اختيار افضل توزيع احصائي لتقدير معادلة انحدار حوادث الطرق مع تطبيق عملي

رسالة ماجستير

اسم الباحث : عبدالأمير طعيمه بندر الصالحي

الكلية : كلية الادارة والاقتصاد

الاختصاص : علوم الأحصاء

سنة نشر البحث : 2018

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

تعتبر حوادث الطرق عبارة عن حادث اعتراضي يحدث دون تخطيط مسبق من قبل مركبة واحدة أومع أكثر من مركبة ومن الممكن ان يكون الحادث مع اجسام موجودة على الطريق او مع احد الحيوانات او أحد المنشئات .

عُدت حوادث الطرق من الظواهر العشوائية التي تخضع الى التوزيعات المتقطعه لذا من المهم قبل القيام بأي دراسة لهذه الحوادث لابد من معرفة التوزيع الأحصائي الملائم لها , إذ تضمنت هذه الرسالة  ثلاث من التوزيعات الأحصائية ستتبع البيانات المأخوذة أحداها وذلك بالأعتماد على المقارنة بين متوسط هذه البيانات وتباينها , والتوزيعات هي توزيع ثنائي الحدين وتوزيع بواسون وتوزيع ثنائي الحدين السالب , وأشتملت عينة الدراسة على عدد حوادث الطرق في محافظة ذي قار لسنة 2016  إذ تم أخذعدد الحوادث الحاصلة في المحافظة على أساس أسبوعي (n=52) اسبوع  , وعن طريق المقارنة بين متوسط وتباين هذه البيانات تبين أن حاصل قسمة التباين على المتوسط الحسابي فأن الناتج مساوي الى الواحد الصحيح أي أن البيانات تتبع توزيع بواسون , ولغرض تقدير معادلة أنحدار بواسون تم أستعمال أربع طرائق مختلفة وهي طريقة الأمكان الأعظم (MLE) وطريقة أقل أنحراف مطلق (LAD) و طريقة أنحدار النواة (KERNEL) وطريقة مقدرات ليو (LIU) , كما أستعملت ثلاث أختبارات أثنان منها لمعرفة معنوية النماذج المقدرة وهي أختبار نسبة الأمكان الأعظم (Likelihood Ratio) وأختبار F) ) , والأختبار الأخر هو  لمعرفة معنوية المعالم المقدرة وهو أختبار والد (Wald) , كذلك أستعملت خمسة معايير للمفاضلة بين النماذج التي تم تقديرها والمعايير هي معيار آكاكي للمعلومات (AIC) ومعيار المعلومات البيزي (BIC) ومعيار حنان كوين (H-Q) ومعيار معامل التحديد ( ) والمعيار الأخير هو متوسط مربعات الخطأ (MSE)  , وعن طريق المقارنه بين النماذج المقدرة بواسطة هذه المعايير تبين أن طريقة مقدرات ليو وطريقة أنحدار النواة هي أفضل من طريقتي الأمكان الأعظم و أقل أنحراف مطلق .

 

Selecting the best statistical distribution to estimate the regression equation of traffic accidents with practical application

traffic accidents are an accident that occurs without prior planning by one vehicle and more than one vehicle. The accident may be with objects on the traffic or with an animal or an establishment

It is important that before conducting any study of these incidents, it is necessary to know the statistical distribution suitable for them. This The thesis included three statistical distributions that will follow the data taken by each one, based on the comparison between the mean of these data and their variance, The study sample included the number of traffic accidents in Dhi Qar Governorate in 2016. The number of incidents occurring in the governorate was taken on a weekly basis (n = 52) and by comparing the mean  and the variance The data show that the sum of the variance on the arithmetic mean is equal to the correct one, ie, the data follows the Poisson distribution. For the purpose of estimating the Poisson regression equation, four different methods were used: the MLE method, the less absolute deviation method (LAD) ,The kernel method and LIU method, were used in three tests to determine the significance of the estimated models: the Likelihood Ratio and the F test. The other test is to determine the significance of the estimated parameters of the Wald test, and five criteria were used for the comparison between the estimated models and the criteria are the Akaike, the BIC, the hanan quein (HQ), the ( ), The latter is the mean squares error (MSE), By comparing the models estimated by these criteria, Liu method and the kernel regression method are better than the two methods maximun likelihood and less absolute deviations.