أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تحصيل وتنمية التفكير الإيجابي لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الاجتماعيات

رسالة ماجستير

اسم الباحث : ايلاف محمد عباس طهمازي

اسم المشرف : سرمد اسدخان محسن الدعمي

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص :

سنة نشر البحث : 2021

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

(أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تحصيل وتنمية التفكير الإيجابي لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الاجتماعيات)
يهدف هذا البحث إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تحصيل وتنمية التفكير الإيجابي لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الاجتماعيات.
ولغرض التحقق من أهداف هذا البحث صِيْغَت الفرضيات الآتية:
1- الفرضية الصفرية الأولى: (لا فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة الاجتماعيات باستراتيجية الصف المقلوب ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل البعدي).
2- الفرضية الصفرية الثانية 🙁 لا فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة الاجتماعيات باستراتيجية الصف المقلوب في القياسين القبلي والبعدي للتفكير الإيجابي).
3- الفرضية الصفرية الثالثة: (لا فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة الاجتماعيات باستراتيجية الصف المقلوب ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في مقياس التفكير الإيجابي البعدي).
وللتحقق من صحة هذه الفرضيات أجرت الباحثة تجربة استغرقت كورس دراسياً كاملاً حيث اختير المنهج شيه التجريبي ( ذو الضبط الجزئي ) لمجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، و اقتصرت عينة البحث على طالبات الصف (الأول المتوسط) المتواجدات في إحدى المدارس المتوسطة والثانوية التابعة لمديرية تربية محافظة كربلاء ، واختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية البسيطة من احدى هذه المدارس و هي ( ثانوية شهداء مؤتة ) للبنات في مركز محافظة كربلاء لتكون مجالاً لتطبيق الدراسة وبعد استبعاد الطالبات الراسبات إحصائياً تألفت مجموعة البحث التجريبية و الضابطة من (60) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط للعام الدراسي (2021م -2022م) ، وبواقع (30) طالبة في كل مجموعة اذ اجري التكافؤ لمجموعتي الدراسة في بعض المتغيرات التي قد تكون ذات تأثير في المتغير المستقل و هي : (التحصيل الدراسي للوالدين، العمر الزمني محسوباً بالأشهر، اختبار الذكاء، درجات اختبار المعرفة السابقة) فضلاً عن ضبط المتغيرات الأخرى، ومن أجل سلامة البحث دَرست الباحثة مجموعتي البحث، وحددت المادة العلمية بالفصلين (الرابع والخامس) من كتاب الاجتماعيات للصف الأول المتوسط للعام الدراسي (2021م -2022م) .
فيما يخص اداتي البحث أعدت الباحثة اختباراً تحصيلياً في مادة الاجتماعيات لمجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) تكون من (30) فقرة من نوع (الاختيار من متعدد)، ومقياس للتفكير الإيجابي بلغ عدد فقراته (50) فقرة ، وبعد التأكد من صدق الأداتين عن طريق عرضهما على مجموعة من المحكمين بلغ عددهم (20) محكماً من المتخصصين في مجال العلوم التربوية والنفسية وطرائق التدريس بهدف فحص سلامة الصياغة ووضوحها وشمولية فقرات الأداتين ، وبعد اخذ اراء المحكمين تبين انهم اتفقوا على جميع فقرات الاختبار بنسبة (95%) فما فوق، ولمعالجة البيانات إحصائياً استخدمت الباحثة الوسائل الإحصائية الآتية : (الاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين، اختبار مربع كاي (كا2) (chi-square)، معادلة كيودر ريتشاردسون، الفا – كرونباخ، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري ، معامل الصعوبة وتم التوصل إلى النتائج الآتية:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة الاجتماعيات وفقاً لاستراتيجية (الصف المقلوب) ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة نفسها وفقاً للطريقة التقليدية في اختبار التحصيل البعدي ولصالح طالبات المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة الاجتماعيات وفقاً لاستراتيجية (الصف المقلوب) في التطبيقين القبلي والبعدي للتفكير الإيجابي ولصالح التطبيق البعدي.
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة الاجتماعيات وفقاً لاستراتيجية (الصف المقلوب) ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة نفسها وفقاً للطريقة التقليدية في التفكير الايجابي البعدي ولصالح طالبات المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج توصلت الباحثة الى عدد من الاستنتاجات منها:
• تساهم استراتيجية الصف المقلوب بجعل الطالبات قادرات على مواجهة المعوقات، والصعاب التي تواجههن في العملية التعليمية.
• ترفع من المستوى التحصيلي لدى الطالبات، وتزيد من روح المنافسة بينهن.
• تزيد استراتيجية الصف المقلوب من تنمية التفكير الإيجابي لدى الطالبات بما تضيفه لهن هذه الاستراتيجية من عناصر المتعة، والتشويق، والاثر الإيجابي البعيد عن الروتين، والملل بإيصال المعلومة.
• تبين دور استراتيجية الصف المقلوب في تنمية التفكير الإيجابي لدى الطالبات واضح من خلال زيادة المنافسة بين الطالبات وارتفاع الدرجات التي رصدتها الباحثة بين المقياس القبلي والبعدي للتفكير الإيجابي.
وكذلك وضعت توصيات كان منها:
• أن تعمل الجهات المعنية في وزارة التربية على تعريف مديريات التربية والمشرفين والمدرسين والمدرسات على ماهية الصف المقلوب، وآلية العمل التي تقوم عليها، وتوضيح الدور والمهم الإيجابي الذي يعكسه على الطالب.
• تشجيع كل من الطلبة والمدرسين من قبل مديري المدارس على استخدام التقنيات الحديثة والتكنولوجيا في العملية التعليمية، وتوظيفها بالجانب العلمي؛ لما لها من دور مهم وفعال.
• حث وزارة التربية للمتخصصين بالمجال التربوي من المشرفين بمتابعة المدرسين والمدرسات على ضرورة التنويع في استراتيجيات التدريس وطرائقه واساليبه في ظل التقدم التكنولوجي.
• دعم مدراء المدراس لكل الأنشطة التي تساهم برفع الروح المعنوية لدى الطالبات للحصول على مخرجات تفكر بطرائق إيجابية ترفع من مستوى العلم
• وبضوء نتائج البحث اقترحت الباحثة اقتراحات عدة منها:
• إجراء دراسة حول (أثر استراتيجية الصف المقلوب في كسب المفاهيم وزيادة الدافعية لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الاجتماعيات).
• إجراء دراسة بعنوان (فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تنمية التفكير الناقد لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الاجتماعيات).
• إجراء دراسة (فاعلية استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية المهارات الحياتية لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مادة الاجتماعيات).
• إجراء دراسة (فاعلية النمط المزدوج من استراتيجية الصف المقلوب في تنمية التفكير الإبداعي لدى طلبة المراحل الجامعية في قسم التاريخ)

