أطروحة دكتوراه حول رز المنطقة الوسطى

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة كربلاء, اطروحة الدكتوراه الموسومة (دراسة مظهرية وخلوية وجزئية لعدد من اصناف الرز في المنطقة الوسطى / العراق), لطالبة الدكتوراه بلقيس هادي هاشم الموسوي.

الهدف من الدراسة لتقييم اداء عدد من التراكيب الوراثية المحلية والمدخلة , وتشخيص التباينات والارتباطات الوراثية والمظهرية بين الصفات لتحديد المعيار الانتخابي الامثل , ورفد البرنامج الوطني للرز في العراق بالمعلومات والبيانات الدقيقة للاستفادة منها في تطوير واستنباط اصناف وتراكيب وراثية واعدة ومتميزة ذات حاصل عالي .

المناقشة تناولت دراسة الهيئة الكروموسومية للتراكيب الوراثية لأهميتها في برنامج تربية النبات وتحسينه , ولتقدير حالة الاستقرار والثبات الكروموسومي في الانقسامات التي تعد مؤشرا لاستقرار التراكيب الوراثية ودراسة التغيرات الكروموسوية لها في خصائص الكروموسومات التي غالبا ما تعكس اختلافات وراثية بينها , فضلا عن معرفة الاختلافات والانحرافات او الشذوذات الكروموسومية .
وكذلك للكشف عن التباينات الوراثية ل DNA جينوم التراكيب الوراثية للرز وتقدير البعد الوراثي ليتسنى توجيه مربي النبات بالاختيار المناسب للإباء لأجراء عمليات التربة مستقبلا واعطاءه فرصة في تحسين انتاجية المحصول بإدخاله في برامج استنباط هجن يمكن الانتخاب منها مستقبلا . وحضر المناقشة عميد كلية التربية للعلوم الصرفة وعدد من الأساتذة والتدريسيين .