أثر استراتيجية التحليل الشبكي في تحصيل وتنمية مهارات الفهم العميق لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات

رسالة ماجستير

اسم الباحث : عباس يوسف طالب ال ماجد

اسم المشرف : يحيى عبيد ردام الطائي

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : تربية/طرائق تدريس التاريخ

سنة نشر البحث : 2022

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

يهدف البحث الحالي الى معرفة ((أثر استراتيجية التحليل الشبكي في تحصيل وتنمية مهارات الفهم العميق لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات )),
وللتحقق من هدف البحث وضع الباحث الفرضيات الصفرية الاتية :
1- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة الاجتماعيات وفق استراتيجية التحليل الشبكي , وبين متوسط درجات المجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها وفق الطريقة الاعتيادية , في الاختبار التحصيلي البعدي .
2- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الاجتماعيات على وفق استراتيجية التحليل الشبكي , وبين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها وفق الطريقة الاعتيادية, في اختبار مهارات الفهم العميق البعدي. 3- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات لطلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الاجتماعيات للصف الثاني المتوسط على وفق استراتيجية التحليل الشبكي في اختبار مهارات الفهم العميق القبلي والبعدي 4- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات الفروق لطلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون مادة الاجتماعيات للصف الثاني المتوسط على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار مهارات الفهم العميق القبلي والبعدي .
واختار الباحث المنهج شبه التجريبي كونه المنهج الملائم مع طبيعة واهداف بحثه . وحدد الباحث مجتمع بحثه بالمدارس الثانوية والمتوسطة النهارية في مركز محافظة كربلاء المقدسة والبالغ عددها ( 36 ) مدرسة ولغرض تطبيق التجربة أختار الباحث بطريقة السحب العشوائي البسيط متوسطة (الشهيد محمد باقر الصدر للبنين ) لتمثل عينة البحث الاساسية وكانت تضم خمس شعب دراسية وتم اختيار شعبتين باستخدام طريقة السحب العشوائي البسيط لتمثل (مجموعتي البحث التجريبية والضابطة) فأصبحت شعبة (د) تمثل المجموعة التجريبية وشعبة (أ) تمثل المجموعة الضابطة وبعد استبعاد الطلبة الراسبين اصبحت عينة البحث تتمثل ب (80) طالبا موزعين بواقع (40) طالبا في المجموعة التجريبية و(40) طالبا في المجموعة الضابطة , وكافأ الباحث بين طلاب مجوعتي البحث بعدة متغيرات :
هي (اختبار الذكاء لدانيلز, العمر الزمني للطلاب محسوبا بالشهور ,التحصيل الدراسي للأبوين , درجات مادة الاجتماعيات للكورس الاول , درجات الاختبار القبلي للفهم العميق ).
وقبل الشروع بالتجربة حدد الباحث المادة الدراسية التي تمثلت ب الفصل الثالث والرابع والخامس والسادس من موضوعات كتاب الاجتماعيات للصف الثاني المتوسط للعام الدراسي 2021-2022 , كذلك صاغ الباحث الاهداف السلوكية لموضوعات المادة الدراسية وفق تصنيف بلوم المعرفي لست مستويات ( تذكر, فهم , تطبيق , تحليل , تركيب , تقويم) وتم عرضها على مجموعة من الخبراء المختصين في العلوم التربوية والنفسية وبلغ عددها بصيغتها النهائية (171) هدفا سلوكيا , كذلك قام الباحث بأعداد الخطط الدراسية اللازمة وتمثلت بواقع (15) خطة دراسية وفق استراتيجية التحليل الشبكي لطلاب المجموعة التجريبية و(15) خطة دراسية وفق الطريقة الاعتيادية لطلاب المجموعة الضابطة . أما اداتي البحث فتمثلت باختبار تحصيلي قام الباحث ببنائه ومكون من (40) فقرة منها (36) فقرة موضوعية من نوع اختيار من متعدد و(4) فقرات مقالية واختبارا لمهارات الفهم العميق مكون من (20) فقرة ضمت (4) مهارات وهي (طرح الاسئلة , الطلاقة الفكرية , التفسير, اتخاذ القرار) ,

Influence of Net analysis Strategy on Achieving and Carrying the Deep Understanding Skills for Second Intermediate Social Materials

:
The current research aims to find out ((the impact of the network analysis strategy on the achievement and development of deep understanding skills among students of the second intermediate grade in the social subject)),
In order to verify the aim of the research, the researcher put the following zero hypotheses:
1.There is no statistically significant difference at the level of significance (0.05) between the mean scores of students of the experimental group who studied social studies according to the network analysis strategy, and the mean scores of the control group that studies the same subject according to the usual method, in the post achievement test.
2.There is no statistically significant difference at the level of significance (0.05) between the mean scores of the students of the experimental group who study the social subject according to the network analysis strategy, and the mean scores of the students of the control group who study the same subject according to the usual method, in the comprehension skills test. Dimensionally deep.
3- There is no statistically significant difference at the level of significance (0.05) between the mean scores of the students of the experimental group who study social studies for the second intermediate grade according to the network analysis strategy in the pre and post deep understanding skills test. 4- There is no statistically significant difference at Significance level (0.05) between the average scores of the differences for students of the control group who are studying social studies for the second intermediate grade according to the usual method in testing deep comprehension skills before and after.
The researcher chose the semi-experimental approach as it is the appropriate approach with the nature and objectives of his research. The researcher identified his research community in the secondary and intermediate schools during the day in the center of the Holy Karbala Governorate, which numbered (36) schools. For the purpose of applying the experiment, the researcher chose the simple random drawing method, medium (the martyr Muhammad Baqir al-Sadr for boys) to represent the basic research sample, and it included five academic divisions, and two divisions were chosen using the method Simple random drawing to represent (the experimental and control research groups), so Division (D) became the experimental group and Division (A) represented the control group, and after excluding the failing students, the research sample became (80) students distributed by (40) students in the experimental group and (40) students in the control group, and the researcher rewarded the students of the two research groups with several variables: