أرشيف الموقع

فاعلية استراتيجية التعلم التخيلي في تحصيل طلاب الصف الثاني متوسط والاتجاه نحو مادة الاجتماعيات

يهدف البحث الحالي للتعرف على (فاعليه استراتيجيه التعلم التخيلي في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط والاتجاه نحو ماده الاجتماعيات) وقد اتبعت الباحثه المنهج الشبه تجريبي في بحثها كونه المنهج الذي يتلائم مع طبيعة وهدفي بحثها اذ تكون مجتمع البحث من طلاب المدارس الثانويه والمتوسطه النهاريه في محافظه بابل قضاء المسيب (الدراسه الصباحيه) والبالغ عددهم (3590) طالب اما عينه البحث فقد ...

أكمل القراءة »

التَّنورالتاريخي وعلاقته بمهارة استخدام الأدلَّة التاريخية لدى تدريسيـــي قسم التاريخ من وجهة نظر طلبة جامعات (الفرات الأوسط)

يهدف البحث الحالي التعرف على (التَّنور التاريخي وعلاقته بمهارة استخدام الأدلة التاريخية لدى تدريسيي قسم التاريخ من وجهة نظر طلبة جامعات الفرات الاوسط) وتم وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي في بحثها, حيث تكون مجتمع البحث من جميع طلبة قسم التاريخ في كليات التربية للعلوم الانسانية في جامعات الفرات ألأوسط (الدراسة الصباحية ) والبالغ عددهم ( ١٤٩٢ ) طالبا وطالبة ...

أكمل القراءة »

اثر استراتيجية (T.T.W) في التحصيل وحب الاستطلاع التاريخي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات

يهدف البحث الحالي إلى معرفة (أثر استراتيجية (W.T.T) في التحصيل وحب الاستطلاع التاريخي لدى طالبات الصف الثاني متوسط في مادة الاجتماعيات) . ولغرض تحقيق هدف البحث ، صاغت الباحثة الفرضيات الصفرية الآتية: 1- ” لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن مادة الاجتماعيات باستخدام استراتيجية (W.T.T) ومتوسط درجات طالبات المجموعة ...

أكمل القراءة »

تقويم اداء تدريسيي قسم التاريخ في كليات التربية للعلوم الإنسانية على وفق مفهوم الكفاءة الرقمية (دراسة مقارنة)

(تقويم اداء تدريسيي قسم التاريخ في كليات التربية للعلوم الانسانية على وفق مفهوم الكفاءة الرقمية دراسة مقارنة ) يهدف البحث الى تقويم اداء تدريسيي قسم التاريخ على وفق مفهوم الكفاءة الرقمية دراسة مقارنة ، وقد أتبعت الباحثة المنهج (الوصفي)، وتضمن مجتمع البحث جميع طلبة قسم التاريخ في جامعتي كربلاء وبابل (كلية التربية للعلوم الانسانية الدراسة الصباحية)حيث بلغ مجتمع البحث (668)طالب ...

أكمل القراءة »

تقويم اداء تدريسيي قسم التاريخ في كليات التربية للعلوم الإنسانية على وفق مفهوم الكفاءة الرقمية (دراسة مقارنة)

(تقويم اداء تدريسيي قسم التاريخ في كليات التربية للعلوم الانسانية على وفق مفهوم الكفاءة الرقمية دراسة مقارنة ) يهدف البحث الى تقويم اداء تدريسيي قسم التاريخ على وفق مفهوم الكفاءة الرقمية دراسة مقارنة ، وقد أتبعت الباحثة المنهج (الوصفي)، وتضمن مجتمع البحث جميع طلبة قسم التاريخ في جامعتي كربلاء وبابل (كلية التربية للعلوم الانسانية الدراسة الصباحية)حيث بلغ مجتمع البحث (668)طالب ...

أكمل القراءة »

أثر استراتيجية PQ4R في التحصيل والإستبقاء لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الإجتماعيات

يهدف البحث الحالي الى معرفة (أثر استراتيجية PQ4R في التحصيل والإستبقاء لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الإجتماعيات). 1. تعرف أثر استراتيجية PQ4R في تحصيل مادة الاجتماعيات عند طلاب الصف الثاني المتوسط. 2. تعرف أثر استراتيجية PQ4R في إستبقاء مادة الاجتماعيات عند طلاب الصف الثاني المتوسط. ولغرض تحقيق هدفي البحث صاغ الباحث الفرضيتين الصفريتين الآتيتين: 1. لا يوجد فرق ...

أكمل القراءة »

تقويم أداء تدريسيي قسم التاريخ في كليات التربية للعلوم الإنسانية في ضوء معايير المواطنة العالمية من وجهة نظر الطلبة

يهدف البحث الحالي الى (تقويم أداء تدريسيي قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء في ضوء معايير المواطنة العالمية من وجهة نظر الطلبة) ، ومعرفة الفروق في استجابات أفراد عينة البحث في ضوء معايير المواطنة العالمية بحسب متغير (النوع والصف الدراسي) ، ولأجل تحقيق أهداف البحث أتبعت الباحثة المنهج (لوصفي) في بحثها لتقويم أداء تدريسيي قسم التاريخ ...

أكمل القراءة »

الاحتياجات التدريبية اللازمة لمدرسي التاريخ في المرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين

يهدف البحث الحالي الى التعرف على الاحتياجات التدريبيه اللازمه لدئ مدرسي التاريخ في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين وقد استعمل الباحث المنهج الوصفي كونه يتلائم و متطلبات البحث الحالي وقد بلغ مجتمع البحث (478) مدرساً لتدريس المرحلة الثانويه في محافظة بغداد بواقع (168)مدرسا في مديرية تربية الرصافه الاولى , و(94) مدرسا في تربية الرصافه الثانيه ،و (216) مدرسا في تربية ...

أكمل القراءة »

قدرة تدريسيي قسم التـاريـخ على إعـداد المحتوى الرقمي التفاعلي وعلاقته بالدعم التكنولوجي (متزامن – غير متزامن) من وجهة نظر الطلبة

يهدف البحث الحالي الى التعرف على مستوى قدرة تدريسيي قسم التاريخ على اعداد المحتوى الرقمي التفاعلي وعلاقته بالدعم التكنولوجي (متزامن – غير متزامن ) لدى تدريسيي قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء من وجهة نظر الطلبة ، وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي (الدراسة الارتباطية )، اما مجتمع البحث فتمثل بجميع طلبة قسم التاريخ في كلية التربية ...

أكمل القراءة »

الوعي التكنولوجي وعلاقته بمهارات التعلم الذاتي لدى طلبة قسم التاريخ من وجهة نظرهم

يهدف البحث الحالي التعرف على مستوى الوعي التكنولوجي وعلاقته بمهارات التعلم الذاتي لدى طلبة قسم التاريخ من وجهة نظرهم ، وقد استعمل الباحث المنهج الوصفي(الارتباطي) ، وتكون مجتمع البحث من جميع طلبة كليات التربية قسم التاريخ – الدراسة الصباحية في جامعات (بابل والقادسية وكربلاء) والبالغ عددهم (1215) طالباً وطالبة، وقد بلغ حجم عينة البحث (241) طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة ...

أكمل القراءة »