مقاومة الأنسولين: مرض العصر

أ.م. زهراء عبد الكريم محمد
م. ايمان حسين ناصر
كلية الصيدلة

مقاومة الانسولين يعتبر احد الامراض الشائعة بين سكان الدول النامية والمتطورة. وقد أصبح هذا المرض احد اهم الحالات التي جذبت انتباه المختصين بالرعاية الصحية وازداد تركيزهم على دراسة هذا الخلل الصحي ومدى تأثيره على الجسم البشري وصحته وما هي المضاعفات التي يمكن ان تحدث اذا ما استمر الجسم بمقاومة الانسولين. وقد تم اجراء العديد من الدراسات في محاولة للتوصل الى العلاجات المناسبة لتقليل الاصابة به ومعالجته( Lebovitz, H.E., 2001 ). ولمعرفة المصطلح (مقاومة الانسولين ) بشكل واضح لابد ان نعرف ما هو الانسولين وما هي وظائفه

الأنسولين ، هو هرمون متعدد ببتيدي يفزر من خلايا بيتا الموجودة في جزر لانكرهانس في البنكرياس. يعتبر ارتفاع مستويات السكر في الدم الايعاز الاساسي لإفراز الانسولين حيث يعمل الأنسولين عمل الناقل الذي يحمل جزيئات الكلوكوز من مجرى الدم وايصالها الى بقية خلايا الجسم بميكانيكيات خاصة وذلك لتحويله الى الطاقة الضرورية للقيام بأفعالها الحيوية لذلك يطلق عليه الهرمون المُنظف للدم، ووظيفته الأساسية هي تنظيف الدم من السكر الزائد. وبالإضافة الى ذلك فان للأنسولين دور فعال ايضا في ايض الدهون والسكريات والنمو. الية عمل الانسولين موضحة في الشكل ادناه (Petersen,M.C.and Shulman, G.I.,2018 )

يقتصر احتياج جسم الإنسان من السكر على ملعقة صغيرة لكل غالون ونصف من الدم. فزيادة هذه الكمية تصبح سامة، وتؤدي إلى مقاومة الأنسولين، مما يسبب أعراضًا مزعجة. ولهذا السبب، يجب على الناس تجنب الإفراط في تناول النشويات والسكريات والحلويات وشرب المشروبات الغازية والأكل الجاهز والمصنع ( Misra, V., 2016 (.
مقاومة الانسولين: هي حالة مرضية لا تستجيب فيها خلايا الجسم الى الانسولين المفرز بشكل طبيعي. يُعدّ فقدان الخلايا قدرتها على الاستجابة للأنسولين خللًا وظيفيًا، مما يمنعها من امتصاص الجلوكوز (السكر) من الدم. وبدون هذا المصدر الأساسي للطاقة، يشعر المريض بالتعب والإرهاق، مما يدفعه إلى تناول المزيد من الكربوهيدرات في محاولة للحصول على الطاقة اللازمة ويتحفز البنكرياس لإفراز المزيد من الانسولين في محاولة لإيصال جزيئات الكلوكوز الى الخلايا ونتيجة لذلك تحدث ما يسمى ( هيبرنسولينيما ) اي ارتفاع مستوى الانسولين بالدم ويزداد بما يقدر ب 5-7 مرات اكثر من الانسان الطبيعي. ومن اهم اسباب ارتفاع مستويات الانسولين هي تناول الاطعمة عالية السكريات (الكربوهيدرات)، تعدد الوجبات خلال اليوم الواحد، ارتفاع مستويات هرمون الاجهاد ( الكورتيزون) ، اورام البنكرياس وغيرها (Wilcox,G.,2005). ومن اهم اعراض الاصابة بمقاومة السكر هي السمنة ومتلازمة الايض حيث يعد الانسولين الهرمون الرئيس لتخزين الدهون، الشعور بالجوع بشكل مستمر وبعد فترة قصيرة من تناول الوجبات، الرغبة في تناول الحلويات، الرغبة بالنوم والتهيج او العصبية. وبالإضافة الى ذلك فقد تظهر اعراض اخرى مثل ضعف البصر والذاكرة، زيادة نسب الدهون في الدم، تراكم دهون البطن، تشحم الكبد، والتبول المتكرر اثناء النوم ليلا ( Bhattacharya, S.M. and Ghosh, M., 2010 ) .
تعتبر مقاومة السكر احد اهم الاسباب للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ويمكن ان يؤدي بعد فترة من الزمن الى الاصابة بمضاعفات السكري وتشمل تلف الكليتين، اعتلال العصاب المحيطية، المشاكل العصبية ، امراض العين والاصابة بالأمراض القلبية مثل الجلطات وعدم انتظام ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم.
قد تُسبب مقاومة الأنسولين أعراضًا مختلفة، مثل متلازمة تكيس المبايض لدى النساء وانخفاض هرمون التستوستيرون لدى الرجال. وفي بعض الحالات النادرة، قد ترتبط مقاومة الأنسولين بزيادة خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطانات. يجدر الاشارة بالذكر الى ان بعض الاعراض المرتبطة بمقاومة الانسولين كانت غير معروفة السبب مثل ظهور الزوائد اللحمية بالجسم وخصوصا منطقة الرقبة وظهور بقع جلدية داكنة ومخططة حول العنق وهذه الاعراض تدل على اقتراب الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني بسبب مقاومة الانسولين.

