اسم الباحث : واثق عراك زغير
اسم المشرف : أ. د. عادل نذير بيري الحسانيّ
الكلمات المفتاحية :
الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية
الاختصاص : اللغة العربية واَدابها / اللغة
سنة نشر البحث : 2022
تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث
الحَمْدُ للهِ الَّذِي فَجَّرَ لَنَا مِنْ يَنَابِيْعِ رَحْمَتِهِ أَنْهَارًا، وَحَبَانَا مِنْ نِعَمِهِ السَّوَابِغِ لَيْلًا وَنَهَارًا، وَالصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى مُحَمَّدٍ المُخْتَارِ ، وَعَلَى آلِهِ الأَطْهَارِ.
أَمَّا بَعْدُ:
فتُعدّ اللّغة أجود مظهر يعبّر عن الموقع الحضاري الذي يبلغه بنو البشر، ونجد لغتنا العربيّة في القرآن الكريم وفي الكلام العربيّ منثورة مبسوطة، وهما مصدران رئيسان من مصادر الدّراسات اللّغويّة منذ ظهورها حتى يومنا هذا، والشّعر ذو قيمة تاريخيّة وحضاريّة. فضلاً عن قيمته الفنّيّة واللّغويّة؛ لذا نال قدراً كبيراً من الدّراسات والبحوث من لدن العلماء الأجلّاء والباحثين في مجالات اللّغة.
ولا ننسى أنَّ تراث الأمّة وسجلّها يكمن في الشّعر، وفيه نجد حلاوة الذّوق ونغم المشاعر، فأضحت الدّراسات اللّغويّة تنتقي المدوّنة الشّعريّة الواحدة تلو الأخرى، وعلى خُطا من سبقني كانت الرّغبة تشدّني إلى أن يكون موضوع دراستي في علم الصّرف، فوقع الاختيار من لدن أ. د. (عادل نذير بيري الحساني) أن يكون الشّاعر (أدونيس) موضوعا للدراسة؛ لبراعة الشّاعر في استعماله الأبنية الصّرفيّة في شعره، وتوظيفها التّوظيف الأمثل. ومن هنا جاءت الرّسالة موسومة بـ(الأبنية الصّرفيّة في شعر أدونيس (ديوان أغاني مهيار الدّمشقيّ) أنموذجاً).
أمّا سبب اختياري دراسة ديوان أغاني مهيار الدّمشقيّ؛ لما لهذا الدّيوان من أهمّيّة بوصفه مولوداً شعرياً متجاوزاً التقاليد والأعراف السّابقة، ولتبنيه القصيدة القصيرة والرؤى الفلسفيّة الجديدة، فضلاً عن القصيدة النّثريّة المقسّمة في ديوانه إلى ست قصائد نثريّة تحمل اسم (مزمور)؛ ليجعل دراسة الأبنية الصّرفيّة المتمثّلة بالأسماء المتمكّنة والأفعال المتصرّفة من حيث التجرّد والزّيادة في الدّيوان ذات فائدة كبيرة، زيادة على عدم دراسة الدّيوان دراسة صرفيّة.
واقتضت طبيعة الدّراسة اتّباع المنهج الوصفيّ التحليليّ القائم على وصف الأبنية وتحليلها ضمن سياقها الشّعريّ مع الاعتماد على الجداول الإحصائيّة التي تضع بين أيدي القرّاء نتائج ذات مغزى.
وتقتضي الأمانة العلميّة الإشارة إلى جهود من سبقني من الباحثين – بحسب تتبعي- في دراسة الأبنية الصّرفيّة، وهي:
1- الأبنية الصّرفيّة في ديوان امرئ القيس، صباح عباس السّالم، أطروحة دكتوراه، جامعة القاهرة، 1987م.
2- الأبنية الصّرفيّة عن شعراء أسد في العصر الجاهلي، حسن عبد المجيد عباس، أطروحة دكتوراه، جامعة الكوفة، 2008م.
3- الأبنية الصّرفيّة في ديوان المتنبّي، ريبوار أحمد صالح، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، 2010م.
4- الأبنية الصّرفيّة في المعلّقات السّبع، إدريس جاهل إدريس، أطروحة دكتوراه، جامعة بابل، 2012م.
5- الأبنية الصرفية في ديوان طرفة بن العبد، حيدر محمد علي المخزومي، رسالة ماجستير، جامعة الكوفة/ كلية الآداب، 2013م.
6- – البنية الصّرفية في شعر أهل البيت المعصومين (عليهم السلام) دراسة دلالية، علياء نصرت حسن، أطروحة دكتوراه، جامعة كربلاء، 2015م.
7- الأبنية الصّرفية في ديوان أبي المحاسن الكربلائي، نورس عزيز كاظم، رسالة ماجستير، جامعة كربلاء، 2017م.
8- الأبنية الصّرفية ومعانيها في ديوان الشّاعر مصطفى جمال الدين، شهيد كريم عبد الرضا، رسالة ماجستير، جامعة كربلاء، 2021م.
