اسم الباحث : فراس ناصر حسين
اسم المشرف : سعد جويد كاظم
الكلمات المفتاحية :
الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية
الاختصاص : تربية/طرائق تدريس التاريخ
سنة نشر البحث : 2022
تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث
ملخص البحث
يهدف البحث الحالي إلى تحليل محتوى كتب الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة على وفق الهياكل المعرفية ,وتتفرع عنه التساؤلات الاتية: ما مدى توافر مكونات الهياكل المعرفية في محتوى كتب الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة للصفوف ( الاول والثاني والثالث)، ومدى توافر مكونات الهياكل المعرفية في محتوى كتاب الاجتماعيات للصف الاول المتوسط ، ومدى توافر مكونات الهياكل المعرفية في محتوى كتاب الاجتماعيات للصف الثاني المتوسط ، ومدى توافر مكونات الهياكل المعرفية في محتوى كتاب الاجتماعيات للصف الثالث المتوسط، ولتحقيق اهداف البحث أتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي واختار أسلوب تحليل المحتوى، لأنه من أكثر الاساليب ملائمة لتحقيق اهداف البحث، وتكون مجتمع البحث من كتب الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة البالغ عدد صفحاتها(432 )صفحة، وأعَّد الباحث أداة للبحث تضمنت تسع مكونات (الحقائق , المفاهيم , التعميمات , المبادئ ,القوانين، والاتجاهات، والقيم ،والمهارات، والنظريات) توزعت على(45 ( فقرة , وتم عرض الاداة على عدد من الخبراء المختصين في المناهج وطرائق التدريس لاستخراج صدقها , أما الثبات فقد أستخرجه الباحث بثلاثة طرق الاولى أعادة التحليل من لدن الباحث مع نفسه عبر الزمن , والثانية عبر محلل خارجي أستعان به الباحث , والثالثة عبر محلل خارجي ثان استعان به الباحث وقد كان معامل الثبات عالٍ يفي بغرض البحث الحالي , لتحليل البيانات إحصائياً وتم استخدام لتحليل البيانات إحصائيا . ًوتم استخدام التكرارات والنسب المئوية , ومعادلة هولستي , واختبار كاي ؛ وقد أظهرت نتائج التحليل عن توافر (4890 ) مكوناً موزعة كالاتي : كتاب الاجتماعيات الصف الاول المتوسط حصل على (1628) تكراراً, وبنسبة(33%)، أما كتاب الاجتماعيات الصف الثاني المتوسط حصل(1360 ( تكرارا وبنسبة(28%)، وما يخص كتاب الاجتماعيات الصف الثالث المتوسط حصل على ( 1902)تكرارا ,وبنسبة(39%)، كما أظهرت النتائج إلى تفوق الحقائق للمرحلة المتوسطة فقد حصلت على نسبة(39%) باقي مكونات البنية المعرفية في هذه الكتب تليها المفاهيم بنسبة (33%) ،و تليها التعميمات بنسبة (7%)، ثم المهارات بنسبة(7%) وثم المبادئ بنسبة(4%)، القوانين بنسبة (4%)، أما القيم فبنسبة(4%) ،وبعدها النظريات بنسبة (1%) وأخير الاتجاهات بنسبة(1%).
أما كتاب الاجتماعيات للصف الاول المتوسط فتوافرت فيه مكونات الهياكل المعرفية حيث بلغ مجموع تكراراتها (1628) مكوناً موزعة كالاتي : الفصل الاول(98) تكرارا , أما الفصل الثاني (491) تكرارا , وما يخص الفصل الثالث(210) تكرارا , وبالنسبة للفصل الرابع(377) تكرارا , وأما الفصل الخامس(452) تكرارا وتفوقت الحقائق على باقي المكونات في الكتاب المذكور حيث كانت نسبتها(37%), تليها المفاهيم بنسبة(37%) ،ثم التعميمات بنسبة(7%)، أما المهارات بنسبة(6%)، وتليها القيم بنسبة(5%)، ثم القوانين بنسبة(4%) تليها النظريات بنسبة(2%)، ثم المبادئ بنسبة(1%)، وأخيرا الاتجاهات بنسبة (1%).
وما يخص كتاب الاجتماعيات الصف الثاني المتوسط فقد توافرت فيه (1360) مكوناً, فقد حصل الفصل الاول (322 ) تكراراً, و الفصل الثاني (376)ً تكرارا , وما يخص الفصل الثالث(177) تكرارا , وما يخص الفصل الرابع حصل على(119)تكرارا ، اما الفصل الخامس فحصل على(152)تكراراً وأخيراً الفصل السادس حصل على (214) تكراراً، أن نسبة شيوع الحقائق هي تفوق نسبة باق مكونات الهياكل المعرفية في الكتاب المذكور إذ كانت نسبتها(42%) ،تليها المفاهيم بنسبة(40%)، ثم التعميمات بنسبة(5%)، وبعدها القيم بنسبة(5%)، أما المبادئ بنسبة(3%)، ثم القوانين بنسبة (2%)، وتليها المهارات بنسبة(2%)، ثم تليها النظريات بنسبة(1%)، وأخيرا الاتجاهات بنسبة(صفر% ).
Rp- Analysis of Content of Intermediate Stage Social Books In Accord with the Knowledge.. pdf.
Abstract
The current research aims to analyze the content of sociology books for the intermediate stage according to the cognitive structures, and the following questions are branched from it: What is the availability of the components of cognitive structures in the content of social books for the middle stage for grades (first, second and third), and the availability of the components of cognitive structures in the content of the first-grade social book? The average, and the availability of the components of cognitive structures in the content of the social book for the second intermediate grade, and the availability of the components of cognitive structures in the content of the social book for the third intermediate grade . In order to carry out the aims of the study, the researcher adopted the descriptive analytical approach and chose the style of content analysis for it is the most appropriate style to achieve the aims of the study. The research society included the social books of Intermediate Stage, about ( 432) pages. The researcher designed the searching device which included nine components ( facts, concepts, generalizations, principles, laws, orientations, values, skills, and theories) distributed on 45 items. A number of experts specialized in curriculum and methodology were consulted to take out the device reliability. Concerning stability, the researcher took it out by two ways. The first is the retesting by the researcher himself throughout time. The second is done through an external analyst that the researcher relied on. The stability coefficient was high and enough for the current study. To analyze the data statistically, the repetition and percentages, Hostly formula. Kia test were used in the social books of Intermediate Stage.
The analysis results showed presence of 4890 components, distributed as the following: the social books of the first Intermediate Stage got 1628 repetitions, the social books of the second Intermediate Stage got 1630 repetitions, and the social books of the third Intermediate Stage got 1902 repetitions. The results also showed that facts were dominant in the second intermediate which got 39% in comparison with other cognitive components in this book, followed by the concepts 33%, the generalization 7%, skills 7%, principles 4%, laws 4%, values 4%, then theories 1%,and finally the orientations 1%.