جامعة كربلاء تناقش في رسالة ماجستير تحضير مركب مايكروي ضد البكتريا لبعض المشتقات الحلقية

نوقشت في كلية العلوم جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة “تحضير مايكروي وتقييم اولي للفعاليات ضد البكتريا لبعض المشتقات الحلقية غير المتجانسة الجديدة للبنزوثيازول”
الرسالة تقدمت بها الطالبة زهراء كاظم جفجير من قسم علوم الكيمياء تهدف الى التعرف على طرق تحضير المركبات وبالطرق الحديثة وامكانية الاستفادة منها في تحضير المشتقات الحلقية واختبار الفعالية الحيوية للمركبات
المناقشة تناولت امكانية تحضير مشتق الالديهايد الآزوي من خلال تفاعل محلول قاعدي لمركب هيدروكسي بنزالديهايد مع محلول ملح الديازونيوم لمركب امينوبنزوثيازول. حيث تم معاملة مركب الالديهايد الناتج مع بعض الانيلينات المتوفرة.

المناقشة بينت دور تقنية الاثارة بالاشعة المايكروية في كحول الاثيل المطلق للحصول على سبع مشتقات ايمين للبنزوثيازول على التوالي.
واوضحت المناقشةان الاضافة الحلقية للايمينات الناتجة مع انهدريد السكسنيك باستعمال تقنية المايكروويف في كمية قليلة من البنزين أعطت سبع مشتقات اوكسازبان دايون جديدة حاملة لوحدة البنزوثيازول على التوالي. ومن جهة اخرى، فان معاملة الايمينات الوسطية مع انهدريد الفثالك باستعمال تقنية المايكروويف في كمية قليلة من البنزين انتجت سبع مشتقات بنزاوكسازبين دايون جديدة حاملة لوحدة البنزوثيازول على التوالي.

المناقشة شخصت تراكيب المركبات النهائية بوساطة التحليل الكمي للعناصر(CHNS) والطـرائق الطـيفية المتضـمنة مطيافية تحــت الحمــراء والرنين النووي المغناطسي للبروتون.

اذ دلت نتائج الاختبار بان جميع مركبات الاوكسازبان والاوكسازبين اظهرت تأثيرا أعظم من الجنتامايسين اتجاه البكتريا الموجبة لصبغة كرام، علاوة على ذلك فان معظم المركبات اظهرت تاثيرا أعظم من الجنتامايسين ضد البكتريا السالبة لصبغة كرام.