اسم الباحث : ثامر جواد كاظم
اسم المشرف : علي كريم حميدي
الكلمات المفتاحية :
الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية
الاختصاص : اللغة العربية واَدابها / اللغة
سنة نشر البحث : 2022
تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث
الحمدُلله الاول قبل الإنشاء والإحياء , وآلاخر بعد فناء الأشياء , وصلى الله على النبي المصطفى , محمد الصادق الأمين , تمام عدّة المرسلين , وآله الطيبين الطاهرين , وصحبه الغرّ المنتجبين , وعلى من اتبعهم بإحسان إلى قيام يوم الدين.
وبعدُ…
لم يزل العود إلى النبع الصافي من النصوص الفاخرة موردا. لدراسة لغة العرب والكشف عن أسرار تعبيرهم فضلاً عن أنماط حياتهم وأسلوب تفکيرهم ؛ بما تتيحه من إمكانية معايشتهم في شعرهم ونثرهم . وتحضى العربية بشعراء كبار يمكن لنا ان نؤرخ بشعرهم الظواهر الادبية والشعرية والعربية ، أمثال المهلهل وامرئ القيس والمتنبي وأبي تمام وابي نؤاس , … الخ .
وشاعرنا الذي نخص دراستنا بدراسته تّفرد عن أولئك؛ بان شعره يمكن لنا أن نعدهُ وثيقةً تاريخيةً ومدونةً أرّخت وكشفت كثيراً من احوال السيرة النبوية وملابسات الدعوة الاسلامية في صدرها الأول ، فضلا عن خصائص الشعر الفصيح ومقومات عمود الشعر التي تمثلت في شعره . وقد حرصنا في دراستنا على إظهار ملامح السيرة النبوية المطهرة ودلائل إیمان أبي طالب (عليه السلام)، شيخ الصحابة ، وكبيرهم ، ومؤمن قریش , من شعره الذي تم جمعه وترتيبه بحسب الروايات المتعددة . ومن الأسباب التي حدّت بنا إلى دّراسة شعر أبي طالب (عليه السلام) ان شعرهُ اکثرهُ في مواقف اجتماعية نبيلة و دينية ، فلم يخصص شعره لوصف الطبيعة بل عنى بأغراض أسمى ؛ وهي الدفاع عن الإسلام ونبي الإسلام (صلى الله عليه واله وسلم ) والقيم النبيلة, فضلا على قلة العناية بشعره ،حتى انه وضع دون منزلتهُ الشعرية الحقيقية التي يستحقها، وهذا ظاهر بصنيعِ ابن سلام (ت 231هـ) بحقه في كتاب: (طبقات الشعراء)، على الرغم من أن لاميته المطولة تستحق أن تكون مذهبة و معلقة. وكذلك إحاطة شعر أبي طالب (عليه السلام) بمحاولات التشكيك في نسبته إليه ؛ رغبة في طمس هذا الرجل الذي وقف مع الدعوة ولولاه ، لما كان الاسلام. وقد كان من الشعراء المخضرمين المعدودين الذين يُستشهد بشعرهم.
ونظرا لمكانة الشاعر أبي طالب في الادب العربي، وقلة الدراسات حول نتاجه الأدبي الذي أغنى تراثنا في الأدب العربي, إلاّ إنّ موضوع الأنا والآخر غير مدروس عند الشاعر, و نعني بالآخر هو كل ما يتوافق أو يختلف مع الذاتّ الإنسانية ، سواء كان الآخر أنساناً أم غير إنسانٍ.
ان الدراسات الحديثة اخذت على عاتقها في الأونة الاخيرة العناية بدراسة (الآخر) لما له من صلة بذات الإنسان (الأنا) وعلاقته بمحيطها.
