تصنيع جهازين للتعقيم في جامعة كربلاء باستخدام التقنيات الحديثة

نظرا للظروف الصحية التي يمر بها العالم بصورة عامة والعراق بصورة خاصة بسبب انتشار وباء كورونا و انطلاقا من الحرص الكبير بحل قضايا المجتمع ورفد المؤسسات الصحية والمجتمع بكل مايساعد في الحد من انتشار هذا الوباء ،انجزت كلية الهندسة في جامعة كربلاء و من خلال كوادرها الهندسية من قسم هندسة النفط من تصنيع جهازين للتعقيم باستخدام بعض التقنيات الحديثة.
الجهاز الاول اعتمد على طريقة فعالة في التخلص من جميع الكائنات المجهرية بضمنها الفايروسات ومنها الفايروسات التاجية التي تحتوي على RNA من خلال تسليط الأشعة فوق البنفسجية UV و التي بدورها تقوم بكسر RNA للفيروس. حيث ان الجهاز المصمم ممكن استخدامه في البيت أو المؤسسات الصحية والعامة لتعقيم المقتنيات الشخصية والأدوات الطبية. إن نوع الاشعة المستخدمة في الجهاز هو نوع C بطول موجي 254 نانو متر بقدره 4 وات ومن الممكن تطوير الجهاز من خلال اضافه تايمر من شأنه تحديد الوقت اللازم لتسليط الاشعة.
أما الجهاز الثاني يعتمد على التعقيم بطريقه UV وهو مخصص لتعقيم أَسِرة المرضى و السطوح وكذلك الارضيات حيث تم استعمال أشعة UV بقدرة 12 وات وطول موجي 254 نانو متر كما يمكن تعديله ليعمل على الشحن ولمده ساعه واحده.
وبين عميد الكلية الدكتور ليث القرعاوي اننا نسعى لاستثمار طاقاتنا العلمية و البحثية ومن خلال كوادرنا التدريسية و الفنية في المساهمة الفاعلة في إيجاد الحلول الحياتية في هذه الأزمة وما بعدها لتعبر عن رسالتها الإنسانية والعلمية وابراز الدور الحقيقي في وضع الحلول للمشاكل التي تواجه المجتمع.