أمّا دراسات الباحثين لديوان أغاني مهيار الدّمشقيّ النقديّة والأدبيّة والصّوتيّة فمنها:
1- الأداء الأسلوبي في المستوى الصّوتيّ لأدونيس في أغاني مهيار الدّمشقيّ، رسالة ماجستير، عادل نذير بيري الحسانيّ، جامعة القادسية، 2001م.
2- بنية القصيدة في ديوان (أغاني مهيار الدّمشقيّ) لأدونيس، رسالة ماجستير، آمال منصور، جامعة محمد خيضر – بسكرة، الجزائر، 2004م.
3- أغاني مهيار الدّمشقيّ لأدونيس قناع أم أسطورة مبتدعة، فارس رابح، بحث منشور في مجلّة اللّغة العربيّة وآدابها، 2018م.
تساؤلات الرسالة كثيرةٌ تروم الدّراسة الإجابة عنها في مضامين الفصول والمباحث، منها:
1- هل استعمل أدونيس أبنية صرفيّة جديدة بوصفه شاعر التّجديد؟
2- ما نتائج الإحصاء لديوان أغاني مهيار الدّمشقيّ في ورود الأبنية الصّرفيّة؟
أما خطّة الدّراسة فجاءت مُوزّعةً على: تمهيد وثلاثة فصولٍ، تسبقها مُقدّمةٌ، وتليها خاتمةٌ وثبت المصادر والمراجع ثم الملخّص باللّغة الإنجليزية.
أمّا الفصل الأوّل، فهو أبنية الأسماء: ويقع في مبحثين، وهما: المبحث الأوّل: أبنية الأسماء المجرّدة: وجاء في ثلاث نقاط، أولاً: أبنية الاسم الثّلاثي المجرّد، وثانياً: أبنية الاسم الرّباعي المجرّد، وثالثاً: أبنية الملحق بالاسم الرّباعي المجرّد، وتسبقهم توطئة في بيان مفهومي الاسم لغةً واصطلاحاً. المبحث الثّاني: أبنية الأسماء المزيدة: ووقع في نقطتين: أولاً: أبنية الاسم الثّلاثي المزيد (بحرف واحد قبل الفاء وبعد الفاء وبعد العين، وبحرفين مفترقين)، وثانياً: أبنية الاسم الرّباعي المزيد، وتسبقهما توطئة في إيضاح مفهومي الزّيادة لغةً واصطلاحاً. وفي نهاية الفصل مخطّط يوضح أبنية الأسماء في الدّيوان.
Rp- The Morphological Structures in the Verse of Adonis: Songs of Mehyar Al Demeshqi Collection as a Sample .pdf
All praise is due to God, creator of the creation, granting good, praise suits His dignity as he must be praised, Prayer and peace be upon our master and prophet Mohammed and his progeny, the light of right guidance whom God removed all impurity from them and to make them completely pure.
Language is considered the best aspect that human use to express the cultural location. We find our Arabic language in holy Quran and in Arabic verse which are two important references of the linguistic references since its existence up today. Poetry has historical and cultural values in addition to its artistic and linguistic values. So, it has considerable amount in studies and researches of the respected scholars and researcher in language fields.
We should not forget that the nation heritage and record are implied in poetry. In poetry, we find the taste sweets emotion tune. Therefore, the linguistic studies became choosing the poetic text, one after the other. Following the previous researchers, I have a desire to make my study in morphology. That’s why my master Prof. Dr. Adil Netheir Beiri Al Hessani chose Adonis poet to be my topic; this is due to his prestigious position among poets of the contemporary era. However, my study which is entitles ‘ The Morphological Structures in the Verse of Adonis: Songs of Mehyar Al Demeshqi Collection as a sample’ appeared.
Concerning the reason of my choice to study Songs of Mehyar Al Demeshqi Collection for the poet Ali Ahmed Sa’ead, it was due to the significance of this collection, for it is a poetic born that
exceeded the previous traditions and the new philosophical vision; this is in addition that prose stanza that divided – in his collection- into six prose stanzas carries the title ‘Mezmour’ to make the morphological structures represented by the well- grounded nouns and derivative verbs, regarding abstractness and muchness in the collection with great benefit as well as the collection has never be studied morphologically before.
The study nature required following the descriptive analytical approach that stands on describing and analyzing structures within their poetic context relying on the statistical tables that give us meaningful findings. Firstly, I thank Allah Almighty for blessings, facilitating my task, succeeding in my study, the thank extends to my respected masters who participated in preparing me as a scientific researcher.
Lastly, I hope that I succeeded in displaying the topic, gave it its right concerning research and study to gain the consent of the respected masters and readers, as well providing me with notes, and the evaluation and assessment in a way to serve the thesis and provide it with scientific enhancement. However, it is a human work, he may commit a mistake or diverse, all praise is due to God, creator of the creation