أرشيف الموقع

التمكن الرقمي لدى تدريسيي قسم التاريخ وعلاقته باستمتاع التعلم من وجهة نظر الطلبة

(مستخلص البحث) (التمكن الرقمي لدى تدريسيي قسم التاريخ وعلاقته باستمتاع التعلم من وجهة نظر الطلبة) يهدف البحث الحالي: 1- مستوى التمكن الرقمي لدى تدريسيي قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة كربلاء وعلاقته باستمتاع التعلم من وجهة نظر الطلبة. 2- معرفة الفروق في استجابات عينة البحث في مستوى التمكن الرقمي لدى تدريسي قسم التاريخ وعلاقتُه باستمتاع التعلم بحسب متغيري ...

أكمل القراءة »

أثر استراتيجية ( KUD ) المحوسبة في تحصيل وتنمية مهارات التفكير المحوري لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات

يرمي هذا البحث الى معرفة أثر استراتيجية (kud) المحوسبة في تحصيل وتنمية مهارات التفكير المحورى لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات، وفي ضوء هدف البحث صاغ الباحث الفرضيتين الصفريتين : 1- ليس هناك فروق ذو دلالة احصائية عند مسوى دلالة ( 05,0) بين متوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة التجريبية، الذين يدرسون مادة الاجتماعيات باستعمال استراتيجية(kud) المحوسبة، ومتوسط درجات ...

أكمل القراءة »

تقويم أداء تدريسيي قسم التاريخ في ضوء مهارات التفكير القائم على الحكمة من وجهة نظر طلبة جامعات الفرات الاوسط

تقويم اداء تدريسيي قسم التاريخ في ضوء مهارات التفكير القائم على الحكمة من وجهة نظر طلبة جامعات الفرات الاوسط . تلخصت مشكلة البحث في الاجابة عن السؤال الاتي : س/ ما تقويم اداء تدريسيي قسم التاريخ في ضوء مهارات التفكير القائم على الحكمة من وجهة نظر طلبة جامعات الفرات الاوسط ؟ وتكمن أهمية البحث وحسب علم الباحثة بان هذا البحث ...

أكمل القراءة »

أثر استراتيجية التحليل الشبكي في تحصيل وتنمية مهارات الفهم العميق لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات

يهدف البحث الحالي الى معرفة ((أثر استراتيجية التحليل الشبكي في تحصيل وتنمية مهارات الفهم العميق لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات )), وللتحقق من هدف البحث وضع الباحث الفرضيات الصفرية الاتية : 1- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة الاجتماعيات وفق استراتيجية التحليل الشبكي , ...

أكمل القراءة »

أثر استراتيجية (7Es) في التحصيل و تنمية المهارات الحياتية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات

يهدف البحث الحالي الى معرفة (أثر استراتيجية 7Esفي التحصيل وتنمية المهارات الحياتية لطالبات الصف الثاني متوسط في مادة الاجتماعيات ),ولتحقيق هذا الهدف صاغت الباحثة الفرضيات الصفرية كالاتي: – لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة الاجتماعيات باستراتيجية (( 7Es ومتوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن ...

أكمل القراءة »

التفكير الأخلاقي وعلاقته بالتعاطف التاريخي لدى طلبة قسم التاريخ من وجهة نظرهم

مستخلص البحث (التفكير الأخلاقي وعلاقته بالتعاطف التاريخي لدى طلبة قسم التاريخ من وجهة نظرهم) بحث مقدّم إلى مجلس كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة كربلاء وهو جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في التربية (طرائق تدريس التاريخ) من الطالب (جعفر حسن محسن الجابري) بإشراف الأستاذ المساعد (سرمد أسد خان محسن الدعمي) استهدف البحث الحالي التعرف إلى:- 1- مستوى التفكير الأخلاقي ...

أكمل القراءة »

تحليل محتوى كتب الإجتماعيات للمرحلة الإبتدائية على وفق قيم التسامح

مستخلص البحث يهدف البحث الحالي إلى ( تحليل محتوى كتب الإجتماعيات للمرحلة الإبتدائية على وفق قيم التسامح ) ولتحقيق هدف البحث تطلب الأمر أعداد قائمة بقيم التسامح الواجب توافرها في كتب الإجتماعيات للمرحلة الإبتدائية ، لذا إطلع الباحث على مجموعة من الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة بمتغير البحث الحالي ( قيم التسامح) ،والتي أفادت الباحث في إعداد قائمة بقيم التسامح ...

أكمل القراءة »

تحليل محتوى كتب الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة على وفق الهياكل المعرفية

ملخص البحث يهدف البحث الحالي إلى تحليل محتوى كتب الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة على وفق الهياكل المعرفية ,وتتفرع عنه التساؤلات الاتية: ما مدى توافر مكونات الهياكل المعرفية في محتوى كتب الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة للصفوف ( الاول والثاني والثالث)، ومدى توافر مكونات الهياكل المعرفية في محتوى كتاب الاجتماعيات للصف الاول المتوسط ، ومدى توافر مكونات الهياكل المعرفية في محتوى كتاب الاجتماعيات للصف ...

أكمل القراءة »

تحليل محتوى كتب الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية على وفق نظرية الذكاءات المتعددة

مستخلص البحث يهدف هذا البحث إلى تحليل محتوى كتب الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية على وفق نظرية الذكاءات المتعددة للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي ، ومعرفة تكرارات كل ذكاء والنسب المئوية وحسب المعيار الذي تم تحديدة من قبل الباحث، وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي مستخدماً اسلوب تحليل المحتوى الذي هو احد اساليب المنهج الوصفي، وحدد الباحث (أداة التحليل) لأنواع الذكاءات المتعددة، وتم ...

أكمل القراءة »

البنية المعرفية في محتوى كتب التاريخ للمرحلة الإعدادية ومدى توظيفها ضمن الاختبارات التحصيلية

يهدف البحث الحالي إلى معرفة البنية المعرفية في محتوى كتب التاريخ للمرحلة الأعدادية ومدى توظيفها ضمن الاختبارات التحصيلية ولتحقيق اهــداف البحث أتبع الباحـث المنهج الوصفي ( أسلوب تحليل المحتوى ) ؛ لأنه من أكثر الأساليب ملائمة لتحقيق اهداف البحث , وتكون مجتمع البحث من كتب التاريخ للمرحلة الإعدادية البالغ عدد الصفحات فيها (496) صفحة كما شمل مجتمع البحث على اسئلة ...

أكمل القراءة »