الاحتياجات التدريبية اللازمة لمدرسي التاريخ في المرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين

رسالة ماجستير

اسم الباحث : حسين بديع هادي حميد الزبيدي

اسم المشرف : علي تركي شاكر

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : تربية/طرائق تدريس التاريخ

سنة نشر البحث : 2022

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

يهدف البحث الحالي الى التعرف على الاحتياجات التدريبيه اللازمه لدئ مدرسي التاريخ في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين وقد استعمل الباحث المنهج الوصفي كونه يتلائم و متطلبات البحث الحالي وقد بلغ مجتمع البحث (478) مدرساً لتدريس المرحلة الثانويه في محافظة بغداد بواقع (168)مدرسا في مديرية تربية الرصافه الاولى , و(94) مدرسا في تربية الرصافه الثانيه ،و (216) مدرسا في تربية الرصافه الثالثه للعام الدراسي (2021_2022) تم اختيار عينة عشوائية بلغت (235) تمثل نسبه (49٪) من المجتمع وتكون أداة البحث من استبانتين تتعلق الأولى بألأحتياجات التدريسيه الازمه لمدرسي التاريخ في المدارس الثانوية وقد تبنئ الباحث الأداة الثانية لـ عبد(2021) لتعرف على مهارات القرن الحادي والعشرين بعد التأكد من صدقها وثباتها وقد تمت معالجة البيانات احصائيا بالرزمة الاحصاىية spss لاستخراج نتائج البحث ومن أهم النتائج التي توصل اليها الباحث
1. ان مدرسي مادة التاريخ بحاجة الى التدريب في اثناء مدة الخدمة من اجل اثراء البنية المعرفية لديهم
2. ان مهارات القرن الحادي والعشرين موجودة بدرجات متفاوتة
وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بتوصيات عدة منها
1. الافادة من الدراسة الحالية في تحديد احتياجات ومتتطلبات مدرسي التاريخ
2. تطوير مهارات مدرسي التاريخ بما يتلاءم مع متتطلبات القرن الحادي والعشرين
كما اقترح الباحث عدة اقتراحات لا ستكمال نتائج البحث الحالي
1. اجراء دراسة مماثلة لتحديد مهارات القرن الحادي والعشرين عند معلمي الاجتماعيات في المرحلة الابتدائية.
2. اجراء دراسة مماثلة لتحديد مهارات الدراسة الحالية لتقويم اداء مدرسي لتاريخ من وجهة نظر المشرفين الاختصاص.

Rp-Training needs for history teachers at the secondary level in the light of century skills Twenty one.pdf


The current research aims to outperform the academic needs required for a school for history teachers in the light of the skills of the twenty-first law. The researcher used the descriptive approach as it fits the requirements of the current research. The research community reached (478) teachers for secondary teaching in Baghdad governorate, by (168) teachers in the Directorate of Education Rusafa the first, (94) teachers in the education of the second Rusafa, and (216) teachers in the education of the third Rusafa for the academic year (2021_2022). Two questionnaires, the first related to the teaching needs of history teachers in secondary schools. The researcher has built a tool at (2021) to identify the skills of the twenty-first century after confirming their validity and proportions. The data has been processed statistically with the spss statistical package to extract the results of the research. Among the most important results
1. History teachers need training during the period of service in order to enrich their knowledge structure
2. The skills of the twenty-first century exist and are achieved, but to varying degrees
In the light of the research results, the researcher recommended several recommendations
1. Benefiting from the current study in determining the needs and requirements of history teachers
2. Developing the skills of history teachers in line with the requirements of the twenty-first century
The researcher also suggested several suggestions to complement the results of the current research
1. Conducting a similar study to determine the twenty-first century skills of social studies teachers at the primary stage.
2. Conducting a similar study to determine the skills of the current study to evaluate school performance for history from the viewpoint of the supervisors of the specialty.