اثر تكنلوجيا المعلومات في اختيار الاستراتيجية التسويقية للمنظمة دراسة تطبيقية في الشركة العامة لصناعة الاطارات

رسالة ماجستير

اسم الباحث : احمد كاظم بريس الطائي

الكلية : كلية الادارة والاقتصاد

الاختصاص : علوم إدارة الاعمال

سنة نشر البحث : 2006

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

أن السلاح الرئيس لغزو البيئة التنافسية التي تعمل فيها المنظمة هو المعلومات، فاستخدام تكنولوجيا المعلومات ليس هو الهدف في حد ذاته ،بل يمثل السلاح التنافسي الذي يمكن المنظمات من الوصول إلى أهدافها التي من بينها تحديد وصياغة الاستراتيجيات التي ستمكنها من المنافسة بنجاح في السوق ، ومن بينها الإستراتيجية التسويقية 

    وتأسيسا” على ما تقدم تناولت هذه الدراسة  المتغير المستقل تكنولوجيا المعلومات بمكوناتها الثلاثة ( الحاسوب و نظم الاتصالات البعدية و الانترنت ) ، والمتغير المعتمد الإستراتيجية التسويقية بأنواعها الثلاثة  ( الهجومية و الدفاعية و العقلانية ) في إحدى الشركات العراقية وهي الشركة العامة لصناعة الإطارات ، أذ ركزت الدراسة على مشكلة بيان أثر تكنولوجيا المعلومات في تحديد الإستراتيجية التسويقية للمنظمة ، وبشكل أكثر تحديد فإنها تحاول الإجابة عن الأسئلة الآتية التي تشكل جوهر مشكلة الدراسة:-

1-هل تتباين المنظمة المبحوثة في تطبيق مكونات تكنولوجيا المعلومات ؟ 

2– هل توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين متغيرات الدراسة؟

3-ما هو تأثير تكنولوجيا المعلومات في اختيار الإستراتيجية التسويقية للمنظمة ؟

   كذلك سعت الدراسة إلى تحقيق الأهداف الآتية:-

1– تحديد مدى تباين المنظمة المبحوثة في تطبيق مكونات تكنولوجيا المعلومات

2– اختبار العلاقة بين مكونات تكنولوجيا المعلومات والإستراتيجية التسويقية 

3-اختبار علاقة الأثر بين مكونات تكنولوجيا المعلومات والإستراتيجية التسويقية 

   ومن اجل تحقيق الأهداف أعلاه تم بناء نموذج افتراضي يحدد طبيعة العلاقة بين المتغير المستقل والمتغير المعتمد ، إذ انبثقت عنه أربع فرضيات ، اشتقت من بعضها عدة فرضيات فرعية تظهر تباين وعلاقة الارتباط والأثر بين متغيرات الدراسة 0 ولقد تم اختيار الشركة العامة لصناعة الإطارات مجتمعا” لأجراء الدراسة واختبار فرضياتها ،إذ تكونت عينة الدراسة من ( 20 ) منتسبا” هم مدير عام الشركة ومعاونه ،وأعضاء مجلس الإدارة من غير مدراء الأقسام ،مدراء الأقسام ،إذ مثلوا الكادر الاستراتيجي المسؤول عن عملية اختيار الإستراتيجية وصياغتها في الشركة ، ولقد تم الاعتماد على أساليب  تحليل المضمون ،استمارة الاستبيانة، وأجراء المقابلات في سبيل تحصيل البيانات وتدعيم دقتها ، كذلك تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية في تحليل البيانات المتحصل عليها ، وتحليل النتائج باستخدام البرنامج الحاسوبي ( SPSS.Ver 13, Windows,2004 ) ، وبناء على وصف متغيرات الدراسة وتشخيصها واختبار العلاقة والتأثير بين متغيرات أنموذج الدراسة تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات التي تخص الجانب الميداني منها :-

1– امتلاك الشركة قيد الدراسة بعض مكونات تكنولوجيا المعلومات ، وتبنيها لمتغير الاتصالات في المقام الأول عند تحديدها لإستراتيجية التسويقية ، ثم يليه الحاسوب ، وأخيرا” الانترنت 

2– تباين الشركة قيد الدراسة في تبني الإستراتيجية التسويقية ، إذ ظهر تبنيها للإستراتيجية التسويقية العقلانية بالمقام الأول ، ثم تليها الإستراتيجية التسويقية الدفاعية ، وأخيرا” الإستراتيجية التسويقية الهجومية 

