ألفَاظُ الأخْلَاقِ في كِتَابِ مَكَاتِيبِ الأَئِمَّةِ (عَلَيْهم السَّـلَام) – دراسة دلالية –

اطروحة دكتوراه

اسم الباحث : ندى عبد الأمير هادي الصافي

اسم المشرف : الأستاذة الدكتورة جنان منصور الجبوري

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : اللغة العربية واَدابها / اللغة

سنة نشر البحث : 2021

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

الحمدُ لله ربِّ العالمين, وصلَّى الله على سيدنا محمدٍ وعلى آله الطيبين الطاهرين, لا سيما بقيّةِ اللهِ في بِلادهِ وحُجّتهِ على عبادهِ الإمام المنتظر(عجّل الله تعالى فرجه الشريف).
أمَّا بعد:
فالأخلاق تقوم على مفهومات خاصة في المجتمعات الإنسانية؛ للتحكم بسلوك الفرد أو المجتمع, وإنَّ أي انحراف للفرد سيهدد أمن المجتمع واستقراره, ولقد شكّلت الأخلاق الكريمة عند العرب المثل العليا, فجاء الإسلام منطلقاً من هذا الجانب, وعنِي الرسول(صلى الله عليه وآله) بمحاسن الأخلاق واعظاً لما دونها, ومن هذا المبدأ وضع الائمة الأطهار(عليهم السلام) منظومة راقية للأخلاق حاكوا فيها تلك العصور الماضية, وقيدوها بأصول, وحرصوا على توجيه المجتمع, وتعليمه الأسس الأخلاقية الصحيحة, فيقتدي بمحمودها ويحذر مذمومها, وتصدر أفعاله منتظمة ومرتبة تقوم على بناء أسس ودعائم ثابتة وصولاً إلى تحقيق السعادة.
ومن أجل التقرب لكلِّ مصلح يجعل همَّه بناء المجتمع وتقويمه, ويكون ملاذاً آمناً يحمل الحقائق الأخلاقية؛ لتنظيم أنماط سلوك المجتمع وتهذيبه؛ فضلاً عن مودة ذوي القربى الذين لم يخط قلمي إلّا رجاء الوصال بهم, ولم يحد عنهم, فهم الوساطة للوصول إلى المعبود الأعلى (سبحانه وتعالى), فكان الاختيار لمحور هذه الدراسة, واخترت سفراً يجمع حكمهم ومواعظهم, وهو كتاب مكاتيب الائمة (عليهم السلام) للشيخ علي الأحمدي الميانجي (1379ه ش-2000م), الذي اختص في أغلب فقراته بمكاتيبهم ومراسلاتهم (عليهم السلام) إلى ولاة, وقادة, وما كان له عليهم الولاية, وضمّ عرض أغلب الوقائع والأحداث التي جرت بأزمان مختلفة, وقد ورد في سبعة أجزاء تضَّمن كل جزء خطبهم ووصاياهم ورسائلهم, كانت قد جمعت من مصادر متعددة منها: نهج البلاغة للإمام علي (عليه السلام), وأصول الكافي للكليني(ت 329ه), ومن لا يحضره الفقيه للشيخ الصدوق(ت381هـ), ومعادن الحكمة لابن الفيض الكاشاني(ت1115هـ) وغيرها, فلم تكن لي حاجة للرجوع إلى توثيق النصوص؛ كونها قد وثّقت من محقق الكتاب مجتبى الفرجي, وقد قام مركز بحوث دار الحديث بطباعته.
أمَّا منهجية البحث, فإنَّها ترتكز على مقومات متعددة وفقاً للدراسة الدلالية التي تتبع دلالة الألفاظ الأخلاقية:
أولا_ اختيار اللفظ الأخلاقي الظاهر في ضمن المنظومة الأخلاقية, وترتيبه وفاقاً لجذره اللغوي, وإحصاء اللفظ واستقرائه في كتاب مكاتيب الأئمة, والإشارة إلى النصوص الوارد فيها, مع ذكر الألفاظ التي لم يعرضها الحقل الدلالي؛ كونها لا تحمل سمات تمييزية بل قامت على نحوٍ دلالي واحد من دون تنوع, وقد اختير المصدر المجرد والمعرَّف بـ (ال) في الأغلب؛ لكثرة ورود ألفاظ الأخلاق باشتقاقاتها المتنوعة التي لا يمكن احصاؤها مع ضيق الوقت, فضلاً عن انتمائها لحقول دلالية تجريدية ذات خصائص فكرية.
ثانياً_ تتبع المعنى المعجمي للفظ على وفق المعجمات اللغوية, مع الاستعانة بأسلوب القرآن الكريم, أو الحديث النبوي الشريف في عرضه ألفاظ الأخلاق, طلباً لتتبع دلالته زمنياً, وتحديدها في كتاب مكاتيب الائمة (عليهم السلام).
ثالثاً_ توظيف أكثر من نظرية دلالية؛ للكشف عن العلاقات الدلالية بين الألفاظ الأخلاقية, ومن هذه النظريات: نظرية الحقول الدلالية وتحديد العلاقات الدلالية, وهي: شبه الترادف, والاشتمال. والجزء من الكل, والتنافر, والتضاد, والنظرية السياقية والتحليلية ضمناً, والنظرية التكوينية التي ضمّت عرض أهم الملامح والسمات التمييزية والمشتركة لكل لفظ من خلال المقارنة بين الألفاظ الأخلاقية.
رابعاً_ اتبعت الدراسة المنهج الوصفي لكل لفظ من ألفاظ الأخلاق.
خامسا_ إنّ الدراسة المنهجية لألفاظ الأخلاق لا تكون دراسة نظرية, فمثل هذه الدراسات تأخذ أبعاداً مهمة من شأنها الإفادة لتهذيب النفس, وتقويم سلوك الفرد, فضّمت الجانب التطبيقي؛ لذا لم يكتفِ البحث بذكر نص واحد للفظ على ما جرت عليه الدراسات التي سبقته.
