جامعة كربلاء تصنع سريرا تفاعليا ذكيا لمرضى كورونا يعمل بالاوامر الصوتية أطلق عليه أسم (سومر)

ضمن جهود تقيل العدوى لمرضى جائحة كورونا سريع العدوى والانتشار عن طريق التلامس المباشر أو غير المباشر بالشخص المصاب تمكن فريق بحثي من كلية الهندسة في جامعة كربلاء من تصنيع سريرا تفاعليا ذكيا لمرضى كورونا يعمل بالاوامر الصوتية أطلق عليه أسم (سومر)
الفريق تكون من الدكتور حيدر إسماعيل شهادي و كل من الطالب علي عبد الكريم احمد والطالبة كوثر ضياء ياسين
وقال عميد الكلية الدكتور ليث شاكر رشيد ان كلية الهندسة تسعى من خلال هذه المشاريع النوعية ذات الطابع التطبيقي التكنولوجي لمواكبة المسيرة العلمية العالمية لترجمة المعرفة الهندسية ونظرياتها الى واقع عمل. والمساهمة بشكل فاعل لان تكون شريكا متميزا في حل الازمات او التخفيف منها. مبينا ان كوادر كلية الهندسة في جامعة كربلاء تواصل على تقديم الحلول النوعية التكنولوجية للتخفيف من حدة هذه الجائحة
من جهته قال رئيس الفريق الدكتور حيدر اسماعيل شهادي تزامنا مع توجيهات رئاسة الجامعة وعملا بتوصيات عمادة الكلية تم تصنيع السرير من تصميم دوائر الكترونية بالاعتماد على الخلايا العصبية الأصطناعية والذكاء الأصطناعي والذي تم تصميمه خصيصا لتمييز الأوامر الصوتية ومن ثم أتخاذ القرارات بناءا عليها من خلال العقل الألكتروني الرئيسي المسيطر.
واضاف شهادي ان السرير يحتوي على نظام ذكي تفاعلي يوظف أنترنيت الأشياء (IOT) والعقول الألكترونية لأنجاز العديد من المهام بناءا على الأوامر الصوتية للمريض يستطيع المريض من خلال الأوامر الصوتية فقط التحكم بحركات عديدة في السرير.