اسم الباحث : زيد علي احمد
اسم المشرف : أ.د حسين عبد الزهرة عبد اليمة +أ.م.د سامر عبد الهادي احمد
الكلمات المفتاحية : اللكمات,الملاكمة,
الكلية : كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
الاختصاص : التربية البدنية وعلوم الرياضة
سنة نشر البحث : 2020
تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث
يعد الأدرا الحس – حركي م شًار مهًما لمختلف العمليات العقلية التي من خلالها
معرفة العالم الخارجي وإدراكه بواسطة مختلف المثيرات الحسية فهي ليسر إدرا الخصا ص
الطبيعية للأشياء المدركة فقط بل تشمل إدرا المعنى والرموز التي لها دلالة بالنسبة للمثيرات
الحسية فهي عملية تلقي، وت سير واختيار، وتنظيم للمعلومات الحسية التي يتلقاها الطالب،
كما إنها تساعد المدرس على تطوير الأَداء ال ني للمتعلم والاستثمار الجيد للوقر المخصص
للتعلم إذ تمتاز المهارات الاساسية بالملاكمة بنوع معين من الصعوبة؛ لأنها تحتاج الى مختلف
الادراكات التي تحيط بالمتعلم وهذا لايتم إلا من خلال إدرا تام وكامل لمختلف الإدراكات
الحس –حركية ولاسيما إدرا المسافة وإدرا الزمن وإدرا البصر وإن فهم وتطور تلك
الإدراكات تم ننا من تعلم مهارات الملاكة وإتقانها ولاسيما اللكمات الجانبية.
أما بالنسبة لمش لة البحث فقد أظهرت من خلال الخبرة المتواضعة للباحث وجد هنالك ضعف
في تعلم اللكمات الجانبية(اليسرى، اليمنى) والدور الإيجابي للذات المهارية من خلال تقديره
لذاته لذلك ارتأى الباحث إلى اعداد تمرينات خاصة تعمل على تطوير الأدراكات الحس
حركية المتمثلة بـ ادرا الأحساس (بالزمن،المسافة، السرعة)وكذلك الأدرا السمعي والبصري
بالأضافه الى القوة العضلية، الى جانب دور واهمية الذات المهارية الأيجابية التي لابد ان
يمتلكها المتعلم لشعوره بالقدره والسيطرة على أداء اللكمات من خلال احساسه بالثقة بالن س
وزيادة الدافعية لأخراج اللكمات بش ل صحيد ودقيق ومن هنا تكمن مش لة البحث بالدور
الإيجابي للتمرينات الخاصة المعدة من قبل الباحث وكذلك فاعلية الإدراكات الحس-حركية
وإدرا وفهم وت سير كل ما يحيط به بالإضافة إلى تقدير الذات المهارية بالملاكمة للطلاب11
أي التقدير الذاتي الإيجابي في تعلم اللكمات الجانبية للطلاب كلية التربية البدنية وعلوم
الرياضة، واستخدم الباحث المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين المتكافئتين ذي الاختبارين
القبلي والبعدي كونه ملا م لمش لة بحثه، إذ اشتمل مجتمع البحث على طلاب المرحلة الثانية
كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة ديالى والبال عددهم( )200طالب مقسمين إلى()6
شعب وبعد ذلك قام الباحث باختيار عينة بحثه بأسلوب امعاينة العشوا ية البسيطة من عناصر
المجتمع المبحوث ثم أجرى الاختبا ارت وتطبيق المقياس على عينة البحث.
وكانت اهداف البحث/ إعداد تمرينات خاصة في تطوير الإدرا الحس -حركي بالملاكمة
للطلاب في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.
بناء مقياس الذات المهارية بالملاكمة للطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.
التعرف على أثر التمرينات الخاصة في تطوير الادرا الحس -حركي والذات المهارية
في تعلم اللكمات الجانبية بالملاكمة للطلاب.
أما فرض البحث/ هنا فروق معنوية ذات دلالة إحصا ية بين الاختبارات القبلية والبعدية
للمجموعتين التجريبية والضابطة بالملاكمة لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.
ومن أهم الأستنتاجات هي/ إن لاستخدام التمرينات الخاصة تأثير فعال في تطوير
الادراكات الحس – حركية وتقدير الذات المهارية وتعلم اللكمة الجانبية اليمين واللكمة
الجانبية اليسار لطلاب المرحلة الثانية في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة
ديالى.
لاستخدام منهج مدرس مادة الملاكمة تأثير فعال في تعلم اللكمات الجانبية لطلاب
المرحلة الثانية في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة ديالى
Rp_The effect of special exercises in the development of sensesensitive - mobility and self-skill in learning side punches in boxing for.pdf
Sensory-kinesthetic perception is an important indicator of the various mental
processes through which knowledge and awareness of the external world by means of
various sensory stimuli, it is not only the perception of the natural properties of
perceived objects, but also includes the perception of meaning and symbols that have
significance in relation to sensory stimuli, it is the process of receiving, interpreting,
selecting, and organizing sensory information Which the student receives, and it also
helps the teacher to develop the technical performance of the learner and make a good
investment of the time allocated for learning as the basic skills of boxing are
characterized by a certain type of difficulty because they need various perceptions that
surround the learner and this is only done through a full and complete awareness of
the various perceptions of the sense – kinesthetic, especially perception. Distance, time
perception, visual perception, and understanding and developing these perceptions
enables us to learn and master boxing skills, especially side punches.
As for the research problem, it was shown through the researcher’s humble experience
that he found that there is a weakness in learning side punches ( left, right ) and the
positive role of the skillful self through his self-esteem. Therefore, the researcher
decided to prepare special exercises that work to develop the sensory-kinetic
perceptions represented by perception of feeling (in time, Distance, speed) as well as
auditory and visual perception in addition to muscle strength, in addition to the role
and importance of the positive skillful self that the learner must possess because of his
feeling of ability and control over the performance of punches through his sense of selfconfidence and increase the motivation to take out the punches correctly and
accurately, hence the research problem in the role Positive special exercises prepared
by the researcher, as well as the effectiveness of sensory-kinesthetic perceptions,
perception, understanding and interpretation of everything surrounding him in
addition to the students’ skillful self-esteem in boxing for students as positive selfesteem in learning side punches for students of the College of Physical Education and
Sports Sciences.