أثرُ المعنى في التّوجيهِ النّحويّ في كتابِ الخزانةِ للبغداديّ (ت 1093ه)

اطروحة دكتوراه

اسم الباحث : إيناس حمزة سلطان الأعرجيّ

اسم المشرف : مكّي محي عيدان الكلابيّ

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : اللغة العربية واَدابها / اللغة

سنة نشر البحث : 2023

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

الحمد لله حمدا كثيرا على نعمه ظاهرة وباطنة ، والصلاة والسلام على خير الخلق محمّد ، وآله الأطهار ، وبعدُ
تُعدُّ ظاهرة التوجيه النحويّ من أبرز آليّات التحليل النحويّ التي رافقت مسار اللغة العربية ، قديما منذُ أن أدركَ الأوائلُ قيمتَها في فهم القرآنِ ، واستمرَّ الحالُ حتّى وقتنا المعاصر ، وقد اختلفَت منطلقات التوجيه بحسب الخلفية التي ينتمي إليها صاحب التوجيه ، وبحسب المدرسة التي تقوم بالتوجيه بناءً على طريقة فهمها للغة العرب ، فمنهم من التزم بالتركيب طريقا وحيدا للتوجيه الإعرابي ، في حين توجّه آخرون للمعنى ، ومن ثَمَّ انطلقوا منه في توجيه الإعراب للنصوصِ ، ولا نكاد نجد بابا من أبواب اللغة إلّا ونجدُ فيه توجيها معيّنا للأحكام الإعرابية التي ترافق اللغة في إطارِ التفسير ومعرفةِ المعنى .
ومن أهمّ المؤلّفات التي ضمّت آراءَ العلماء في ذكر أثر المعنى من أجل توجيه الإعراب ، واخذه بالحسبانِ بوصفه طريقا مهمّا في فهم كلام العرب ومقاصدهم هو كتابُ (خزانة الأدب ولبّ لباب لسان العرب) ، لمؤلّفه عبد القادر بن عمر البغداديّ المولود في بغداد عام 1030 هـ ، والمتوفّى بمصر عام 1093 هـ ، وقد ألّف مادّة الكتاب من نصوص نادرة وأمثال العرب بدقة وعناية فائقتين ، ويُعدُّ هذا الكتابُ شرحا لشواهد رضيّ الدين الاستراباديّ (ت 684هـ أو 688هـ) على الكافية ، وعدّتها (957) شاهدًا ، كما اشتملت مقدّمة خزانة الأدب على تنويه بإهداء هذا السفر إلى السلطان محمّد خان بن إبراهيم خان العثمانيّ ، ثم بترجمة شارح الكافية الرضي الاستراباديّ ، الذي وصفَه البغداديّ في مقدّمة الخزانة قائلا : ((الرضيّ الإِمَام الْمَشْهُور صَاحب شرح الكافية لابنِ الحَاجِب الذِي لم يؤلّف عَلَيْهَا بل وَلا في غَالب كتب النَّحو مثله جمعا وتحقيقا وَحسن تَعلِيل ، وَقد أكبّ النَّاس عَلَيْهِ وتداولوه وَاعْتَمدهُ شُيُوخ الْعَصر فَمن قبلهم فِي مصنفاتهم ودروسهم وَله فِيهِ أبحاث واختيارات جمة ومذاهب ينْفَرد بهَا)) ، ثُمَّ إنّ الشرح يحظى بأهميّة علمية كبيرة كانت منطلقا للإضاءات والتوجيهات التي انطلق منه البغداديّ في الخزانة ، وقد وصف شرح الكافية بقوله : ((وإِن شرح الكافية للعَالم الكَامِل نجم الأَئمَّة وفاضل الْأمة مُحَمَّد بن الْحسن الرضيّ الاسترابادي تغمّده الله بغفرانه وَأَسْكَنَهُ بحبوحة جنانه كتاب جليل الْخطر مَحمُود الأَثر يحتوى من أصُول هَذَا الفَنّ على أمهاتها وَمن فروعه على نكاتها قد جمع بَين الدَّلَائِل والمباني وتقريرها وَبَين تَكْثِير الْمسَائِل والمعاني وتحريرها وَبَالغ فِي توضيح المناسبات وتوجيه المباحثات حَتَّى فاق ببيانه على أقرانه وَجَاء كِتَابه هَذَا كعقد نظم فِي جَوَاهِر الحكم بزواهر الْكَلم)) .
هذه الأهمية انعكست على الخزانة حتّى صار مرجعا موسوعيا شاملا لتلك الأصول مع شرحها وترجمة أصحابها وما أضافه من تتمّات على ما أورده سلفه من العلماء ، حتّى وصفه عبد السلام هارون بأنّه الكتاب الذي خلّدَ اسمَ البغداديّ ، وهو أعلى موسوعة في علوم العربية وآدابها حيث شحنه بالنصوص النادرة وحفظ لنا به بقايا من كتب قد فُقدت أو اندثرت ، وقد استمرّ في تأليفه ستّ سنوات على ما ذكره في المقدّمة ، إذ كان حريصا على إثبات تواريخ كتبه قائلا : ((وكان ابتداء التأليف بمصر المحروسة في غرّة شعبان من عام 1073 هـ ، وانتهاؤه في ليلة الثلاثاء الثاني والعشرين من جمادى الآخرة من سنة تسع وسبعين 1079 هـ ، فتكون مدة التأليف ست سنين)) .

