جامعة كربلاء تناقش رسالة الماجستير الموسومة استقصاء الخواص البصرية الخطية واللاخطية لمتراكبات الذهب النانوية

ناقشت كلية العلوم في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة “استقصاء الخواص البصرية الخطية واللاخطية لمتراكبات الذهب النانوية المحضرة”

الرسالة تقدم بها الطالبة نور زيد عبدالعزيز من قسم علوم الفيزياء
والتي تهدف الى دراسة الخواص الفيزيائية لمتراكبات الذهب النانوية واستخداماتها في المجالات المختلفة , واختبار قدرتها على التحديد البصري لعينات المتراكب النانوي,
وناقشت الرسالة ان جزيئات الذهب النانوية الغروانية مرغوبًا فيها في التطبيقات لعديد من المجالات كالفيزياء، والكيمياء، فضلًا عن التكنولوجيا الحيوية، بسبب خصائصها الفيزيائية والكيميائية الخاصة. وإنّ هناك العديد من الطرائق المختلفة لتصنيع جزيئات الذهب النانوية.

وتناولت الرسالة كيفية إنتاج جسيمات نانوية من الذهب الغرواني بأحجام مختلفة، بطريقة الاختزال الكيميائي من مركب كلوريد الذهب الذي يحتوي على محلول مائي بطريقة Turkevich. وطبيعة خصائص العينات المحضرة وتشكلها من خلال العديد من الاختبارات التجريبية مثل: حيود الأشعة السينية، والمجهر الالكتروني الماسح (SEM)، ومجهر القوة الذرية (AFM)، والمجهر الالكتروني النافذ TEM)).
وبينت امكانية تحضير تحضير متراكب نانوي من بوليمر راتنجات الايبوكسي مع جزيئات الذهب النانوية بواسطة جهاز spin coater وبسمك مختلف. واستعمال طريقتين لحساب الخواص البصرية غير الخطية لمتراكب النانو مثل معامل الامتصاص اللاخطي، ومعامل الانكسار اللاخطي .