ان الاصابة بمرض مقاومة السكر وعدم الانتباه له ومعالجته فانه يؤدي حتما الى الاصابة بمرض السكري وذلك بعد اعياء البنكرياس وعدم قدرته على افراز الانسولين المطلوب لموازنه سكر الدم وتقليل مستوياته (Ndisang, J.F., Vannacci, A. and Rastogi, S., 2017).
يمكن الوقاية من الاصابة بمقاومة الانسولين ومنع مضاعفاتها بممارسة الرياضة اليومية والحصول على وزن مثالي، استخدام الاكل الصحي قليل السكريات والدهون، استخدام الدهون الصحية بدل الدهون الضارة في الاكل، واتباع نظام غذائي صحي خصوصا لدى الاشخاص الذين لديهم الاستعداد للإصابة بالمرض سواء كان وراثيا او مكتسبا والاقلاع عن التدخين وايقاف تناول الكحوليات. وهناك العديد من الدراسات التي تعرض لنا بعض انواع الاطعمة التي تزيد من حساسية الانسولين وتقلل مقاومته مثل بذور الحلبة لاحتوتئها كمية عالية من الالياف وتناول التوابل التي تحتوي على الكركم لأنه يعمل كمضاد اكسدة والتهابات ويزيد من حساسية الخلايا للأنسولين ( Reaven, G.M., 2005)

