دراسة في جامعة كربلاء تناقش التحري عن تأثير السكر المتعدد الخارج خلوي المنتج من البكتريا المحفزة لنمو النبات

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة كربلاء التحري عن تأثير السكر المتعدد الخارج خلوي المنتج من البكتريا المحفزة لنمو النبات في تخفيف الإجهاد المائي في النباتات.

الدراسة التي تقدم بيها الطالب كرار كاظم هاشم الجليحاوي تهدف الى التحري عن بعض أنواع البكتريا المنتجة لعديد السكاريد الخارجي والأكثر تحملاً للجفاف والمعزولة من التربة وتأثيرها على النبات تحت ظروف الجفاف حيث تم اختيار ستة عزلات هي الأكفأ في انتاج السكر المتعدد والأكثر تحملا” للجفاف لتحسين تحمل بادرات الذرة الصفراء في تحمل الجفاف عن طريق استخدام البكتريا كلقاحات بكتيرية.

وتوصلت الدراسة الى الحصول على ثلاثة اجناس بكتيرية لثلاثة أنواع بكتيرية وان استخدام هذه العزلات كلقاحات بكتيرية لنبات الذرة الصفراء المعرضة لمستويات من الجفاف زادت من دليل التحمل الاجهاد للبادرات واستقرارية الاغشية السايتوبلازمية واستقرارية صبغة الكلوروفيل.

اوصت الدراسة بجعل اللقاحات البكتيرية للعزلات البكتيرية الستة كمخصبات حيوية بعد أن أثبتت التجارب امتلاكها لصفات وخصائص المخصب الحيوي، اختيار كفاءة اللقاحات البكتيرية في زيادة نمو وتحمل أنواع أخرى من النبات وتحت ظروف اجهاد جفافي طبيعي للتربة.