طحلب السبايرولينا وفوائدها الصحية لجسم الانسان

أ.د. نصير مرزا حمزة
مياس كمال صالح
كلية التربية للعلوم الصرفة – قسم علوم الحياة

وهي من الطحالب الخضر المزرقة او البكتيريا الزرقاء التي تعيش في المناطق الاستوائية او شبه الاستوائية مثل أمريكا وبعض الدول الأخرى وتنمو في المياه عالية الملوحة وذات قلوية عالية وتحتوي على الصبغات الخضراء والزرقاء تحتوي على نسبة عالية من الكلوروفيل وبعض أنواع العناصر والمعادن والفيتامينات والاحماض الدهنية التي تفيد جسم الكائن الحي (Kaštovský, 2024).
كذلك استخدمت في مجال معالجة العديد من الامراض فكان لها أثر إيجابي على الجسم ، حيث حظيت باهتمام واسع النطاق من قبل العديد من الباحثين والعلماء لكونها يحتوي على تراكيز عالية من البروتينات والفيتامينات وخاصة فيتامين (B12 ) الى جانب العناصر المعدنية والاحماض الامينية والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة والمكونات النشطة بيولوجيًا بما في ذلك الفيكوسيانين والألوفيكوسيانين وبيتا كاروتين، والتي توفر نشاطاً مضاداً للالتهابات وفعالية مضادة للأكسدة.
(Sengupta et al., 2024).

الى جانب ذلك إشار الباحثين الى ان الكتلة الحيوية للسبيرولينا تحتوي على مركبات c-phycocyanin والمركبات الفينولية، المسؤولة عن نشاط مضادات الأكسدة، وهي مصدرا لجزيئات بيتا و كاروتين وألفا توكوفيرول، وفيكوسيانين، التي تعتبر من الجزيئات ذات خصائص مضادة للأكسدة (Zahan et al., 2024). وقد اثبت الدراسات أن استهلاك الكتلة الحيوية للطحالب الدقيقة قد يؤدي إلى تأثيرات علاجية مهمة مثل الحماية من مرض السكري والسمنة ومقاومة السرطان (Aimaretti et al., 2024). وتأثير نقص شحميات الدم ومرض السكري عن طريق خفض نسبة الكلوكوز في الدم وتحسين مقاومة الانسولين وتنظيم ارتفاع نسبة الكولسترول و التي ترتبط بشكل مباشر بأمراض القلب والسمنة والسيطرة عليها ،(Prete et al., 2024).
تاثير مضادات الاكسدة لمسحوق السبايرولينا:
السبايرولينا هو مزيج قوي من مضادات الأكسدة وترتبط معظم الفوائد الصحية للسبيرولينا لاحتوائها على اصباغ مضادة للاكسدة مثل الكاروتينات والزانثوفيل والكلوروفيل الصبغة الزرقاء الفريدة phycocyanin علاوة على ذلك تأثير تدخل سبيرولينا عند (500 × 2) ملغم ، (500 × 4) ملغ جرعات على محتوى المصل من المؤكسدات ومضادات الأكسدة والكوليسترول و TG و HDL وعلى نشاط إنزيمات الانفجار في مرضى الانسداد الرئوي المزمن و تم تأسيس القليل من استخدامه في الطب من خلال العديد من الدراسات التي لا يزال يتعين استكشاف المزيد من خصائصه الخفية ومن بعض خصائصه مثل مضادات الأكسدة ، مضاد للشيخوخة (يمنع موت الخلايا) ، مضاد للالتهابات ، مضاد للسرطان ، نظام توصيل الدواء و تنظيم مستويات الكوليسترول تنظيم مجموعة متنوعة من الوظائف البيوكيميائية الأساسية في الجسم بما في ذلك تنظيم تخليق الكوليسترول. يتطلب البروستاجلاندين
;Ismaiel & Piercey-Normore, 2024) (Hegazi et al., 2024.
حيث تلعب طحالب السبايرولينا دورا مهما في زيادة الإنزيمات التالية ، وهي SOD و GSH ، وقد زادت بشكل ملحوظ بعد تناول سبيرولينا لمدة 30 يوما وتعتبر مصدر غذائي خارجي ل GLA لذلك يلعب دورا حاسما في PGE1.ولها دور مهم في تاثير على مضادات الأكسدة وتحتوي على C-phycocyanin Phycocyanin هو أحد المكونات الرئيسية التي تجعل سبيرولينا طعاما رائعا ، وفرقا حيويا بين سبيرولينا والأطعمة الخضراء الأخرى مثل الكلوريلا وعشب القمح والشعير
(El-Sharnouby et al., 2024). وتمت دراسة phycocyanin من قبل اليابانيين فوجدوا انها تحمي الكلى والكبد اثناء إزالة السموم وتحتوي السبيرولينا على ما يصل إلى 2000 وحدة دولية / غرام من الوزن الجاف β كاروتين وكذلك تعمل على تنشيط جهاز المناعة تعد تناول السبايرولينا ذات الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الكاروتينات والفيكوسيانين وديسموتاز الفائق والفيتامينات C و E طريقة رائعة أخرى للمساعدة في الوقاية من السرطان
(Behairy et al., 2024;Paramanya et al., 2024).
تأثيرات السبيرولينا على وظائف الكلى والكبد
حيث درست السبيرولينا ووجدت لها تأثيرات فعالة على وظائف الكلى من خلال استكشاف الفشل الكلوي بعدت طرق منها عن طريق المستحث أو عن طريق الأدينين أو عن طريق سيسبلاتين أو عن طريق ديكلوفيناك أو عن طريق الجنتاميسين بعد تحريض الفشل الكلوي وقد لوحظ وهناك ارتفاع أوضح في مستويات اليوريا والكرياتينين وكذلك لوحظ تقريبا فقدان وظائف الكلى، وبعد أن أعطيت سبيرولينا ، وتم تسجيل ملاحظة واضحة وهامة في اليوريا وأيضا الكرياتينين ، تم تحسينها ، وكذلك امتصاص اليوريا ، وأجريت التجربة على الفئران بعد إدخال الفشل الكلوي وأخذ العينات ، وبعد إعطاء سبيرولينا ، تم أخذ عينات مختارة. مقارنة بينهما وملاحظة انخفاض في نسبة اليوريا والكرياتينين وملاحظة عمل الكلى بمعدل كبير جدا وكذلك بعد إعطاء سبيرولينا تحسنت إنزيمات الكبد
(Wang et al., 2023;Sadeghipour et al., 2024).

