أرشيف الموقع

فلسفة تسويق مابعد الحداثة كاطار لتطويراخلاقيات التسويق من خلال المقدرات وقاعدة البيانات التسويقية

فلسفة تسويق ما بعد الحداثة كإطار لتطوير أخلاقيات التسويق من خلال القدرات وقاعدة البيانات التسويقية تهدف الدراسة بإطاريها النظري الفكري والعملي التطبيقي إلى معرفة الاثر الذي تتركه كل من المقدرات التسويقية وقاعدة البيانات التسويقية في تحقيق نجاح الشركات عبر تطوير اخلاقيات التسويق وذلك ضمن اطار فلسفة حديثة في مجال ادارة التسويق وهي فلسفة تسويق ما بعد الحداثة .وبعد اجراء مراجعة ...

أكمل القراءة »

اثر ملائمة القيمة في تقويم الاداء المصرفي بظل مؤشرات CAMELS

عربي , انكليزي يهدف البحث إلى اقتراح نموذج لتقييم العلاقة يبين أثر ملائمة القيمة للمعلومات المحاسبية بمتغيراتها الثلاثة ( أسعارالأسهم, عوائد الأسهم , والمشاركة في السوق ) كمتغير مستقل بنظام التقييم المصرفي CAMELS بمؤشراته والمتمثلة (بكفاية رأس المال , جودة الموجودات , جودة الأدارة, العوائد المصرفية, السيولة , الحساسية لمخاطر السوق ) كمتغير تابع لبيان اداء مصرف بغداد وسلامته بغية ...

أكمل القراءة »

التوافق بين الذكاء الاجتماعي و سلوك المواطنة التنظيمية كمدخل لتحقيق التغيير الاستراتيجي

سعت هذه الدراسة إلى تحديد أثر الذكاء الاجتماعي وسلوك المواطنة التنظيمية في التغيير الاستراتيجي ، من خلال تطبيقها في كليات جامعة كربلاء، إذ التغير المستمر في البيئة، وازدياد حدة المنافسة بين التعليم الحكومي والخاص ، مما جعل الجامعة المبحوثة تدرك أهمية تعزيز الذكاء الاجتماعي متمثلاً بمتغيراته (الفهم الاجتماعي و الادراك الاجتماعي و الذاكرة الاجتماعية و الابتكار الاجتماعي و المعرفة الاجتماعية)، ...

أكمل القراءة »

دور عمل انظمة الاداء العالي في الاداء الوظيفي المتميز من خلال الدور الوسيط لمرونة الموارد البشرية

المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الدور الذي تقوم به ممارسات أنظمة عمل الأداء العالي بأبعادها ومرونة الموارد البشرية بأبعادها في الأداء الوظيفي المتميز. فقد قدمت الدراسة أسس نظرية عن أنظمة عمل الأداء العالي ومرونة الموارد البشرية والأداء الوظيفي المتميز، و لغرض تحقيق أهداف الدراسة تم بناء مخطط فرضي يحدد طبيعة العلاقة بين المتغير المستقل المتمثل بأنظمة عمل الأداء العالي ...

أكمل القراءة »

دور العرض البصري في تعزيز المكانة الذهنية للمنظمة

تسعى هذه الدراسة الى تناول دور العرض البصري ( المتغير المستقل ) بمؤشراتها وتمثلت بــ (نافذة العرض , الألوان ,الاضاءة , لافتات العرض ) في تعزيز المكانة الذهنية للمنظمة (المتغير المعتمد) وفقاً لأبعادها المتمثلة بــ (الادراك ,السلوك ,الدوافع ,التأثير ,الرغبة ) . اذ ان العرض البصري يلعب دورا مهما في الترويج لمنتجات المنظمة من خلال استراتيجية المكانة الذهنية للمنظمة في ...

