تحليل محتوى كتب الإجتماعيات للمرحلة الإبتدائية على وفق قيم التسامح

رسالة ماجستير

اسم الباحث : صالح صوعان عبد رشيد

اسم المشرف : اوراس هاشم الجبوري

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : تربية/طرائق تدريس التاريخ

سنة نشر البحث : 2022

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

مستخلص البحث
يهدف البحث الحالي إلى ( تحليل محتوى كتب الإجتماعيات للمرحلة الإبتدائية على وفق قيم التسامح )
ولتحقيق هدف البحث تطلب الأمر أعداد قائمة بقيم التسامح الواجب توافرها في كتب الإجتماعيات للمرحلة الإبتدائية ، لذا إطلع الباحث على مجموعة من الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة بمتغير البحث الحالي ( قيم التسامح) ،والتي أفادت الباحث في إعداد قائمة بقيم التسامح (الديني ،والسياسي ،والإجتماعي ، والإقتصادي ، والعلمي ) .
وقد تكونت القائمة في صورتها الأولية من (60) فقرة ، موزعة على المجالات الخمسة (ديني ،سياسي ،اجتماعي ،اقتصادي ،علمي)، وللتأكد من صدق قائمة التحليل ، عرضها الباحث على مجموعة من الخبراء والمحكمين من ذوي الإختصاص في العلوم التربوية والنفسية وطرائق التدريس ، من أجل إبداء آرائهم وملاحظاتهم ، وبعد إجراء الباحث التعديلات اللغوية وحذف وتعديل بعض الفقرات ، وقد اجمع الخبراء والمحكمين على صلاحية الفقرات ، وقد بلغ عدد فقرات الأداة (58) فقرة بصورتها النهائية .
وقد تحدد مجتمع البحث بكتب الإجتماعيات للمرحلة الإبتدائية للعام الدراسي (2021-2022) ،وبواقع ثلاثة كتب هي الصف( الرابع ، والخامس ،والسادس )الإبتدائي ، وبواقع (218) صفحة خاضعة للتحليل من أصل (284) صفحة ، وقد تم إستبعاد (المقدمة ، والأسئلة ، والفهرست ، والأنشطة ، والصور ، والرسومات) ، والبالغ عددها (66) صفحة أستبعدت من التحليل ، وللتأكد من ثبات التحليل اعتمد الباحث الثبات مع نفسه عبر الزمن وبين محللين من ذوي الإختصاص ،وبإستعمال معادلة هولستي، إذ بلغ ثبات التحليل بين الباحث ونفسه عبر الزمن (0.94%) ،والباحث والمحلل الأول (0.94%) ، والباحث والمحلل الثاني (0.93%) ، أما بين المحلل الأول والمحلل الثاني فبلغ معامل الثبات (0.99%) .
وأستعمل الباحث الفكرة كوحدة للتحليل والتكرارات والنسب المئوية لغرض إستخراج النتائج ولحساب مدى توافر المحتوى لقيم التسامح .
ومن أهم النتائج التي توصل اليها الباحث هي :
1-نال كتاب الإجتماعيات للصف الخامس الإبتدائي الإهتمام الكبير بتضمين عدد القيم إذ حاز على المرتبة الأولى متقدما على الصف الرابع والسادس الإبتدائي في كتب الإجتماعيات.
2-هناك ضعف وإغفال من قبل واضعي المناهج في تضمين القيم الإقتصادية في محتوى كتب الإجتماعيات في كثير من القضايا التي تخص الجانب الإقتصادي .
وأوصى الباحث بتوصيات عدة منها :
1-الإهتمام بشمول محتوى كتب الإجتماعيات للمرحلة الإبتدائية بالموضوعات والمفاهيم التي تعكس قيم التسامح الإقتصادي .
2- إقامة الورش التعليمية والندوات لمعلمي ومعلمات مادة الإجتماعيات من أجل توضيح مدى أهمية قيم التسامح من قبل مديريات التربية.
وإقترح الباحث إجراء الدراسات الآتية :
١-إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية لتحليل محتوى كتب الإجتماعيات للمرحلة المتوسطة في ضوء قيم التسامح .
٢-إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية لتحليل محتوى كتب الإجتماعيات في العراق وقطر في ضوء قيم التسامح ( دراسة مقارنة).

Rp- Analysis of Content of Primary Stage Social Books In Accord with the Toleration Values .pdf

Abstract:
The current study aims at analysis of content of primary stage social books in accord with tolerance values. In order to achieve the research aim, it is required to build a list of toleration values that should be available in primary stage social books. The researcher had a look on previous studies related to the current study variable (toleration values) that helped the researcher in preparing a list of toleration values ( religious, political, social, economic, and scientific).
The primary form of the list composed of 60 items distributed on five fields. To ensure the truth of analyst list, the researcher displayed it on a group of experts specialized jury in the educational and psychological sciences, and methodology in order to show their opinions and suggestions. Then, the researcher made some linguistic modifications and deleted and modified some items. The experts specialized jury all agreed on the items’ validity. The final form of the device items number reached 58 items. The research community is limited to primary stage social books for the academic year 2021- 2022 represented by three books: fourth, fifth, and sixth years, through 218 pages that will be analyzed out of 248 pages. The introduction, questions, contents, activities, images, and drawings which form 66 pages were excluded. To ensure the analysis stability, the researcher relied by himself and through time and with analysts who were specialized by using Holist formula. So, analysis stability by the researcher and himself through time reached ( 0,94%), the researcher and the first analyst reached( 0,94%), the researcher and the second analyst reached( 0,93%), while between the first analyst and the second analyst reached( 0,99%).
The researcher used the idea as a unit for analysis, repetitions, and percentages in order to carry out the results and to account the extent of the content availability to toleration values.
The researcher reached to the most important results:
1. The fifth primary stage social book got the great interest by inclusion a number of toleration values when it ranked the first order preceding the fourth and sixth primary stage social.
2.There are weakness and absence of inclusion the economic values from the curriculum designers in the contents of the social books concerning many issues relating the economic side.
The researcher suggests the following recommendations:
1.There should be interest in including subjects and concepts that reflect the economic toleration values in the primary social books.
2.All directorates of education should make educational workshops and symposiums for males and females teachers of the social subjects in order to show them the significance of toleration values.