 

المصادر

Aimaretti, E., Porchietto, E., Mantegazza, G., Gargari, G., Collotta, D., Einaudi, G., Ferreira Alves, G., Marzani, E., Algeri, A., & Dal Bello, F. (2024). Anti-Glycation Properties of Zinc-Enriched Arthrospira platensis (Spirulina) Contribute to Prevention of Metaflammation in a Diet-Induced Obese Mouse Model. Nutrients, 16(4), 552.
Behairy, A., Elkomy, A., Elsayed, F., Gaballa, M. M. S., Soliman, A., & Aboubakr, M. (2024). Spirulina and Thymoquinone Protect Against Methotrexate-Induced Hepatic Injury in Rats. Revista Brasileira de Farmacognosia, 34(1), 154–167.
El-Sharnouby, G., Abughoush, M., & Choudhury, I. (2024). Novel Development of Pasta Enriched with Spirulina platensis Microalgae: Biochemical and Histological Parameters. Jordan Journal of Agricultural Sciences.
Hegazi, N., Khattab, A. R., Saad, H. H., Abib, B., & Farag, M. A. (2024). A multiplex metabolomic approach for quality control of Spirulina supplement and its allied microalgae (Amphora & Chlorella) assisted by chemometrics and molecular networking. Scientific Reports, 14(1), 2809.
Ismaiel, M. M. S., & Piercey-Normore, M. D. (2024). Cooperative antioxidative defense of the blue-green alga Arthrospira (Spirulina) platensis under oxidative stress imposed by exogenous application of hydrogen peroxide. Environmental Pollution, 341, 123002.
Kaštovský, J. (2024). Welcome to the jungle!: An overview of modern taxonomy of cyanobacteria. Hydrobiologia, 851(4), 1063–1077.
Paramanya, A., Siddiqui, S. A., Poojari, P., Jamkhedkar, S., Khan, J., da Silva Almeida, J. R. G., & Ali, A. (2024). Spirulina: Ethnic Food and Potential Health Applications. In Ethnic Knowledge and Perspectives of Medicinal Plants (pp. 251–269). Apple Academic Press.
Prete, V., Abate, A. C., Di Pietro, P., De Lucia, M., Vecchione, C., & Carrizzo, A. (2024). Beneficial Effects of Spirulina Supplementation in the Management of Cardiovascular Diseases. Nutrients, 16(5), 642.
Sadeghipour, H. R., Raeisi, F., & Zar, A. (2024). The effect of eight weeks of resistance training and Spirulina platensis supplementation on the signaling pathway of Wnt-GSK3β-TSC2-S6K in the kidney tissue of male rats. Journal of Applied Health Studies in Sport Physiology.
Sengupta, T., Mondal, A., Sagar, P., Biswas, S., & Nath, S. (2024). Spirulina as a Dietary Supplement: Moving toward Food Security. In Ethnic Knowledge and Perspectives of Medicinal Plants (pp. 521–533). Apple Academic Press.
Wang, Y. Y., Xu, B. L., Dong, C. M., & Sun, Y. Y. (2023). The nutritional value of Spirulina and Utilization Research. Life Res, 6(3), 15.
Zahan, N., Hossain, M. A., Islam, M. R., Saha, J., Akter, T., Fatema, U. K., & Haque, F. (2024). Effects of dietary Spirulina platensis on growth performance, body composition, haematology, immune response, and gut microflora of stinging catfish Heteropneustes fossilis. Aquaculture Reports, 35, 101997.