باحثان من جامعة كربلاء يحصلان على براءة اختراع لتمكنهما من تصنيع خلائط بوليمرية جديدة لامتصاص الماء من النفط الخام

حصل الباحثان الأستاذ المساعد الدكتور فرحان لفته رشيد والمدرس الدكتور سالم جواد كاظم التدريسيان في كلية الهندسة جامعة كربلاء على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية لبراءات الاختراع لتمكنهما من تصنيع خلائط بوليمرية جديدة لامتصاص الماء من النفط الخام.
وقد تضمنت البراءة دراسة الخصائص الفيزيائية والتركيبية للخلائط البوليمرية المحضرة بينت النتائج ان الخلائط البوليمرية المصنعة من بولي فينيل الكحول وبولي اثلين كلايكول بنسبة وزنية مقدارها 60% من بولي فنيل الكحول و 40% من بولي اثلين كلايكول لها امتصاصية عالية للماء الموجود في عينات النفط الخام قيد الدراسة و قدرتها العالية على الاحتفاظ به.
وقد تكونت البراءة من تحضير خلائط بوليمرية من بولي فينيل الكحول وبولي اثلين كلايكول بنسبة وزنية مقدارها 60% من بولي فنيل الكحول و 40% من بولي اثلين كلايكول، ويتم اضافة بولي فنيل بيروليدينون(PVP) وبتراكيز وزنية مختلفة هي (10 ، 20 ، 30) %.
5- وتستعمل البراءة (مذكور أعلاه)
تهدف البراءة الى امتصاص الماء الموجود في النفط الخام نظرا” للمشاكل الكبيرة التي يسببها الماء المصاحب للنفط الخام اثناء الاستخراج او نقله بالانابيب وحتى في مواقع خزنه وتاتي في مقدمة هذه المشاكل تاكل الانابيب والخزانات ومشاكل اخرى. لذا تم تحضير خلائط بوليمرية جديدة قليلة الكلفة، عضوية المنشا، خفيفة الوزن، تقلل لزوجة النفط الخام، وتتمتع بقدرتها العالية على امتصاص الماء والاحتفاظ به.
وكان الباحثان قد حصلا على براءات اختراع سابقة اخرها براءة اختراع في استخدام استخدام جسيمات نانوية معقدة من (سيليكا-اوكسيد المغنيسيوم) لخفض لزوجة النفط الخام العراقي.