 ولقد تقدمت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها :-

1– استحداث قسم خاص لتكنولوجيا المعلومات يتولى مهمة الإشراف على استخدام هذه التكنولوجيا في أقسام الشركة المختلفة ، وقد تناط به مهمة استحصال البيانات والمعلومات المطلوبة للشركة ،وتصميم البرامج،ومعالجة أي خلل يصيب هذه الأجهزة 0000 الخ 

2– العمل على تصميم بعض البرامج المهمة مثل الأنظمة الخبيرة وأنظمة دعم القرارات من اجل تسهيل اتخاذ القرارات المختلفة التي تخص عمل الشركة وتسريعها 

3– من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات ، وما توفره من قدرة كبيرة في الحصول على خزن المعلومات وتحليلها وأسترجاعها،يوصي الباحث إن ترسم الشركة إستراتيجيتها التسويقية بشكل واضح ،وموثق ، وبعيد عن العشوائية بالاعتماد على الأسس الحديثة في هذا المجال 

   فيما كان ختام هذه الدراسة مجموعة من المقترحات للباحثين والمهتمين كان من بينها:-

1-أجراء مثل هذه الدراسة في المنظمات الخدمية للتعرف على مدى سريان أنموذج الدراسة في تلك المنظمات ، وفي حال الحصول على نتائج مشابهة يمكن تعميم هذه النتائج على المنظمات الصناعية والخدمية معا”

2– أجراء دراسات حول اثر تكنولوجيا المعلومات في استراتيجيات المزيج التسويقي 

 

Impact of Information Technology in Choosing the Organization Marketing Strategy (Applied Study in the State Company for Tiers Industry)

The main Weapon to attack the competitive environment which the organization work in is the information, and the use of information technology is not an object as it self, but it represent the competitive Weapon which enable the organizations to achieve its goals, one of this goals is determining its strategies which will enable it to compete successfully in market place, and one of this strategies is the marketing strategy.

On That bases , this study had the independent variable (Information technology) represented by its three components ( Computer, Telecommunication , Internet), and the dependent variable ( Marketing strategy ) represented by its three components (Offensive ,Defensive, Rational) , in one of the Iraqi company , which it was (The state company for tiers Industry), focused on problem can be determined by clearing the information technology influence in choosing the organizations marketing strategy ?) , more specifically its try to answer the fallowing questions which represented the assent of studs Problem:-

  • Is the organization varies in adapting information technology components? .
  • Is there a connective relation that has a statistic proof among the variables of the study?.
  • What is the influence of the information technology on determining the marketing strategy?.

Also the study tried to achieve the following objectives :-

  • Determine the scope of the organizations varies in adapting information technology components.
  • Testing the correlation relationship among the information technology components and the marketing strategy.
  • Testing the influence relationship among the information technology components and the marketing strategy.

     In order to achieve the Goals above, a supposing model had been built that restrict the relationship between the independent variable (Information technology with its variables) and the (Marketing strategy with its variables too), there are four assumptions com out from that model, with many subsidiary assumptions from some to show us that relations.

   The state company for tiers industry had been chosen as a spot of this study in order to do this research and testing its thesis, and the studding sample consisting of (20( members , who’s was the general manager and his assets , members of the management cancel , and the heads of the departments who’s represent the strategic staff responsible in determining the organizations strategy, and we adopt an options from for this propose as well as the personal interview in order to support the exactness of the data .

Some static styles had been used in analyzing the data and the results came out by using (SPSS.ver 13,Windows 2004) program .

A group of conclusions had been came out , some of theme ware :-

1- The company under study had some of the information technology components, and it’s adapted the telecommunications variable as a first class in determining the marketing strategy, then the computer, and last the internet.

2- The company under study had been varied in adapted the marketing strategy , its adapted the rational strategy as a first class , then the defensive one , and the offensive came the lasts .

The study submitted a group of recommendations some of them ware:-

  • Make up a special department for information technology, to supervision the use of that technology in all company departments.
  • Disdaining some important programs such as expert systems, support systems for easier and faster the decisions making.
  • By using the capabilities of information technology in the company it can make its marketing strategy Cleary, documented, and out of randomness.

At the end of the study, their were some suggestions, some of theme ware:

  • Make such study in the services organizations.
  • make a study about the impact of information technology on the marketing mix strategy.