متلازمة الايض الناتجة عن الاصابة بمقاومة الانسولين
تعرف المتلازمة على انها مجموعة من الامراض التي تصيب الكائن الحي بسبب وجود مسبب لم يتم تشخيصه ومعالجته بوقت مبكر ولذلك مع الوقت تبدأ اعراض امراض اخرى تظهر لدى الشخص قد لا تكون لها علاقة بالسبب الرئيس ظاهريا. ومن اهمها متلازمة الايض التي تحصل نتيجة الاصابة بمقاومة الانسولين، حيث عدم معالجتها بصورة صحيحة يؤدي الى الاصابة بالعديد من الامراض التي غالبا ما تكون خطرة على حياة المصاب. تصيب متلازمة الايض ثلث سكان الولايات المتحدة تقريبا ومن هذه الامراض هي ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول، تراكم شحوم البطن، ارتفاع مستويات سكر الدم (Lann, D. and LeRoith, D., 2007) .
متلازمة الايض عادة ما تحصل بسبب العديد من العوامل ومنها قلة النشاط البدني، العوامل الوراثية، الالتهابات المزمنة، ضعف عمل المايتوكوندريا بالإضافة الى مقاومة الانسولين التي تعكس تأثير الانسولين وما يتبعها من احداث. فالشخص المصاب بمقاومة الانسولين يعاني من العديد من الاحداث التي يكون تأثيرها سلبي على صحته ومنها تحرير الاحماض الدهنية الحرة من الانسجة الدهنية، تحفيز الكبد على زيادة افراز الكوليسترول الضار وتقليل الكوليسترول النافع. كل هذه الاسباب تؤدي في النهاية الى عدم قدرة الخلايا والعضلات الهيكلية الى استخدام الكلوكوز بصورة صحيحة. من جهة اخرى يبدأ الكبد بتصنيع الكلوكوز ناتجا عن ذلك ارتفاع كبير بمستويات السكر في الدم. اكدت بعض الدراسات ان ارتفاع ضغط الدم يمكن ان يحصل بسبب فشل توسع الاوعية الدموية وزيادة تقلصها ناتجا عنه ارتفاع مستمر في ضغط الدم (Gluvic, Z.et,al, 2017 ).
مقاومة الانسولين يتم تشخيصها عادة اما من خلال الاعراض اوعن طريق فحص سكر الدم والانسولين بعد فترة صيام كافية. حيث يتم حساب مقاومة الانسولين من علاقة رياضية تتضمن قيمة السكر والانسولين كما ياتي
مقاومة الانسولين= تركيز السكر× تركيز الانسولين/405
فاذا كانت القيمة الناتجة اكبر من 2 فهذا يعد اصابة بمرض مقاومة الانسولين (Geloneze, B. and Tambascia, M.A., 2006).
ومن الجدير بالذكر ذكر بعض العلاجات المستخدمة حاليا في علاج مقاومة الانسولين ومنع الوصول الى مرحلة السكري والمضاعفات الاخرى انفة الذكر حيث لا توجد حتى الان علاجات خاصة بالمرض ولكن بعض ادوية مخفضات السكر مثل المتفورمين (مساعد السكر) عادة ما يستخدم لعلاج مقاومة السكر وخصوصا عند المرضى الذين تظهر عندهم اعراض السمنة او متلازمة المبيض متعدد الاكياس لدى النساء. ويمكن ايضا استخدام الادوية التي تستخدم في علاج السكري من النوع الثاني والذي يحدث بسبب مقاومة الانسولين حيث ان بعض هذه العلاجات تزيد من حساسية الخلايا للانسولين مثل ثيازوليدينديون و سيتاجليبتين و جليبيزيد. وعلى الرغم من توافر هذه الادوية الا ان ممارسة الرياضة المنتظمة واعتماد نظام حياة صحي مع تناول الادوية عادة ما يكون اكثر فاعليه من الاعتماد على الادوية فقط (Hawley, J.A., 2004).
إن الجلوكوز (السكر) ليس الوقود (الطاقة) المفضل للجسم . على العكس من ذلك , فأن الدهون الصحية هي الوقود الافضل والاكثر صديقة للصحة وبالتالي فإن النظام الغذائي (قليل الكربوهيدرات) لا يساعد فقط على فقدان الوزن، بل يساعد أيضًا في التغلب على عدة مشاكل في الجسم مع مرور الوقت. وبالتالي، يشعر المريض بالتعافي التدريجي عند الالتزام بحمية الغذاء الصحية لفترات طويلة. ويفضل أن تكون هذه الحمية نمطًا حياتيًا دائمًا، وذلك بهدف الوصول إلى حياة صحية وعافية.
المصادر:

Lebovitz, H.E., 2001. Insulin resistance: definition and consequences. Experimental and clinical endocrinology & diabetes, 109(Suppl 2), pp.S135-S148.
Petersen, M.C. and Shulman, G.I., 2018. Mechanisms of insulin action and insulin resistance. Physiological reviews.
Misra, V., Shrivastava, A.K., Shukla, S.P. and Ansari, M.I., 2016. Effect of sugar intake towards human health. Saudi Journal of Medicine, 1(2), pp.29-36.
Wilcox, G., 2005. Insulin and insulin resistance. Clinical biochemist reviews, 26(2), p.19.
Bhattacharya, S.M. and Ghosh, M., 2010. Insulin resistance and adolescent girls with polycystic ovary syndrome. Journal of pediatric and adolescent gynecology, 23(3), pp.158-161.
Ndisang, J.F., Vannacci, A. and Rastogi, S., 2017. Insulin resistance, type 1 and type 2 diabetes, and related complications 2017. Journal of diabetes research, 2017.
Reaven, G.M., 2005. The insulin resistance syndrome: definition and dietary approaches to treatment. Annu. Rev. Nutr., 25, pp.391-406.
Lann, D. and LeRoith, D., 2007. Insulin resistance as the underlying cause for the metabolic syndrome. Medical Clinics of North America, 91(6), pp.1063-1077.
Gluvic, Z., Zaric, B., Resanovic, I., Obradovic, M., Mitrovic, A., Radak, D. and R Isenovic, E., 2017. Link between metabolic syndrome and insulin resistance. Current vascular pharmacology, 15(1), pp.30-39.
Geloneze, B. and Tambascia, M.A., 2006. Laboratorial evaluation and diagnosis of insulin resistance. Arquivos Brasileiros de Endocrinologia & Metabologia, 50, pp.208-215.
Hawley, J.A., 2004. Exercise as a therapeutic intervention for the prevention and treatment of insulin resistance. Diabetes/metabolism research and reviews, 20(5), pp.383-393.