RP- The effect of meaning on grammatical guidance in Al-Khazanah by Al-Baghdadi He died in (1093) AH.pdf

The Treasury of Literature and the Core of Bab Lisan al-Arab), by its author Abdul Qadir bin Omar al-Baghdadi, who was born in Baghdad in the year 1030 AH and died in Egypt in the year 1093 AH. He composed the book’s material from rare texts and Arab proverbs with great precision and care. This book is considered an explanation of the evidence of Radhi al-Din al-Istarabadi (d. 684 AH or 686 AH) on Al-Kafiya, and it was numbered by (957) witnesses. The introduction to the Treasury of Literature also included a note dedicating this book to Sultan Muhammad Khan bin Ibrahim Khan Al-Uthmani, then with the translation of the commentator of Al-Kafiya, Al-Radi Al-Istarabadi, whom Al-Baghdadi described in the introduction to the Treasury, saying: ((Al-Radi The famous imam, the author of Sharh al-Kafiyah, by Ibn al-Hajib, who did not write a book on it, nor did most grammar books like it, with compilation, verification, and good reasoning.
People have devoted themselves to it and discussed it, and the sheikhs of the era and those before them have approved of it in their works and lessons, and there are many studies and choices in it, and schools of thought that are unique to them.) (), Then the explanation has great scientific importance and was the starting point for the enlightenments and directives that Al-Baghdadi set out from in Al-Khazanah. He described the explanation of Al-Kafiya by saying: ((And the explanation of Al-Kafiya is for the perfect scholar, the star of the imams and the virtuous of the nation, Muhammad bin Al-Hasan Al-Radi Al-Istrabadi, may God cover him with His forgiveness.
The book of Jalil Al-Khatr Mahmoud Al-Athar contains some of the foundations of this art according to its mothers, and some of its branches have its jokes. He combined evidence and premises and their determination with multiplying and editing issues and meanings. He exaggerated in clarifying occasions and directing discussions until his explanation surpassed that of his peers, and his book came This is like a contract arranged in the jewels of wisdom with the jewels of speech))
This importance was reflected in the Treasury to the point that it became a comprehensive encyclopedic reference for those principles, with their explanations and translations by their authors, and what he added in terms of complements to what his predecessor scholars had reported, to the point that Abd al-Salam Haroun described it as the book that immortalized the name of al-Baghdadi, and it is the highest encyclopedia in Arabic sciences and literature, as it was loaded with rare texts. He preserved for us the remains of books that had been lost or disappeared. He continued writing them for six years, as he mentioned in the introduction, as he was keen to confirm the dates of his books, saying: “The beginning of the writing was in the protected Egypt on the first day of Shaban in the year 1073 AH, and it ended.” On the night of Tuesday the twenty-second of Jumada al-Akhirah of the year seventy-nine 1079 AH, so the period of composition will be six years))().