أثر معنى المعنى في توجيه النص القرآني

اطروحة دكتوراه

اسم الباحث : محمد قاسم حسون

اسم المشرف : أ.د.نجاح فاهم صابر العبيدي

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : اللغة العربية واَدابها / اللغة

سنة نشر البحث : 2024

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

فخير البدء أنهله من كلام أمير المؤمنين علي (عليه السلام) في وصف القرآن الكريم؛ إذ قال: (إنّ القرآن ظاهرُه أنيق، وباطنُه عميق، لا تفنى عجائبُه ولا تنقضي غرائبُه، ولا تُكشف الظلماتُ إِلَّا بِهِ)، فالقرآن العظيم ليس له نظير، فهو يخاطب النفس البشرية على اختلاف فهمها، ومعاني القرآن الكريم لا تحدّ بفهم، ولا تدرك بسهم، فهذه المعاني علم تتفرّع عنه علوم كثيرة، وهو أوسع من أنْ يحتويه مؤلّف؛ لأنّ معانيّه لا تنضب على مرّ الزمان.
ومن أهميّة هذا الموضوع اخترت عنوان البحث وهو (أثر معنى المعنى في توجيه النص القرآني) ويقوم هذا البحث على الكشف عن أثر المعاني الثانية التي تنشأ من تضافر دلالات القرائن في سياق النص وهي ما يعبّر عنها بمعنى المعنى؛ إذ إنّ لهذه المعاني أثراً في تفسير النص القرآني وتأويله، فكان مدار البحث حول أثر بعض مستويات اللغة في ترجيح الدلالة القرآنية عند المفسرين، وفي ارتباط ذلك الترجيح بالسياق والقرائن التي يقوم عليها التفسير، وقد اتبعت في هذه الدراسة المنهج التحليلي.
وتوجد دراسات سابقة لمعنى المعنى وهي: معنى المعنى دراسة لأثر اللغة في الفكر ولعلم الرمزية، لأوغدن وريتشاردز، وقراءة في معنى المعنى عند عبد القاهر الجرجاني لعز الدين اسماعيل، والمعاني الثواني للفصل والوصل في القراءات القرآنية لمحمد اسماعيل المشهداني، ومعنى المعنى عند عبد القاهر الجرجاني بين التنظير والتطبيق لعطية أحمد أبو الهيجاء، والمعاني الثانية في الأسلوب القرآني لفتحي أحمد رمضان، والمعاني الثانية في القرآن الكريم وأثرها في التفسير لعلي الشهري، ومعنى المعنى في نماذج من الأحاديث النبوية الشريفة- دراسة بلاغية تحليلية، للدكتور غالب محمد الشاويش (بحث)، ومعنى المعنى عند عبد القاهر الجرجاني قراءة تداولية، لمحمد لمين مقرود(بحث)، والمعنى ومعنى المعنى في ضوء الإنزياح الأسلوبي عند عبد القاهر الجرجاني من خلال كتابه دلائل الإعجاز، للدكتور لمين جمعي (بحث).

Rp-The effect of meaning in guiding the Qur’anic text.pdf

This research is based on revealing the effect of secondary meanings that arise from the combination of connotations of evidence in the context of the text, which is what is expressed in the meaning of the meaning, as these meanings have an impact in directing and interpreting the Qur’anic text. The research has been divided into two parts: one of them is in the field of change, so the research is in it. In the evidence related to the syntactic symptoms that occur in the Qur’anic text, such as introduction, delay, and deletion. As for the second section: it examines the field of interpretation, and the research in it is in the significance of methods of discourse, and the significance of metaphor and metonymy in the Quranic text in order to reach the effect that the meaning of meaning has in directing the significance of the Quranic texts. The research plan included three chapters, each chapter had two sections, preceded by an introduction and followed by a conclusion.
researcher