الوعي التكنولوجي وعلاقته بمهارات التعلم الذاتي لدى طلبة قسم التاريخ من وجهة نظرهم

رسالة ماجستير

اسم الباحث : علي رعد محمد

اسم المشرف : علي تركي شاكر

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : تربية/طرائق تدريس التاريخ

سنة نشر البحث : 2022

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

يهدف البحث الحالي التعرف على مستوى الوعي التكنولوجي وعلاقته بمهارات التعلم الذاتي لدى طلبة قسم التاريخ من وجهة نظرهم ، وقد استعمل الباحث المنهج الوصفي(الارتباطي) ، وتكون مجتمع البحث من جميع طلبة كليات التربية قسم التاريخ – الدراسة الصباحية في جامعات (بابل والقادسية وكربلاء) والبالغ عددهم (1215) طالباً وطالبة، وقد بلغ حجم عينة البحث (241) طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة القصدية من قسم التاريخ كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء، ولجمع المعلومات والبيانات استعمل الباحث الاستبانة ،حيث ان أَداة الوعي التكنولوجي تكونت من (32) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات ، أما اداة مهارات التعلم الذاتي فتكونت من (42) فقرة موزعة على خمسة مجالات ،وقد حللت البيانات إِحصائياً بإِستخدام برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الإِجتماعية (spss) .
وقد اسفرت نتائج البحث الحالي على :
1_ إِمتلاك طلبة قسم التاريخ للوعي التكنولوجي بمستوى عال ومرتفع.
2_ إِمتلاك طلبة قسم التاريخ لمهارات التعلم الذاتي .
3_ وجود أرتباط أيجابي دال احصائياً ما بين الوعي التكنولوجي ومهارات التعلم الذاتي.

في ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بعض التوصيات منها:
1- أَن تقوم وزارة التعليم العالي بأعداد دورات وندوات تدريبية للمدرسين على كيفية استخدام طرائق واستراتيجيات متطورة وحديثة مما يؤدي الى مساعدة الطلبة على تنمية الوعي التكنولوجي فضلاً عن مهارات التعلم الذاتي.
2- الاستفادة من نتائج هذه الدراسة في البحوث والمؤتمرات العلمية التي تخص الوعي التكنولوجي ومهارات العلم الذاتي.

كما قدم الباحث مقترحات عدَّة منها:
1_ إِجراء دراسة ارتباطية عن علاقة الوعي التكنولوجي بمتغرات أخرى غير معتمدة في الدراسة الحالية.
2_ إِجراء دراسة ارتباطية عن علاقة مهارات التعلم الذاتي بمتغرات غير معتمدة في الدراسة الحالية.

Rp- The Technological Awareness and its Relation with the Self Learning Skills to Students of History Department from their Perspective .pdf

:
The current study aims at ‘ The Technological Awareness and its Relation with the Self Learning Skills to Students of History Department from their Perspective ‘. the researcher adopted the descriptive approach ( connective). The research community composed of all students of history departments I colleges of Education/ morning study in Babylon, Al Qadisiyah, and Kerbala universities who were 1215 male and female students. the research sample was 241 male and female students who were intentionally chosen from history department/ college of education/ Kerbala university.
To collect the information and data, the researcher used the questionnaire, for the technological awareness device was formed of 32 items distributed on three fields, while the self-learning skill was formed of 42 items distributed on five fields. The data were statistically analyzed by statistical package for the social sciences (spss).
The research results were the following:
1.Students of history department have a high level of the technological awareness.
2. Students of history department have self -learning skills.
3. There is a statistically significant positive correlation between technology awareness and self-learning skills

Based on these results, the researcher presented the following recommendations:
1. Ministry of Education should prepare courses and training symposiums for teachers on using new and modern methods and strategies which leads to help students to improve the technological awareness as well as the self-learning skill.
2. Getting use of the current study results in the research and scientific conferences the relate to the technological awareness and the self-learning skill.

A number of suggestions were presented:
1. Making a correlative study about the technological awareness with other variables that are not dependable on the current study.
2. Making a correlative study about the self-learning skills with other variables that are not dependable on the current study.