو المشي حافي القدمين أو الأجسام الغريبة أو الحروق من الماء الساخن (4). يمكن أن تكون القرحة سطحية ، أي “آفة بسمك كامل للجلد لا تخترق أي بنية أعمق من الأدمة” ، أو عميقة ، أي “آفة بسمك كامل للجلد تخترق تحت الأدمة إلى الهياكل تحت الجلد التي تشمل اللفافة والعضلات ، وتر أو عظم “. تتضمن عملية التئام الجروح آلية بيولوجية معقدة ناتجة عن الإصابة ، وتتضمن أربع خطوات رئيسية: (1) التخثر (2) الالتهاب (3) انتشار (4) عوامل إعادة تشكيل الأنسجة التي تؤثر على التئام قرح القدم السكرية ، بما في ذلك موقع القرحة ومدة الإصابة. مسار المرض: مرض السكري ، ومدة القرحة ، وفشل القلب ، وأمراض الشرايين الطرفية(5). يستخدم الأطباء أيضًا درجات واغنر Wagner لوصف شدة القرحة. الغرض من درجات واغنر هو السماح للمختصين بمراقبة وعلاج قرح القدم السكرية بشكل أفضل. يصنف نظام الدرجات هذا قرح القدم السكرية باستخدام الأرقام، من 0 إلى 5.
الدرجة -0 لا توجد قرحة في القدم عالية الخطوره .
الدرجة -1 القرحة السطحية تشمل سماكة الجلد بالكامل ولكن لا تصيب الأنسجة الأساسية.
الدرجة -2 قرحة عمقية تخترق الاربطة / العضلات , ولكن لاتوجد إصابة للعظام أو تكون خراج.
الدرجة – قرحة عميقة مع التهاب النسيج او تكوين خراج ، غالباً مع التهاب العظم والنقي.
الدرجة-4 الغرغرينا الموضعية.
الدرجة -5 الغرغرينا الشديدة التي تصيب القدم بأكملها(6)
المرضى الذين يعانون من قرحة الق دم السكرية DFU لديهم أكثر من 10 أضعاف عدوى مقارنة بغيرالمصابين DFIs و لديهم مخاطر عالية للإصابة بعدوى (7)A.baumannii المكورات العنقودية الذهبية والمكورات العقدية الحالة للدم بيتا ، كبكتيريا موجبة الكرام ، اأكثر أسباب الالتهابات الجلدية شيوعاً (8) البكتيريا الهوائية موجبة الجرام على سطح الجلد ، مثل العقديات الحالة للدم (Streptococcus pyogenes ، Streptococcus agalactiae) أو S. aureus ، والكائنات المسببة الأكثر انتشارًا, في المرضى الذين يعانون منDM الذين استخدموا المضادات الحيوية في آخر 30 يومًا ، وكذلك أولئك الذين يعانون من التهابات عميقة مهددة للأطراف أو جروح مستمرة غير قابلة للشفاء ، تكون العدوى بشكل عام متعددة الميكروبات,في الإفرازات الكريهة للجروح أو الغرغرينا ، توجد البكتيريا اللاهوائية بشكل شائع كجزء من الأمراض متعددة الميكروبات (10). تعد الفطريات من جنس Candida الأكثر شيوعاً في قرحة القدم السكري (DFU)(10) .
المصادر:-
(1)- Hidalgo-Ruiz, S., Ramírez-Durán, M. D. V., Basilio-Fernández, B., Alfageme- García, P., Fabregat-Fernández, J., Jiménez-Cano, V. M., … & Gomez-Luque, A. (2023). Assessment of Diabetic Foot Prevention by Nurses. Nursing Reports, 13(1), 73-84.
(2)- Lipsky, B. A., Senneville, É., Abbas, Z. G., Aragón‐Sánchez, J., Diggle, M., Embil, J. M., … & International Working Group on the Diabetic Foot (IWGDF). (2020). Guidelines on the diagnosis and treatment of foot infection in persons with diabetes (IWGDF 2019 update). Diabetes/metabolism research and reviews, 36, e3280.
(3)- Hicks, C. W., & Selvin, E. (2019). Epidemiology of peripheral neuropathy and lower extremity disease in diabetes. Current diabetes reports, 19, 18.
(4)-Rathur, Hm. And Boulton, Aj.( 2007). The Diabetic Foot. Clin Dermatol .25.109-20.
(5)-Elgzyri, T. (2014). Outcome of ischaemic foot ulcers in patients with diabetes, with or without revascularization.
(6)-Wagner FW and O’Neal, LW.( 1983). The Diabetic Foot, Mosby, St Louis. p.274. Brodsky JW.( 1993).Outpatient diagnosis and care of the diabetic foot.J. Instr Course Lect. 42:121.
(7)-Khan, D. M., Manzoor, M. A., Rao, I. V., & Moosabba, M. S. (2019). Evaluation of biofilm formation, cell surface hydrophobicity and gelatinase activity in Acinetobacter baumannii strains isolated from patients of diabetic and non-diabetic foot ulcer infections. Biocatalysis and agricultural biotechnology, 18, 101007.
(8)-Stappers, M., Hagen, F., Reimnitz, P., Mouton, J., Meis, J., and Gyssens, I. (2015). Direct molecular versus culture-based assessment of Gram positive cocci in biopsies of patients with major abscesses and diabetic foot infections. European Journal Of Clinical Microbiology & Infectious Diseases, 34(9), 1885-1892. https://doi.org/10.1007/s10096 015-2428-4.
(10)-Musyoki, V. M., Mutai, W., Ngugi, N., Otieno, F., & Masika, M. M. (2022). Speciation and antifungal susceptibility of Candida isolates from diabetic foot ulcer patients in a tertiary hospital in Kenya. The Pan African Medical Journal, 41.