آليّاتُ كشْفِ المعنى عِندَ المحدَثينَ في مَنهجِ تفسيرِ القرآنِ بالقرآنِ

اطروحة دكتوراه

اسم الباحث : عمّار عبد العبّاس عزيز الشمّريّ

اسم المشرف : ليث قابل عبيد الوائليّ

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : اللغة العربية واَدابها / اللغة

سنة نشر البحث : 2024

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

الحمدُ للهِ الذي لم يتّخذ ولدًا ، ولم يكن له شريكٌ في الملكِ ، ولم يكن له وليٌّ منَ الذلِّ وكبِّرهُ تكبيرًا ، والصلاةُ والسلامُ على خاتَمِ أنبيائه محمّدٍ ، وآلِه الذينَ أذهبَ اللهُ عنهم الرجسَ وطهّرَهم تطهيرًا . وبعدُ
فقد شهدَ العصرُ الحديثُ ولا سيما في القرنِ العشرينَ أعمالًا تفسيريّةً كثيرةً ، وكانَت مخرجاتُها بمناهجَ تفسيريّةٍ متنوّعةٍ ، تقليديّةٍ وحديثةٍ ، وظلَّ من بينِها منهجُ (تفسيرِ القرآنِ بالقرآنِ) سيّدَها وذا الشأنِ الأعلى ؛ لأنّه يكفلُ للمفسّرِ فكَّ شفراتِ ألفاظِ القرآن وكشفِ معانيها عن طريقِ تقديمِه تقاناتِ الربطِ في القرآنِ نفسِه ، ومن ثَمَّ يكونُ كشفُ المعنى بنصٍّ موازٍ لا يُمكنُ تجاوزُه إنْ توفّقَ المفسّرُ في الربطِ ، من دونِ زيغٍ أو هوًى !
وكانَت أُولى المطامعِ الشريفةِ في نفسي أن تكونَ دراستي في هذا النصِّ المقدّسِ الذي قالَ فيه الإمامُ الصادقُ7: ((لقد تجلّى اللهُ لخلقِه في كلامِه)) ، فأيُّ عزٍّ ونعمةٍ وأنتَ تُنعِمُ الفكرَ وتُديمُ النظرَ في تَجَلٍّ عظيمٍ من تجلّيّاتِ اللهِ ؟! ثُمَّ إنّ الشغفَ تصاعدَ حينَما تردّدَت عليَّ إشاراتٌ من هذه الأعمالِ في السنةِ التحضيريّةِ ، وكانَ ذلكَ على يدِ أستاذِنا المفضالِ الدكتور حسن عبد الغنيّ الأسديّ ، معَ اطّلاعي على بعضِ القراءاتِ المتّصلةِ بالموضوعِ ، والمغري جدًّا في الأمرِ الباعثُ على ولوجِ هذه المغامرةِ أنّ مخرجاتِ هذه المحاولاتِ التفسيريّةِ فاجئةٌ ، جاءَت على خلافِ ما قرَّ في المنظومةِ الإسلاميّةِ التفسيريّةِ منَ المعاني ، وإذا وجدتُّني في هذه الحالِ أقفُ إزاءَها لا مسلّمًا ولا رافضًا ، مندهشًا ، ثُمَّ باحثًا فاحصًا ، أريدُ ألّا أغمطَ حقَّ أحدٍ ، فدفعني شغفي لتقصّيها بعد توكّلي على اللهِ  .

Rp-Procedure of Uncovering Meaning to the Modernizers in the Approach of interpreting Quran by Quran.pdf

This is a study about the Quranic meaning. It tackles the procedure that the modernizers interpreters follow to reveal the meaning of the blessed Quran verses. It is restricted with two points: the verses that are followed in interpreting Quran by Quran and the modernizers’ work who read the Quranic meaning by the contemporary sight.
The matter that attracted the researcher’s desire to study these works where most of their opinions were in contrast to what is available in the Islamic heritage ideology and these opinions were debatable rather to argue some of them.
The reader will find that the researcher analyzes and discusses the opinion. Therefore, he found that a lot of their procedure will be similar to the old’s procedure but the reason of the difference was due to many issues, as the following. The interpreter gets himself out of the heritage position that no one could discuss. Moreover, there is a difference of their cognitive ground from those who preceded them.
At the end, we hope that this work will be a scientific reference to the Islamic library.