ولاهمية الموضوع في الدراسات النقدية الحديثة والمعاصرة التي اخذت على عاتقها الاهتمام بـ هكذا موضوعات جاء اختيار (الأنا والأخر) في شعر أبي طالب (عليه السلام) وقد حظي الموضوع بتشجيع كثير من اساتذة القسم ومنهم الأستاذ الدكتور محمد الخطيب و الأستاذ المساعد الدكتور علي کریم حمیدي
وقد اعتمدت الدراسة على مصادر متخصصة بدراسة الآخر بشكل مباشر أو غير مباشر وبعض المجلات الدورية المحكمة و الرسائل العلمية التي تناولت دراسة الآخر في الثقافة العربية والاسلامية فكراً وادبا ؛ً إذ افاد الباحث كثيراً منها وقد وفرت له رؤية كلية حول هذا الموضوع نذكر منها
الأنا في الشعر الصوفي / ابن الفارض انموذجا ،عبّاس يوسف الحداد ), والتجليات الفنية لعلاقة الأنا بالآخر في الشعر العربي المعاصر الدكتور أحمد ياسين السليماني , وثنائيّةُ الأنا والآخر في شعر الفتوحات الاسلامية، رسالة ماجستير تقدم بها الطالب صلاح هادي عبد الحسناوي الى مجلس كلّية التّربية للعلّوم الإنسانية في جامعة كربلاء, و الأنا والآخر في المعلقات العشر ، رسالة ماجستير تقدم بها الطالب. سعد سامي إلى مجلس كلية الأداب في جامعة البصرة , والانا والاخر في دیوان ابي نؤاس, رسالة ماجستير تقدّمت بها الطالبة نورالهدى رواق إلى كلية الآداب واللغات قسم الادآب واللغة ، جامعة محمد خيضر – بسكرة – الجزائر. كما أفاد من الدراسات التي تناولت شعر ابي طالب ومنها
شعر أبي طالب دراسة أدبية ، الدكتورة هناء عباس عليوي كشكول , كما افاد من المصادر الثانوية في الأدب والنقد والسير والتاريخ في القاء الضوء على بعض النصوص و توضیح دلالاتها وسياقاتها. كان الاعتماد الاول علی دیوان ابي طالب صنعة أبي هفان المهزمي البصري (ت 257 هـ) وصنعة علي بن حمزة البصري التميمي (375هـ) , بتحقیق الشيخ محمد حسن آل ياسين وهذه الطبعة محققة تحقيقاً علميا جعل لها التميز والتفوق على الطبعات الأخرى ، جلّ شعره فیها ، ومالم اجده في هذه الطبعة راجعته في الطبعات الأخرى، وبعض بطون الكتب لاجل الدقة والحرص في اتقان العمل ، وبلغ عدد الابيات الفا وتسعة وعشرون بيتاً وشطراً.
وقد لاقت الدراسة بعض الصعوبات، فقد تمكنا بفضل الله وعون منه من تجاوزها وعدم الاعتماد عليها ، هي الدرجة الاساس عدم وجود شروح لديوان أبي طالب، لذلك أثرنا الرجوع إلى الدراسات التي تناولت شعره مستفيدين منها في التحليل وبيان المعنى المراد منه , وقد استقامت الدراسة في تمهيد وثلاثة فصول وخاتمة فضلا عن ثبت بالمصادر والمراجع . جاء التمهيد توطئة للأسس التي قامت عليها الدراسة ، فاتَّجه إلى بيان ثلاثة أمور رئيسة :
الأول منها : مفهوم الأنا لغته واصطلاحاً , وفي المنظور الفلسفي والمنظور الاجتماعي وفي علم النفس , والثاني مفهوم الآخر لغته واصطلاحاً و في علم النفس ، أمَّا الأخير فقد اشتمل على نبذة من حياة الشاعر أبي طالب, وجاء الفصل الأول بعنوان الأنا عند ابي طالب(عليه السلام) وقد توزع على ثلاثة مباحث ، الأول بعنوان (أحوال الانا في شعر ابي طالب (عليه السلام) ، متضمنا المحاور التالية : الأنا المؤمنة ، والأنا المفتخرة ، و الأنا المتأملة , والانا المحبة , والانا الحزينة ، أما المبحث الثاني فقد جاء بعنوان (الأنا) في فخر الشاعر ابي طالب (عليه السلام) وكان الحديث فيه عن غرض الفخر وانواعه الفخر الذاتي , والفخر الجماعي , اي فخر الشاعر بمناقبه ومحاسنه وفضائله وفخره بنسبه الهاشّمي وقومه ودفاعهم عن نبي الرحمة (صلى الله عليه واله وسلم) والذود عنه , وحمايتهم له , وبجليل اعمالهم وهذا ما كان قبل الرسالة وبعدها .
