رسالة ماجستير تناقش علاقة مضادات الاكسدة على مرض فقر الدم

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم جامعة كربلاء علاقة نظام الاكسدة ومضاداتها مع بعض المعاير المناعية لمرضى الثلاسيميا؛ للطالبة رسل مالك محمد.

وتهدف الدراسة الى لتقييم العلاقة بين مستوى بعض المعايير المناعية والكيموحيوية ومضادات الاكسدة الكلية مع شدة المرض لمرضى الثلاسيميا الفا وبيتا.

وبينت الرسالة ان الثلاسيميا من الامراض الوراثية الذي يحدث بسبب فقدان او نقص في سلاسل الكلوبين الفا او بيتا ويسبب فقر الدم الانحلالي الذي يؤدي الى الوفاة اذا لم يتم معالجته.

وناقشت الدراسة الزيادة غير المعنوية للبروتين المساهم في تكاثر ونمو الخلايا والتمايز الخلوي) لعامل النمو المحول)؛ والزيادة المعنوية العالية في مستوى ناقلة أمين الألانين ((ALT وانزيم ناقلة الاسبارتيت AST))؛ وكذلك الانخفاض غير المعنوي في مضادات الاكسدة لكلا النوعين من المرضى ( الفا، وبيتا).

وأظهرت نتائج الدراسة التي اجريت على 80 شخص، وجود زيادة معنوية في معدل الصفائح الدموية و في عدد خلايا الدم البيض وزيادة معنوية عالية في تركيز الفرتين في مرضى ثلاسيميا نوع بيتا، و أوضحت النتائج وجود انخفاض معنوي كبير في مرضى الثلاسيميا في مستوى خضاب الدم، الى جانب وجود انخفاض غير معنوي في عدد خلايا الدم البيض، والصفائح الدموية، ووجود زيادة غير معنوية في مرضى الثلاسيميا نوع ألفا.