سادساً_ رفد الدراسة بمخططات وجداول, تساعد على فهم العلاقات الدلالية بينها وبين الألفاظ؛ توصلاً إلى دلالتها؛ فضلاً عن فهم النص.
وقد جاءت فصول البحث على حسب المعطيات المنهجية على النحو الآتي:
تصدّر التمهيد الدراسة, وضمَّ بيان لفظ الأخلاق في المعجمات اللغوية ومفهومه, وتوضيح مصطلحه, وتتبع الأخلاق عبر الزمن في مهد الحضارات الأولى والإسلام, ومصطلح الدلالة ومفهومه, وذكر أهم النظريات الدلالية التي أفاد منها البحث.
وجاء الفصل الأول بعنوان (الألفاظ الدالة على الأخلاق المحمودة), وقُسِّم على خمسة مباحث ضمّت ألفاظ الأخلاق, وكان أساس الاختيار والجمع بين الألفاظ قائماً على مبدأ شبه الترادف بين الألفاظ, أو المقاربة الدلالية.
جاء الفصل الثاني بعنوان (الألفاظ الدالة على الأخلاق المذمومة), وقُسم على ستة مباحث لألفاظ الأخلاق المذمومة, الذي ضمَّ دراسة الألفاظ المذمومة على وفق آلية الفصل الأول.
أمّا الفصل الثالث فجاء بعنوان (الظواهر الدلالية بين الألفاظ الدالة على الأخلاق المحمودة والمذمومة), وقسم على مبحثين, جاء في المبحث الأول الوقوف على أهم الظواهر الدلالية: كالتغير الدلالي لتتبع دلالة اللفظ الأخلاقي وبيان علاقات التغير للألفاظ من تعميم أو تخصيص أو انتقال دلالي, والكشف عن أهم الظواهر الدلالية عبر الزمن, وجاء في المبحث الثاني تسليط الضوء على مفهوم تعدد المعنى من: المشترك اللفظي, والأضداد لهذه الألفاظ مع التفريق بين الأضداد والتضاد.
وفي ختام البحث ذكرت أهم النتائج التي توصل إليها البحث.
وتنوَّعت مصادر البحث لتشمل:
1_ المعجمات اللغوية كانت الأكثر استعمالاً منها: معجم كتاب العين للخليل (ت175هـ), ومعجم مقاييس اللغة لابن فارس (ت395هـ), ومعجم لسان العرب لابن منظور (ت711هـ), وغيرها.
2_ كتب تفسير القرآن لتوضيح دلالة ألفاظ الأخلاق الواردة في النص القرآني منها: تفسير القرآن العظيم للحافظ أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي (ت 774هـ), والتحرير والتنوير للشيخ محمد الطاهر بن عاشور (ت1393هـ), وغيرها.
3_ كتب الدلالة من أهمها: دلالة الألفاظ للدكتور إبراهيم أنيس, وعلم الدلالة للدكتور أحمد مختار عمر وغيرهما.
والدراسات السابقة التي درست كتاب مكاتيب الائمة (عليهم السلام) نزيرة, منها: (الأداء البلاغي في كتاب “مكاتيب الائمة” للميانجي ت2000م(عليهم السلام)) لـ(هدى سعيد بدر), أطروحة دكتوراه, كلية التربية, جامعة القادسية, 2018م, و(الخطاب السياسي والوعظي لأئمة أهل البيت في ضوء اللسانيات مكاتيب الأئمة انموذجاً)، لـ(يونس عبود), أطروحة دكتوراه، كلية التربية للعلوم الإنسانية, جامعة بغداد، 2018م، و(الحجاج في مكاتيب الأئمة)، لـ(زهير كامل عباس), أطروحة دكتوراه, كلية الآداب, الجامعة المستنصرية, 2020م, و(جمالية المفردة والتركيب في مكاتيب الامامين جعفر الصادق وموسى الكاظم ((عليهما السلام)) لـ(حسين فاضل عيسى), رسالة ماجستير, 2016م.
أمَّا الدراسات التي درست ألفاظ الأخلاق, فمنها: (ألفاظ الأخلاق في صحيح الإمام البخاري-دراسة في ضوء نظرية الحقول الدلالية-), لـ(محمد عبد الرحمن الزامل), رسالة ماجستير, كلية اللغة العربية, جامعة أم القرى, 2000م, و(ألفاظ الأخلاق في كتب الإمام علي (عليه السلام) ورسائله وحكمه ومواعظه في نهج البلاغة – دراسة في ضوء نظرية الحقول الدلالية-) لـ(أسعد يونس حاتم), رسالة ماجستير, كلية الآداب, جامعة البصرة, 2018م.
ومن مشكلات البحث قلة المصادر والمراجع النوعية لشروحات مكاتيب الائمة (عليهم السلام) ورسائلهم, وعدم وقوف الشراح على ألفاظ الأخلاق بالدرس والتحليل, فضلاً عن صعوبة تطبيق النظرية التكوينية التي تعتمد على أهم الملامح الدلالية للفظ, والكشف عن الملامح المشتركة بين ألفاظ الحقل الواحد, وهذا الأمر تطلب مني جهداً مضاعفاً, فليست جميع الألفاظ تخضع لهذا التحليل؛ لكونها لا تحمل تنوعاً دلالياً ضمن السياق يكشف عن الدلالة المركزية أو الهامشية للفظ؛ لذا أشرتُ إلى بعضها في نهاية كل مبحث.
ولابدَّ لي من تقديم خالص شكري وامتناني عرفاناً مني إلى الأستاذة الدكتورة جنان منصور الجبوري؛ لمتابعتها الإشراف على الأطروحة؛ ولقراءتها الدقيقة, وتشجيع الباحثة على تجاوز العقبات؛ لتقديم الجدّة في بحث الدلالة, فجزاها الله عني خير جزاء وأوفر عطاء.
فما للإنسان إلّا ما سعى وما التوفيق إلّا من عند الله.

