أرشيف الموقع

تقصي استعمال البارافين كمادة متغيرة الطور مع الماء في أنظمة تسخين الماء بالطاقة الشمسية

تعد الطاقة الشمسية من أهم مصادر الطاقة المتجددة المستخدمة للحد من آثار التلوث والاحتباس الحراري نتيجة حرق الوقود الأحفوري، إلا أن هذه الطاقة تكون متقطعة ومتاحة خلال النهار فقط. يهدف هذا البحث إلى دراسة تجريبية ورقمية لإمكانية تحسين سعة تخزين الحرارة لنظام تسخين المياه بالطاقة الشمسية باستخدام مواد تغيير الطور(PCMs). حيث تم تصميم وتصنيع نظام تسخين للمياه بالطاقة الشمسية يحتوي ...

أكمل القراءة »

دراسة لتحسين جودة المياه الجوفية لاستخدامات الري في مزرعة فدك. كربلاء

تهدف هذه الدراسة إلى تقييم جودة المياه الجوفية لأغراض الري في تكوين الدمام ، مزرعة فدك الواقعة على بعد 19 كم غرب مركز محافظة كربلاء تحت الساحل الجنوبي لبحيرة الرزازة في العراق. يقع الموقع بين خطي عرض (43˚ 52ʹ 44ʺ شمالاً) وخطي طول (32˚ 43ʹ 23ʺ شرقاً) بمساحة إجمالية تصل إلى 2000 دونم. تم تحليل النتائج بواسطة نظام المعلومات الجغرافية ...

أكمل القراءة »

دراسة تجريبية وعددية لجريان ثنائي الطور في قناة توسعية مستطيله مضلعة

تم دراسة الجريان ثنائي الطور في قناة مستطيلة تحتوي على مقطع متباعد/متقارب يحتوي على مضلعات وتمت الدراسة بحالتين للجريان: جريان تصاعدي عمودي ومائل. تم استخدام الهواء والماء كمواد للتم اجراء دراسة عملية وعددية لاختبار تأثير زيادة تصريف الهواء والماء على توزيع الضغط على طول قناة الاختبار وتأثيره على فرق الضغط عبر مقطع التباعد/التقارب وكذلك تأثير زيادة زاوية التباعد/التقارب على فرق ...

أكمل القراءة »

دراسة الأداء الحراري لمواد متغيرة الطور لمبادل حراري.

تتضمن الدراسة الحالية تحقيقًا تجريبيًا وعدديًا للأداء الحراري لمواد تغيير الطور (PCM) داخل مبادل حراري مركزي ثنائي الأنابيب. تم استخدام شمع البارافين RT-42 Rubitherm PCM لملء الفراغ الحلقي بين الأنبوب الداخلي النحاسي الساخن بقطر 25 ملم وقذيفة الأكريليك الخارجية المعزولة بقطر 75 ملم. يتضمن الإعداد التجريبي اثني عشر مزدوجًا حراريًا لتسجيل درجات الحرارة العابرة لـ PCM في مواقع مختلفة. أيضا ...

أكمل القراءة »

دراسة تاثير عمق و موقع الشق على خواص الكلال

العمل الحالي هو دراسة تاثيرات موقع وعمق الشق كذلك مقدار الحمل المسلط على عمر الكلل و السلوك الحراري لعينات الذراع الناتئ الدوار المصنوعه من فولاذ واطئ الكاربون (ST37-2) من خلال تسليط حمل انعكاسي كامل ومعدل اجهاد يساوي صفر. فضلا عن ذلك, فان تغير في درجة الحرارة في عينات الاختبار خصوصا في نقاط محددة (الحافة و الشق) خلال اختبار الكلل قيس ...

أكمل القراءة »

تطوير محطة تجريبية لتقيم محطة معالجة مياه كربلاء، العراق .

تهدف هذه الدراسة الى تطوير وتحسين كفاءة محطة تنقية المياه في كربلاء وتتضمن خطة البحث تحسين المحطة من الناحيتين الكمية والنوعية بما يضمن تلبية المتطلبات المعيارية والتي سيتم تطويرها ضمن البدائل المحلية المقبولة. بالاضافة الى التحليل النظري تناولت الدراسة سلسلة من نتائج الاختبارات واالدراسات في ضوء البيانات المتوفرة في المحطة للفترة 2014-2019 . تم بناء نموذج فيزياوي لمحاكاة محطة معالجة ...

أكمل القراءة »

دراسة عملية ونظرية لاهتزاز أنابيب الراتنج المدعمة بألياف الكاربون الناقلة للموائع

عادة ما تكون الأنابيب المركبة مصنوعة من مادتين مركبتين أو أكثر. يمكن استخدام هذه الأنابيب لخطوط الوقود والأنابيب الهيدروليكية والاستخدامات المنزلية والصناعية. في الدراسة الحالية، تم استخدام أكثر أنواع المواد المركبة شيوعًا لتصنيع الأنبوب وهو ألياف الكربون – الإيبوكسي. يستخدم على نطاق واسع بسبب خصائصه المهمة، بما في ذلك المقاومة العالية للوزن والمتانة الجيدة والأسعار المناسبة. بسبب الميل إلى استخدام ...

أكمل القراءة »

بناء جهاز اختبار مقعد السائق مع دراسة محاكاة للتحكم التربيعي الخطي

هناك اهتمام متزايد بتطوير نظام تعليق مقعد سائق المركبة الثقيلة لتقليل الاهتزازات المنقولة إلى جسم السائق. تحدث هذه الاهتزازات بسبب اثارة الطريق وتؤثر على كفاءة السائق وأدائه وصحته. لقد كان إنشاء وتطوير نظام تعليق مقعد السائق أمرًا حيويًا في السنوات الماضية، والذي حظي باهتمام كبير من قبل الباحثين والشركات للحصول على مزيد من الراحة والسلامة أثناء الركوب. لذلك، في هذه ...

أكمل القراءة »

تشخيص الانبعاج لساق طرف صناعي متراكب

يعد الساق الاصطناعي جزءًا مهمًا من الطرف الاصطناعي السفلي، وهو مجال مثير للاهتمام في الهندسة الطبية الحياتية هذا اليوم. يتم تصنيع الساق الاصطناعي بشكل عام من معدن خفيف الوزن مثل الألومنيوم والتيتانيوم والفولاذ المقاوم للصدأ أو سبيكة من هذه المعادن. يهدف هذا البحث إلى تطوير الساق الاصطناعي من خلال تصنيعه من مواد مركبة جديدة تجعله أخف وزنا وأقل تكلفة وأكثر ...

أكمل القراءة »

بناء جهاز اختبار مقعد السائق مع دراسة محاكاة للتحكم التربيعي الخطي

الخلاصة هناك اهتمام متزايد بتطوير نظام تعليق مقعد سائق المركبة الثقيلة لتقليل الاهتزازات المنقولة إلى جسم السائق. تحدث هذه الاهتزازات بسبب اثارة الطريق وتؤثر على كفاءة السائق وأدائه وصحته. لقد كان إنشاء وتطوير نظام تعليق مقعد السائق أمرًا حيويًا في السنوات الماضية، والذي حظي باهتمام كبير من قبل الباحثين والشركات للحصول على مزيد من الراحة والسلامة أثناء الركوب. لذلك، في ...

أكمل القراءة »