استدلال ابن جني (٣٩٢هـ ) بالقرآن الكريم على توجيه الشعر نحويا دراسة في كتابه التنبيه على شرح مشكلات الحماسة

رسالة ماجستير

اسم الباحث : نعيم عطيوي يدام

اسم المشرف : خالد عباس حسين السيّاب

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : اللغة العربية واَدابها / اللغة

سنة نشر البحث : 2024

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

الحمدُ لله ربِّ العالمينَ، الذي أنزلَ القرآن بلسانٍ عربيٍّ مبين، وَعَلمنَا ما لم نَكُن بِهِ عَالمينَ والصلاة والسلام على نَبيَّنا مُحمّد المبعوث رحمةً للعالمينَ، وعَلى آله الطيبين الطاهرين ، ومن تَبِعَهم بإحسانٍ إلى يومِ الدينِ.
أمَّا بعـــــــد: فقد فتح الله لي أنْ أسْلُكَ طريقَ المعرفة، بالكتابةِ عن اللغةِ التي اختارَها اللهُ عَزَّ وجَلّ لأَنْ تكونَ لغةَ كتابه المقدّس، فقد عَرضْتُ جانبًا من التُراثِ العربي كان نِتَاجا طيِّبًا لِجُهُودِ الأولينَ وهذا النتاج هو(التنبيه على شرح مشكلات الحماسة لابن جني(392ه) لأسلِّطَ الضوءَ فيه على ما استدل من آراء نحوية بالشواهد القرآنية على حماسة ابي تمام ، واقتصرت دراستي على ذكر هذه الثنائية أعني (ثنائية الشاهد القرآني وشعر الحماسة التي ذكرها ابن جني في كتاب التنبيه كاشفًا الستار عنها بـ(دراسة وصفية تحليلية) و الكتاب موسوعة لغوية أدبية علمية ذكرَ فيها ابن جني آراءه اللغوية والنحوية محتجاً بالشواهد الشعرية مستدلا بالقرآن الكريم على صحتها وترجيحها وكان منهجي هو :عرض البيت الشعري لكل مسألة ومن ثم ذكر توجيه ابن جني وكيفية استدلاله بالنصوص القرآنية في الوصول الى تخريج المسألة النحوية ثم عَرْض الآراءَ التي قِيْلَتْ في الشاهِدِ المذكور ثم ردَّهَا إلى مَصَادِرِهَا والتحقُّق منها ورصدَهَا ومن ثمَّ مناقَشَتِها مع ذكر الآراءِ التي قيلَتْ في الشاهدِ من لدُنِ القدماءَ وصولًا إلى المحدثينَ.
قُسِّمَ البحث على أربعة فصول إلى جانب التمهيد والمقدمة، التي تتضمّنُ الخطة والدراسات السابقة إضافة إلى الخاتمة
واشتمل الفصل الأول على: استدلال ابن جنّي في باب المرفوعات .أمّا الفصل الثاني فإنَّه احتوى على: استدلال ابن جني في باب المنصوبات.
وكان الفصل الثالث مشتملاً على استدلال ابن جنّي بالقرآن الكريم على الشعر في باب الأدوات واعتمد الفصل الرابع على استدلال ابن جني بالقران الكريم في مسائل نحوية متفوقة .واعتمدت الدراسة على عدد من المصادر والمراجع , كان في مقدّمتها القرآن الكريم ومعاني القرآن وتفاسيره مستعيناً بالكتب النحوية واللغوية والبلاغية وغيرها وانتهت الدراسة بالنتائج التي توَصَّلَ إليها الباحثُ.

Rp-Ibn Jinni (d. 392 AH) used grammatical inferences from the Holy Qur’an on the poetry of enthusiasm.pdf

Alhamdulillah ao Senhor dos Mundos, que enviou o
Alcorão na língua árabe, e o mundo não sabia disso, e orações e paz estejam com nosso Profeta Muhammad, o Mensageiro de Deus, tenha misericórdia dos mundos, e aqueles que os seguem com graça até o Dia do Juízo.
кless para focar a luz no que é evidenciado pelas opiniões gramaticais do Alcorão testemunhas no entusiasmo de meu pai, e limitei meu estudo à menção dessa dualidade nos versos sagrados e nos versos do entusiasmo que Ibn Jinni narrou no livro do Profeta Kashf (um estudo descritivo e analítico) para que o livro fosse um enciclopédia linguística de literatura científica fontes de gramática, literatura, documentos, livros de história, entusiasmo e amali, ػ
Mostre o Al-Bayt al-Sha’ari para cada pergunta e depois mencione a orientação de Ibn Jinni e como ele raciocinou com os textos do Alcorão para chegar à conclusão da questão gramatical. além da introdução e introdução, que inclui o plano e os estudos anteriores além da conclusão
. E o terceiro capítulo incluiu o raciocínio de Ibn Jinni no capítulo sobre al-majarurat e os efeitos do ato. O estudo foi baseado em uma série de fontes e referências, foi precedido pelo Alcorão Sagrado e pelo significado do Alcorão. an e sua interpretação com auxílio de livros de gramática, linguística, retórica e outros, e o estudo finalizou com os resultados que o pesquisador alcançou