Ethics Expression in "Mekateab Al Aimah" Book ": A Semantic Study Light

The study contained a preface and three chapters. It has results about the human spirit. The research proved that there is a comprehensive behavioral theory that holy Quran and generous prophet established its bases, and chaste Imam took care with its extension. This quotation included some ethics expressions from holy Quran in their texts whom are equal to it.
The general look for behavior measuring remains relative and not absolute. Man naturally tries to reach happiness and perfection, and when he catches its good he will leave its bad. The human spirit is the one that limits the good and bad conduct. The current study presented a classification for behavior within the human religious and multiple sight in mentioning ethics expressions of Imams’ (p.b.u.t. ) speech and vocabulary accompany existence of item repetition including it derivation dimension, and the textual repetition for more than one character. This is in addition to mentioning the expression and its opposite in text.
Limiting the central reference and the marginal reference for every ethical expression with the concord in the expressions reference of what mentioned by Imams (p.b.u.t. )and the linguistic dictionaries are considered pioneer in this respect. This is in addition to the use of seriousness. The internal and external contexts were the base of the contextual semantic analysis, to include the opportunity of saying and circumstances and to limit the relation between the speaker and the addressee in most texts that reveal the expression reference.
The statistical study revealed that good ethics mentioned more than bad one; this is in addition to the semantic variety through which good ethics appeared. This refers to the care of chaste Imams (p.b.u.t. ) to build the soul by calling to commit good ethics with different styles. The most prominent style was warning to assess human soul. Mentioning ethics expressions was formed in Imam Ali’s writings since he was caliph of Muslims and the heir of the trusted prophet and this is how the ruler of Muslims’ issues should be.

Abstract:
Sane Man tries to reach perfection and happiness , and this cannot be achieved with presence of a reformer in the society works to build the community and assess its behavioral patterns. The best reformers ever found are the chaste Imams ( p.b.u.t.) who left to us a cultural heritage, that is the linguistic heritage which is represented by the sayings they left. A book that includes their wisdoms and advice was chosen, that is “Mekateab Al Aimah” Book by sheikh Ali Al Ahmedi Al Minyaji which specialized in most of its items with their writings and messages( p.b.u.t.) to rulers, leaders, and to those who were under their control.
The study based on selecting the distinguished ethical expression within the behavioral system, its order due to the linguistic root, statistic, and inducting expression, reference to the text mentioned, and mentioning the expressions that are mentioned in the semantic field for they do not carry recognizable features; rather, they stood on one semantic pattern which follows the expression dictionary meaning according to the linguistic dictionaries with reliance on the holy Quran style in displaying ethics expressions or holy Hadith, a request to follow its reference, to limit in “Mekateab Al Aimah” Book to highly employ in a semantic theory such as the semantic fields theory and to limit the semantic relations as semi synonymy, inclusion, part of the whole, incoherence, opposite, the implicit contextual analytic theory, the construction theory that showed the most common recognizable features for each expression through the comparison among the ethical expressions and to support the study with charts and tables that help to understand the relations between these charts and tables and the expressions in order to reach their meaning. This is in addition to understand the text. The study adopted the descriptive approach beside the statistical study for each