ورشة عمل في جامعة كربلاء حول منصة الاردوينو المستوى الاول

أقامت كلية الهندسة في جامعة كربلاء وبالتعاون مع جمعية نبضة للهندسة الطبية ورشة عمل بعنوان ( منصة الاردوينو المستوى الأول ) , باستخدام البرامج الحديثة والمتبعة في الانظمة الالكترونية الخاصة بالأجهزة الطبية.
تناولت الورشة التعريف بمنصة الاردوينو وتاريخ انشائها وانواعها , أضافةً الى المكونات الأساسية ولغة البرمجة المستخدمة في هذه المنصة كونها عنصر مهم في تنفيذ الأوامر الالكترونية في عمل الكثير من الأجهزة والمعدات الطبية والمختبرية والتصويرية وأجهزة المراقبة للمرضى .
وهدفت الورشة الى زيادة الوعي التعريفي بموضوع منصة الاردوينو وعالم المتحسسات الالكترونية وعملية الربط العملية بينها وبين الأجهزة الطبية ومحاكاة العمل الفعلي للأجهزة الطبية لصقل مهارات الطلبة في هذا المجال .

من جهته قال عميد كلية الهندسة الاستاذ المساعد الدكتور مرتضى عبد المعين الهر ان اقامة الورشة من اجل تقديم الخبرة العلمية وصقل مهارات الطلبة في مجال الهندسة الطبية , مؤكداً في الوقت ذاته على سعي الكلية مد جسور التعاون العلمي مع جميع مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني في المجالات العلمية وتبادل الخبرات العلمية والعملية خدمةً للمصلحة العامة .

من جهة اخرى اشار المحاضرين في الورشة الى الأمثلة الأساسية لعمل هذه المنصة لتسهيل مفاهيم العمل عليها باستخدام المكونات الالكترونية , واضاف تم العمل بشكل عملي من خلال انشاء برامج محاكاة للاستخدام الفعلي على الأجهزة الطبية .
أوضح المحاضر من خلال تجارب عملية على كيفية تنفيذ الأوامر على الأجهزة الطبية باستخدام المكونات الكترونية وتم تنفيذ امثلة عملية من قبل المشاركين بالورشة .وبمشاركة واسعة من مختلف الجامعات الحكومية والاهلية في منطقة الفرات الاوسط.