أكمل القراءة »

لتسويق الداخلي وجودة الخدمة وتأثيرهما في تحقيق رضا الزبون

تفاعلت متغيرات الدراسة الحالية لتمثل اطارا فكريا معبرا عنها ب) التسويق الداخلي وجودة الخدمة وتاثيرهما في تحقيق رضا الزبون( ,واشتمل التسويق الداخلي )المتغير المستقل االول( على المتغيرات االتيه )سياسة االختيار والتعين , التدريب والتطوير ,الحوافز والمكافاءات, نشرالمعلومات التسويقية , تمكين العاملين(, وتم التعبير عن جودة الخدمة )المتغير المستقل الثاني(باالبعاد )االعتمادية, االستجابة, الثقة والتوكيد, الملموسية, االهلية, فهم الزبون, سهولة الوصول , ...

أكمل القراءة »

أثر إحتجاز الأرباح على عوائد الأسهـم العاديــة

يُعد مفهوم إحتجاز الأرباح من المفاهيم المهمة, لما يتضمنه من عمليات وإجراءات مهمة لاتخاذ القرارات المتعلقة به, إذ يتطلب إجراء دراسة لميزانية الشركة و النظر في الخطط الإستثمارية وتحديد الاحتياجات التمويلية اللازمة, ومن ثم القيام بعملية التوزيع أو الاحتجاز للأرباح . فضلاً عن ذلك فإن لسياسة التوزيع والإحتجاز أثاراً كبيرة تتعدى حدود الأداة لتوزيع صافي الإيرادات الفائضة عن التكاليف. لتصل ...

أكمل القراءة »

أثر اعلان اعادة شراء الاسهم العادية في أسعار ها بإطار نظرية الاشارة (دراسة تحليلية في سوق الكويت للأوراق المالية

المستخلص : هدفت هذه الدراسة الى تسليط الضوء لبيان اثر اعلان اعادة شراء الاسهم العادية في اسعارها باطار نظرية يسهم في رفع ُ الاشارة ، والدور الذي تلعبه هذه النظرية في تفسير معالجة عدم التماثل المعلوماتي وبالشكل الذي كفاءة السوق ، وتوافر المعلومات لمساعدة المستثمرين باتخاذ قرارات اكثر دقة ، فإعادة الشراء تعد كإشارة ايجابية مرسلة الى السوق تعبر عن ...

أكمل القراءة »

العلاقة بين خفة الحركة التنظيمية والذكاء المعرفي وانعكاسها في تنفيذ الاستراتيجية المنظمية

لمستخلص العلاقة بين خفة الحركة التنظيمية والذكاء المعرفي وانعكاسهما في تنفيذ الإستراتيجية التنظيمية تهدف الدراسة إلى ايجاد العلاقة بين خفة الحركة التنظيمية والذكاء المعرفي وهل ان هذه العلاقة تساعد في تنفيذ الاستراتيجية التنظيمية . أن استخدام الذكاء المعرفي يمكن ان يعزز خفة حركة المنظمة ، فضلا عن ذلك فان الذكاء المعرفي يجمع ، ويعرض ويحلل المعطيات المساعدة مديري المنظمة على ...

أكمل القراءة »

إستراتيجية ريادية الإعمال لتبني إنموذج المنظمات الذكية من خلال بناء قدرات الموارد البشرية دراسة ميدانية في شركات الاتصالات المتنقلة في العراق

تهدف متغيرات الدراسة الحالية الى إحدى أهم التحولات المعرفية المعاصرة في الفكر الإداري الحديث لتشكل إطاراً فكرياً معبراً عنه بـ(صياغة إستراتيجية ريادية الإعمال لتطوير إنموذج المنظمات الذكية بإطار بناء قدرات الموارد البشرية)، بوصفها المصدر الأهم لتحقيق تنافسية المنظمات واستدامتها في الألفية الثالثة، إذ تم التعبير عن إبعاد الإستراتيجية الريادية بـ(تبني المخاطر، الاستعداد للاستباقية، هجومية التنافس، والتوجه نحو الإبداعية) استناداً إلى ...

أكمل القراءة »