Rp-Self – Other in the Poetry of Abi Talib (PBUH).pdf
Thank goodness he exists everywhere at all times; neither drowsiness nor sleep can overcome him, the one and only possessor of the kingdom and supreme authority over all. Peace be upon Mohammed, his family and his loyal companions. And yet…
This study tries to depict the touchstone of the sincere, faithful self that is a good feature of the poet Abi Talib and his artful psychological discourse with others in terms of culture, policy, and social situation. By examining his Diwan, this study also attempts to demonstrate how, at times, Abi Talib appeared to advocate for himself and, at other times, he appeared to advocate for the Prophet Mohammed (PBUH) because he desired to feel more a part of that individual.
This thesis examined self and other in three chapters, beginning with a prologue and introduction and concluding with findings and a bibliography. The first chapter describes Abi Talib’s persona and its appearances in his poetry. Thus, the first section analyses the faithful self, the contemplating self, the loving self, and the anguish self. Section two depicts the concept of pride self in the poetry of Abi Talib (PBUH), and the final section of this chapter discusses his wise self. Abi Talib’s poetry: The second chapter focuses on (the other). The first section studies his point of view of Prophet Mohammed (PBUH) as (the other), while in section two the thesis turns to his point of view of the Quraish tribe as (the other). Abi Talib’s perspective on humanity as (the other) is constructed by humanity and empathy in the third section. Chapter Three sheds light on types, patterns, interpretations, and manifestations of his point of view about place as (the other) in its first section, whereas the second section tries to exemplify the elements and instances of time as (the other) in his verse. The last section of this chapter deals with nature as (the other) and its types, such as mobile and immobile nature in Abi Talib’s poetry.
The investigation discovers an effective occurrence of these two concepts (self/other) in the poetry of Abi Talib (PBUH) by thematically analysing some of his lines and narratively decoding the codes of the others. This research relies on sources that investigate the concept of the other and otherness in Islamic culture and art directly and/or indirectly. These indexed books, theses, and scientific articles provided the researcher with a holistic vision, such as Representation of the Other: The Image of the Blacks in the Medieval Arabic Imaginary by Nadir Kazim, Self-Other Artistic Revelations in Contemporary Arabic Poetry by Ahmed Yassin Al-Suleimani, and Ego and the Other in the Ten Mu’alagats by Saad Sami, which was submitted to the council of the college of arts at Other bibliographies of secondary sources in literature, criticism, biography, and history contributed to the enrichment and clarification of the context and meaning. The primary source is the Diwan of Abi Talib bin Abdul Muttalib, which was edited by Sheikh Mohammed Aal Yasin and closely resembles the most reliable version of this Diwan.
This research has encountered a number of challenges and difficulties, which have prompted the researcher to work diligently to overcome them by the grace of Allah the Almighty. The absence of reliable annotations and commentaries for Diwan Abu Talib exemplified these obstacles. Therefore, the researcher has discovered support for the interpretations and analyses derived from the literature review and prior studies.
This study’s methodology is a combination of interdisciplinary approaches to poetic text analysis and perception of the cultural and intellectual heritage throughout the overall literary output, i.e., text analysis and literary interpretation. This study aimed to reveal the characteristics of Prophet Mohammed’s (PBUH) noble prophetic biography and the evidence of Abi Talib’s faith and conviction found in his poetry. According to various stories and tales in various editions, the reason for studying Abi Talib’s poetry rather than that of others is that the majority of his poetry emulates the noble themes of social and religious issues rather than nature and its components, thereby defending Islam and the Prophet Mohamed (PBUH). In addition, despite scholars’ minor reservations about his poetry, he is regarded as one of the notable veterans who contributed to the enrichment of our Islamic heritage because he is among the most prominent poets in Arabic literature. The lack of consideration of the self/other topic in modern studies pertaining to Abi Talib’s poetry prompted this study to investigate (other), as it is pertinent to the self (ego) of the man and his relationship with his environment.