أرشيف الموقع

تحليل محتوى كتب الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية على وفق نظرية الذكاءات المتعددة

مستخلص البحث يهدف هذا البحث إلى تحليل محتوى كتب الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية على وفق نظرية الذكاءات المتعددة للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي ، ومعرفة تكرارات كل ذكاء والنسب المئوية وحسب المعيار الذي تم تحديدة من قبل الباحث، وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي مستخدماً اسلوب تحليل المحتوى الذي هو احد اساليب المنهج الوصفي، وحدد الباحث (أداة التحليل) لأنواع الذكاءات المتعددة، وتم ...

أكمل القراءة »

البنية المعرفية في محتوى كتب التاريخ للمرحلة الإعدادية ومدى توظيفها ضمن الاختبارات التحصيلية

يهدف البحث الحالي إلى معرفة البنية المعرفية في محتوى كتب التاريخ للمرحلة الأعدادية ومدى توظيفها ضمن الاختبارات التحصيلية ولتحقيق اهــداف البحث أتبع الباحـث المنهج الوصفي ( أسلوب تحليل المحتوى ) ؛ لأنه من أكثر الأساليب ملائمة لتحقيق اهداف البحث , وتكون مجتمع البحث من كتب التاريخ للمرحلة الإعدادية البالغ عدد الصفحات فيها (496) صفحة كما شمل مجتمع البحث على اسئلة ...

أكمل القراءة »

مـــــستوى مهــــــارات التفكـــــــــــير المستقبلي وعلاقــــــته بالتنور العلمي عند طلاب المرحلة الثانويةمن وجهة نظر مدرسي التاريخ

الخلاصة يهدف البحث الحالي الى التعرف على: 1- مستوى مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر مدرسي التاريخ. 2- مستوى التنور العلمي لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر مدرسي التاريخ. 3- اتجاه وقوة العلاقة بين مستوى مهارات التفكير المستقبلي والتنور العلمي عند طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر مدرسي التاريخ. 4- الفروق في مهارات التفكير المستقبلي ...

أكمل القراءة »

مستوى امتلاك مدرسي التاريخ في المرحلة الإعدادية لمبادئ التعليم المتمايز وعلاقتها بمهارات الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر الطلاب

الخلاصة يهدف البحث الحالي التعرف على مستوى امتلاك مدرسي التاريخ في المرحلة الإعدادية لمبادئ التعليم المتمايز وعلاقتها بمهارات الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر الطلاب. ولتحقيق هدف البحث، اتبع الباحث المنهج الوصفي، وعدد من الإجراءات منها تحديد مجتمع البحث الذي اقتصر على المدارس الثانوية والاعدادية النهارية الحكومية للبنين في المديرية العامة لتربية محافظة كربلاء المقدسة للعام الدراسي (2020 – 2021) والذي ...

أكمل القراءة »

تقويم محتوى كتب الاجتماعيات في المرحلة المتوسطة في ضوء مهارات التفكير الجانبي

الخلاصة يهدف البحث الحالي إلى تقويم محتوى كتب الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة ومدى تضمينها لمهارات التفكير الجانبي ، وتحدد مجتمع البحث الحالي بكتابي الاجتماعيات للصف الأول والثاني المتوسط في العام الدراسي ( 2020 ـ 2021 ) ، تأليف لجنة من وزارة التربية العراقية ، اذ جاء كتاب الاجتماعيات للصف الأول المتوسط بالطبعة الثاني للعام ( 2018 ) والمكون من (132 ) ...

أكمل القراءة »