جامعة كربلاء تناقش في رسالة ماجستير الاقتصاد الأزرق مسار جديد في التنمية المستدامة

ناقشت كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة “الاقتصاد الأزرق مسار جديد في التنمية المستدامة – تجارب دول مختارة مع إمكانية الإفادة منها في العراق” للطالبة رقية محمد محي .

هدفت الدراسة إلى توضيح المفاهيم النظرية لكل من الاقتصاد الأزرق والتنمية المستدامة والتعرف على قطاعاته الناشطة، كما هدفت إلى التعرف على أبرز التحديات التي تعرقل مسار الاقتصاد الأزرق والتعرف أيضًا على بعض تجارب دول العالم في مجال الاقتصاد الأزرق لغرض الإفادة منها في العراق، وقد تم اعتماد المنهجين الاستقرائي والاستنباطي وباستخدام الاسلوبين الوصفي والتحليلي.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها، ممكن ان يكون الاقتصاد الأزرق مسارًا مهمًا في التنمية المستدامة، لكنه قد يواجه بعض التحديات، يعد الاقتصاد الأزرق رافعة اقتصادية للعديد من الدول وبشكل خاص الدول الساحلية.

أوصت الدراسة بنشر الوعي الأزرق في العالم وتعزيز الثقافة البحرية من أجل تحسين الوضع الذي تعيشه محيطاتنا وبحارنا، وضع القوانين والتشريعات المنظمة لهذا النوع من الاقتصاد وقطاعاته المختلفة، والإفادة من الخبرات الدولية لحماية البيئة والنمو الأزرق، وذلك عبر تعميق الروابط مع الجهات والمنظمات الدولية المسؤولة عن حماية البيئة.