جامعة كربلاء تنظم ندوة عن منهجيات نشر الابحاث في المجلات العالمية

نظمت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة كربلاء ندوة علمية عن مهارات الكتابة الأكاديمية والنشر العلمي العالمي في المجلات العالمية ذات عامل التأثير للارتقاء بمستوى البحوث، وتأصيل الأساليب العلمية في كتابة البحث وفق المنهجيات الحديثة.

وأكد عميد الكلية الدكتور ولاء فاضل ابراهيم على ضرورة الاهتمام بمعايير النشر ومنافذه بما يضمن إثراء المعرفة ويدعم مكانة الجامعة وسمعتها في الأوساط الأكاديمية على المستوى العالمي ، إن النشر العلمي العالمي ضرورة ملحة لدعم التقدم العلمي ، داعيا إلى إعطاء النشر العالمي اهتماما أكبر، مبينا ان الندوة تهدف للارتقاء بمستوى كتابة البحوث للنشر في المجلات العلمية، وتأصيل الأساليب العلمية في كتابة البحث ضمن المنهجيات الحديثة وفق اسلوب aps style، وتعزيز دور الباحثين العراقيين في النشر العلمي العالمي.

وأضاف إن الندوة ناقشت جودة النشر العلمي، ومواصفات البحوث الرصينة واليات اختيار المجلة العلمية لنشر الأبحاث ، وإدارة الدوريات العلمية وسبل تطويرها، بالإضافة إلى أخلاقيات النشر العلمي. والصعوبات التي يواجهها الباحثون في النشر بالدوريات المصنفة عالمياً.

وأوصت الندوة بضرورة تطوير البحث والنشر العلمي المتميز وتحديد الأولويات البحثية بما يحقق رؤية وأهداف الجامعة، وتفعيل برنامج الشراكات البحثية المحلية والإقليمية والدولية، ووضع معايير للتميز البحثي ، وعقد شراكات مجتمعية فاعلة لتنمية الموارد الذاتية للجامعة، وعقد شراكات مع منافذ النشر الدولية .

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة