أرشيف الموقع

تحليل التوزيع القطاعي للائتمان المصرفي وتأثيره في القيمة السوقية

تعاني معظم الشركات المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية من انخفاض اسعار اسهمها ويرجع ذلك الى العوامل السياسية والاقتصادية والامنية التي يمر بها البلد، وهنا يبرز الهدف الرئيس للدراسة والذي يدور حول إمكانية استخدام التوزيع القطاعي للائتمان المصرفي وتوجيهه نحو القطاعات الاقتصادية بغرض تشجيعها على النمو والاستثمار ومن ثم زيادة قيمة اسهمها السوقية من جانب ، ومن جانب آخر معرفة ...

أكمل القراءة »

العلاقة السببية بين الاقتراض الحكومي من المؤسسات المصرفية والكسل المصرفي

المستخلص ان الاقتراض الحكومي من المؤسسات المالية قد يعد احد أسباب فشل القطاع المصرفي في توجيه الاستثمار نحو القطاعات الاقتصادية المتنوعة ومن ثم الوصول الى مايعرف بالكسل المصرفي، ، وقد هدفت الدراسة الى تحليل اتجاه حجم الاقتراض الحكومي من المؤسسات المصرفية وكذلك تحليل حجم الائتمان المصرفي المقدم للمؤسسات العامة والخاصة ومعرفة تأثيرالاقتراض الحكومي في دراسة ظاهرة الكسل المصرفي، اذ يعتمد ...

أكمل القراءة »

دور السياســتين المالية والنقدية في تعزيز القدرة التنافسية الإقتصادية الدولية (تجارب دول مختارة) مع إشارة خاصة للعراق

يعد موضوع القدرة التنافسية من المواضيع المهمة في ظل التطورات والتحديات الراهنة التي يشهدها العالم من قبيل تحرير قيود التجارة العالمية والانفتاح , ان التحولات التي شهدها الاقتصاد العالمي في ظل العولمة شملت الدول كافة بصورة أفضت الى أن تكون المنافسة العالمية الدافع الذي يحكم حركة المتغيرات الاقتصادية ، ساعد في ذلك الثورة المعلوماتية والتطور العلمي, ولمواكبة هذه التحولات تبنت ...

أكمل القراءة »

قياس التصنيف الائتماني لمصارف تجارية مختارة في العراق

المستخلص هدفت هذه الدراسة الى تناول قياس التصنيف الائتماني للمصارف التجارية, اذ يظهر هذا الاثر جليا عن طريق مدى استخدام التصنيف الائتماني في المصارف , اذ انه يعد مرأة عاكسة لوضع المصرف بشكل عام , فأذا كانت هناك كفاءة عالية من قبل المصارف بأستخدام التصنيف الائتماني فمن الممكن أن يُحقق كفاءة في عملية الاستثمار ,لانه كلما كانت درجة التصنيف الائتماني ...

أكمل القراءة »

الجهل المالي وانعكاسه على القرار الاستثماري عبر التحيزات السلوكية

يعد الجهل المالي من المواضيع الذي حظيت باهتمام واسع وكبير على المستوي الفردي والمجتمعي لما لها من شان علمي ونظري لبعد اقتصادي مهم ومساهم رئيسي في قضية الإدارة المالية, ومن ثم معرفة انعكاساته في التحيزات السلوكية كمنهج جديد في المالية السلوكية, فالهدف من هذه الدراسة هو اختبار المعرفة المالية للأفراد المستثمرين في سوق العراق للأوراق المالية, وكذلك تحديد مدى تأثير ...

أكمل القراءة »

تحليل التوجه الاستثماري في بناء محفظة الاسهم المثلى قبل وبعد كوفيد 19

تهدف هذه الدراسة الى تحليل التوجه الاستثماري في بناء محفظة الأسهم المثلى قبل و بعد كوفيد -19 من خلال بناء محفظة الأسهم المثلى في سوق العراق للأوراق المالية على أساس دوري وبيان أيﹼ الأسهم دخلت و أيﹼ الأسهم خرجت من التداول بالنسبة للأسهم المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية ولقد تم بناء محافظ الاسهم باستخدام ﺃنموذج المؤشر الواحد لشارب ومن ...

أكمل القراءة »

– تأثير المحددات الداخلية والخارجية على اداء الاسهم بأستعمال أنموذج الانحدار اللوجستي

الهدف الرئيس من هذه الدراسة هو استخدام نموذج الانحدار اللوجستي الثنائي الذي يعد مدخلاً متطوراً في مجال تحليل البيانات للتنبؤ بأداء السهم للشركات المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية في ظل عدد من المحددات ذات التأثير المباشر بأداء الأسهم وذلك من خلال التعرف على النسب المالية التي تؤثر بشكل معنوي على أداء السهم في سوق العراق للأوراق المالية وتكمن أهمية ...

أكمل القراءة »

تقييم الوظيفة الايداعية والائتمانية للمصارف التجارية وأثرها في المؤشر العام لأسعار القطاعات المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية

المستخلص هدفت الدراسة إلى قياس وتقييم قدرة المصارف التجارية في العراق على أداء الوظائف الايداعية والائتمانية مع بعضها البعض، وذلك من اجل معرفة تأثير هذه الوظائف على نشاط الشركات المدرجة في قطاعات سوق العراق للأوراق المالية من خلال قياس مقدار تأثيرها على المؤشر العام للسوق وكذلك بعض المؤشرات الرئيسة لتقييم أداء السوق (مؤشر القيمة السوقية، مؤشر حجم التداول، مؤشر عدد ...

أكمل القراءة »

أسعار النفط وبعض المتغيرات الاقتصادية وتأثيرها على الأداء المالي المصرفي

تهدف هذه الدراسة الى مراقبة واقع الاداء المالي للمصارف العراقية ودراسة تأثير اسعار النفط وبعض المتغيرات الاقتصادية (التضخم وسعر الصرف والناتج المحلي الاجمالي) على الاداء المالي اذ تم اختيار 10مصارف تجارية مدرجة في سوق العراق الاوراق المالية للمدة من (2020-2005 ) وتم استخدام مجموعة من التحليلات والاختبارات الاحصائية عن طريق البرامج الاحصائية SPSSV22 وEXCEL باستخدام معامل الارتباط والانحدار. وتوصلت الدراسة ...

أكمل القراءة »

توظيف التحليل الاستراتيجي (SWOT)في المصارف التجارية لتحقيق ميزة تنافسية مستدامة

تهدف الدراسة الى تناول عناصر التحليل الاستراتيجي ((SWOT وابرازآثاره في تحقيق الميزة التنافسية والمحافظة عليها واستدامتها ، لانها تعد هدفا محوريا عاما لمعظم المصارف وخاصا بالنسبة للمصارف التي تعمل ضمن بيئة سريعة التغيير وذات تحديات متجددة في رغبات واحتياجات الزبائن ، الامر الذي دعى الى ضرورة بلوغ الميزة التنافسية المستدامة المناسبة لقدرات وامكانات تلك المصارف لتحقق التفوق في مجال تخصصها ...

أكمل القراءة »