Rp- The Effect of Using the Flipped Classroom Strategy on The Achievement and Development of Positive Thinking Among First-Grade in Social .pdf

Abstract:
The objectives of current research are to identify the effects of using the flipped classroom strategy on the achievement and development of positive thinking among first-grade intermediate students in social studies.
In order to verify the objective of the research, the following hypotheses are formulated:
1. The first null hypothesis is that (there are no statistically significant differences) at the level of significance (0.05) between the average scores of the experimental group students who study the social subject and the average scores of the control group students who study the same subject in the traditional way in the post-achievement test.
2. The second null hypothesis is that (there are no statistically significant differences) at the level of significance (0.05) between the average scores of the experimental group students who study social subject using the flipped classroom strategy in the pre and post test of positive thinking.
3. The third null hypothesis: (There are no statistically significant differences at the level of significance (0.05) between the average scores of the experimental group students who study the social subject by the flipped classroom strategy and the average scores of the control group students who study the same subject in the traditional way in the scale of positive thinking after).
To verify the validity of these hypotheses, the researcher conducts an experiment that lasts an entire semester, where the experimental design (partially controlled) are chosen for two equal groups, one experimental and the other controlling.
The sample of the research is limited to first-intermediate female students who are in one of the middle schools affiliated to the Directorate of Education in Karbala Governorate. The research sample is randomly selected from one of these schools, which is (Shuhada Mutah Intermediate School for Girls) in the Karbala Governorate Center to be an application field for the study.
The experimental and control research groups consists of (60) female students of the first intermediate grade for the academic year (2021-2022), with (30) female students in each group, where parity is made for the two study groups in some variables that may have an impact on the variable independent and are: (parents academic achievement, age in months, intelligence test, previous knowledge test scores, as well as adjusting extraneous variables(.
In order to attain maximum efficiency, the researcher herself taught the two research groups and identified the scientific material in the fourth and fifth chapters of the social book for the first intermediate grade for the academic year (2021–2022) AD.
As for the two research tools, the researcher prepared an achievement test in sociology for the two research groups (experimental and control) consisting of (30) paragraphs of the type (multiple-choice (, And a measure of positive thinking whose number of paragraphs was (50). after verifying its validity by presenting it to a group of experts and arbitrators, A number of experts numbered (20) experts in the field of educational and psychological sciences and teaching methods with the aim of examining the smoothness of the wording, clarity and comprehensiveness of the fields, and after collecting the opinions of specialists, it was found that all paragraphs of the scale are 100% valid.
To treat the data statistically, the researcher used the following statistical methods: (t-test for two independent samples, chi-square test, Kewder-Richardson equation, alpha-Cronbach, arithmetic mean, standard deviation, coefficient Difficulty The following results were obtained:
1. There are statistically significant differences between the average scores of the experimental group students who study social studies according to the strategy (the flipped class) and the average scores of the control group students who study the same subject according to the traditional method in the post-test and in favor of the experimental group students
2.There are statistically significant differences between the mean scores of the experimental group students who study social sciences according to the flipped class strategy in the pre and post applications of positive thinking and in favor of the post application.
3. There are statistically significant differences between the average scores of the experimental group students who study social sciences according to the strategy flipped class and the average scores of the control group students who study the same subject according to the traditional method of positive thinking dimensionally and in favor of the experimental group students.
In view of the research findings, the researcher has come to a number of conclusions, recommendations, and recommendations that were discussed in Chapter Five.