تعد الرواية التاريخية عصارة افكار تعبر عن توجه المؤلف بالدرجة الأولى ومن ثمّ تكشف عن محاولة في معالجة صورة ثقافية بالدرجة الثانية فضلا عن ذلك فهي تقوم في توثيق العصر الذي تنتمي له، فالمسألة ليست مجرد كلمات يقوم المؤلف في سردها بكتابه، بل هي اكثر من ذلك إذ تعد المعين والمصدر الأول للحدث التاريخي ولا تقوم الا بها . لذلك ...
أكمل القراءة »أرشيف الموقع
اخبار الدولة الفاطمية في كتاب الكامل في التاريخ لعز الدين بن الاثير(630ه/1233م)دراسة تاريخية
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلق الله المبعوث رحمة للعالمين مخرج الناس من الظلام الى النور النبي الكريم محمد بن عبد الله وعلى آله الطيبين الطاهرين واصحابه المنتجبين: شغلت الدولة الفاطمية فكر مؤرخي التاريخ الإسلامي الذين دئبوا في كتابتهم لمجريات الاحداث التي واجهت الدولة العربية الإسلامية بعد سقوط الدولة الاموية وقيام الدولة العباسية، ومدى تأثيرها على العرب ...
أكمل القراءة »الرواية التاريخية في كتاب كشف اليقين في فضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب)(ع) للعلامة الحلي (ت٧٢٦ه).
إذ يتناول موضوع هذه الدراسة الرواية التاريخية عند العلامة الحلي في كتابه المعنون “كشف اليقين في فضائل أمير المؤمنين” (ع) حيث تشكل الرواية التاريخية مورداً هاماً لدراسة التاريخ ولأنها تمنّحنا أخبار ورؤى معبرة عن بعض الأحداث التاريخية، وللرواية التاريخية أسس تبنى عليها ومنها الأحداث والشخصيات والزمان والمكان وقد شهدت الرواية التاريخية تطوراً عبر القرون نتيجة لتقلبات الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ...
أكمل القراءة »الاعياد والمناسبات الدينية في العهد البويهي 334-447هـ دراسة تاريخية
تتناول هذهِ الدراسة الأعياد والمناسبات الدينية ابان مدة حكم البويهيين الذين حكموا العراق اكثر من قرن ، وانتشر في عهدهم الجدل والمناظرات بين السنة والشيعة ، وقاموا بتجريد الخلافة العباسية وسلب كافة اختصاصاته ، اذ لم يعترفوا بحق الخليفة العباسي في السيادة على العالم الإسلامي ، واتخذوا لهم وزراء استعانوا بهم في إدارة شؤون البلاد . جاء البويهيون الى العراق ...
أكمل القراءة »مدينة سَّلَميَة من القرن الثالث حتى القرن الخامس الهجري دراسة في أحوالها العامة
تعد مدينة سلمية من المدن التاريخية المهمة التي كان لها الأثر الكبير والواضح على مجريات الأحداث التاريخية ، فهذه المدينة هي النواة الأولى لنشوء فرقة دينية مهمة ومؤثرة ، متمثلةً بالفرقة بالإسماعيلية ، بعدها عرفت بالدولة الفاطمية وأصبحت لها المكان المكين في العديد من بلاد العالم الإسلامي ،فكانت في بداياتها دعوة سياسية اجتماعية في جوهرها ودينية في مظهرها الخارجي وكان ...
أكمل القراءة »ابن عقدة الكوفي (ت:332هـ /943م) و مروياته التاريخية عن الولاية كتاب حديث الولاية انموذجاً
الحمدُ لله ربِ العالمين القائل في كتابه العزيز : يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ( ) ، الذي وفقنا بمودة العترة الطاهرة ذوي القربى ، وجعلنا من المتمسكين بولايتهم وموالاتهم ، حمداً كثيراً على جل نعمائه ، الحمد لله العلي الأعلى الذي خلق فسوى ، وقدر فهدى ، والصلاة والسلام الأتمان على ...
أكمل القراءة »أثر الكوفيين في مرويات الخلافة الراشدة حتى سنة (334 هـ /945 م)
عُرفت المدّة التي تلت وفاة النبي بمدّة الخلافة الراشدة ، وقد تعاقب عليها عدد من الصحابة ، كان في مقدمتهم ابو بكر ، بعد حادثة السقيفة ، واوصى ابو بكر من بعده ، الى عمر بن الخطاب ، و عمر بن الخطاب بدوره عهد الى مجلس للتشاور لاختيار الخليفة الثالث ، وبعد موت الخليفة الثالث عثمان بن عفان ، ...
أكمل القراءة »التقييم التراجمي في كتاب أحوال الرجال لأبي اسحاق الجوزجاني(ت259ه/873م)
ولا غنى لهذه الأمة عن السنة النبوية فهي المصدر الثاني للتشريع الإسلامي بعد كتاب الله عز وجل, فقد جاءت موضحة لمشكله, وممفصلة لمجمله, ومبينة لمبهمه, ومقيدة لمطلقة ومخصصة لعامه, ونظراً لهذه المكانة العظيمة سخر الله لهذه السنة من يحفظها ويدافع عنها, منذ عهد النبي محمد(صلى الله عليه وآله), إلى وقتنا الحاضر, فقد اهتم العلماء بسنة المصطفى اهتماماً بالغاً وميزوا بين ...
أكمل القراءة »الدعوة الطيبية في اليمن في القرنيين السادس والسابع الهجريين/ الثاني عشر والثالث عشر الميلاديين ( دراسة تأريخية )
شهدت اليمن منذ العقد الثالث للقرن الخامس الهجري تحولات مذهبية وسياسية كبيرة ، ولاسّيما بعد قيام الدولة الصليحية (439-532هـ / 1047 – 1137م) ، وتولي الداعي علي بن محمد (ت459هـ / 1066م) ، الذي أدى اثراً بارزاً ومهماً في تأريخ اليمن ولا سيما بعد اعتناقه للفكر الإسماعيلي ( الفاطمي ) وإعلان الولاء للخلافة الفاطمية في مصر ، وتوحيد اليمن في ...
أكمل القراءة »العلاقات الثقافية للمغرب العربي في الحجاز للقرنين 7-9 هـ / 628 – 630 م
ضمت الفتوحات الاسلامية كثيرا من البلدان في المغرب والمشرق الاسلامي واصبحت جزاً من الدولة الاسلامية الواحدة , مما سهل هذا عملية انتقال العلماء وطلبهم للعلم أصبح التبادل الثقافي بين المغرب الاسلامي وبقية الدول الاسلامية ومنها الحجاز وهذا موضوع بحثنا .وهذا ما يعرف بالرحلة ، حيث كانت لها اهداف سامية في الاسلام و تعددت اسبابها ، فمن العلماء من رحل طلباً ...
أكمل القراءة »