اسم الباحث : جعفر حسن محسن الجابري
اسم المشرف : سرمد أسد خان محسن الدعمي
الكلمات المفتاحية :
الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية
الاختصاص : تربية/طرائق تدريس التاريخ
سنة نشر البحث : 2022
تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث
مستخلص البحث
(التفكير الأخلاقي وعلاقته بالتعاطف التاريخي لدى طلبة قسم التاريخ من وجهة نظرهم)
بحث مقدّم
إلى مجلس كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة كربلاء وهو جزء من
متطلبات نيل درجة الماجستير في التربية (طرائق تدريس التاريخ)
من الطالب (جعفر حسن محسن الجابري)
بإشراف الأستاذ المساعد (سرمد أسد خان محسن الدعمي)
استهدف البحث الحالي التعرف إلى:-
1- مستوى التفكير الأخلاقي لدى طلبة قسم التأريخ من وجهة نظرهم.
2- الفروق الاحصائية في مستوى التفكير الأخلاقي لدى طلبة قسم التأريخ تبعاً لمتغيري الجنس (ذكور، اناث) والصف (أول، ثاني، ثالث، رابع).
3- مستوى التعاطف التاريخي لدى طلبة قسم التأريخ من وجهة نظرهم.
4- الفروق الاحصائية في مستوى التعاطف التاريخي لدى طلبة قسم التأريخ تبعاً لمتغيري الجنس (ذكور، اناث) والصف (أول، ثاني، ثالث، رابع).
5- العلاقة الارتباطية بين التفكير الأخلاقي والتعاطف التاريخي لدى طلبة قسم التأريخ.
ولتحقيق أهداف البحث اعتمد الباحث على ما يأتي:
1- إستخدم الباحث المنهج الوصفي في البحث عن التفكير الأخلاقي وعلاقته بالتعاطف التاريخي لدى طلبة قسم التأريخ .
2- إعداد مقياس لمتغير التفكير الأخلاقي، إعتماداً على الإطار النظري المتوفر لبعض الدراسات، وتكون المقياس في صورته النهائية بعد أستكمال شروط الصدق والثبات والقوة التمييزية ،من (38) فقرة، توزعت بين أربعة مجالات هي (الأخلاقيات الذاتية، العلاقات مع الأفراد الآخرين، التفكير بعادات وتقاليد المجتمع، التفكير الأكاديمي)
3- إعداد مقياس لمتغير التعاطف التاريخي، إعتماداً على الإطار النظري المتوفر لبعض الدراسات، وتكون المقياس في صورته النهائية بعد إستكمال شروط الصدق والثبات والقوة التمييزية ، من (30) فقرة ، واستكمالاً لذلك طبق الباحث المقياسين على عينة مؤلفة من (210) طلاب وطالبات من طلبة قسم التأريخ في جامعة كربلاء/الدراسة الصباحية ، ثم حلل البيانات باستخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ((SPSS.
وتوصل البحث الى نتائج كان منها:
1- عينة البحث يمتلكون تفكيراً أخلاقياً وبمستوىً عالٍ.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التفكير الأخلاقي تبعاً لمتغيري الجنس، والصف .
3- عينة البحث يمتلكون تعاطفاً تاريخياً وبمستوىً عالٍ.
4- هناك فروق ذات دلالة إحصائية في التعاطف التاريخي تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الذكور.
5- هناك فروق ذات دلالة إحصائية في التعاطف التاريخي تبعاً لمتغير الصف ولصالح الصفين الثالث والرابع، وهذا يشير الى ان التعاطف التاريخي يزداد لدى الطلبة بتقدم الصف الدراسي.
6- إنّ العلاقة بين التفكير الأخلاقي والتعاطف التاريخي هي علاقة طردية دالة احصائياً، وهذا يعني إنّهُ كلما كان مستوى التفكير الأخلاقي عالياً لدى الطلبة زاد التعاطف التاريخي لديهم.
The Ethical Thinking and its Relation with the Historical Sympathy to Students of History Department from their Perspective
Abstract:
The behavioral side represent a significant part in building university students’ personality. We don’t exaggerate if we say that the shortage in the behavioral side is responsible to great extent about the problems that students suffer nowadays; for most students’ problems indicate a default in the behavioral thinking growth. The current research problem can be expressed by the following question ( what is the relationship between the behavioral side and the historical sympathy to students of History Department from their perspective?).
The research aimed at knowing:
1.The level of the behavioral thinking to students of History Department.
2.The statistical differences in the level of the behavioral thinking to students of History Department due to the gender variable ( males, females) and the stage ( first, second, third, fourth).
3. The level of the historical sympathy to students of History Department.
4. The statistical differences in the level of the historical sympathy to students of History Department due to the gender variable ( males, females) and the stage ( first, second, third, fourth).
5. The interrelated relation between the behavioral thinking and the historical sympathy to students of History Department.
To carry out the aims of the study, the researcher relied on the following:
1.The researcher adopted the descriptive approach in the research about the behavioral thinking and its relation with the historical sympathy to students of History Department.
2.Preparing a standard ( questionnaire) to the behavioral thinking variable depending on the theoretical frame available to some studies. The standard, with its final form, composed of 38 items after completing the truth, stability, and the recognition power.