تقويم اداء تدريسيي قسم التاريخ في كليات التربية للعلوم الإنسانية على وفق مفهوم الكفاءة الرقمية (دراسة مقارنة)

رسالة ماجستير

اسم الباحث : آيات حيــدر ظاهر الزويني

اسم المشرف : صادق عبيس الشافعي

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : تربية/طرائق تدريس التاريخ

سنة نشر البحث : 2023

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

(تقويم اداء تدريسيي قسم التاريخ في كليات التربية للعلوم الانسانية على وفق مفهوم الكفاءة الرقمية دراسة مقارنة )
يهدف البحث الى تقويم اداء تدريسيي قسم التاريخ على وفق مفهوم الكفاءة الرقمية دراسة مقارنة ، وقد أتبعت الباحثة المنهج (الوصفي)، وتضمن مجتمع البحث جميع طلبة قسم التاريخ في جامعتي كربلاء وبابل (كلية التربية للعلوم الانسانية الدراسة الصباحية)حيث بلغ مجتمع البحث (668)طالب وطالبة وتوزع بواقع (404)طالب وطالبة من جامعة كربلاء و(264)طالب وطالبة من جامعة بابل واختارت الباحثة عينة البحث بالطريقة العينة العشوائية الطبقية وبلغت عينة البحث (354) طالب وطالبة وتوزع بواقع (197) طالب وطالبة من كربلاء وبواقع (157)طالب وطالبة من بابل ، وأعدت الباحثة الاستبانة مكونه من (50)فقرة مقسمة على (5) مجالات وهي :(المعرفة المعلوماتية (المعلومات والبيانات) ،الاتصال والتعاون ، انشاء المحتوى الرقمي ، حل المشكلات التكنولوجية ، السلامة وامن المعلومات )وتم عرضها على مجموعة من الأساتذة و الخبراء في مجال طرائق التدريس ومدرسيي التأريخ والاجتماعات وقامت الباحثة بتوزيع الاستبانة على عينة البحث، وتم أجراء التحليل الاحصائي المناسب للبيانات باستخدام الرزمة الاحصائية الاجتماعية (Spss)
واظهرت النتائج البحث الحالي :
أن مستوى توافر الكفاءة الرقمية في أداء تدريسيي قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء كان بدرجة (متوسطة)وكان اعلى من جامعة بابل من وجهة نظر طلبتهم، كذلك أظهرت النتائج لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في متغير الجنس لجامعتي كربلاء وبابل ، وأثبت النتائج وجود فروق وذات دلالة احصائية في متغير الصف ولصالح الصف (الرابع) على حساب الصف (الاول) وتفسر هذه النتيجة على اساس ان طلبة الصف الرابع يمتلكون الخبرة الكافية عن مستوى توافر الكفاءة الرقمية في أداء تدريسي قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعتي كربلاء وبابل وأن خبراتهم أصبحت تراكمية كونهم استفادوا كثيراً من تجربة التعلم الالكتروني ومن ثم التعلم المدمج الذي أستمر ثلاث صفوف دراسية قبل دخولهم الى الصف الرابع وبذلك كانت إجاباتهم ذات فروق وذات دلالة أحصائية عن بقية الصفوف .
وفي ضوء النتائج التي توصلت اليها الباحثة قدمت مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات ، والتي سوف يرد ذكرها في الفصل الخامس

Rp- Performance Assessment of History Department Teachers College in of Education for Human Sciences based on The Digital .pdf


Abstract:
The research aims at assessing Performance of History Department Teachers College of Education for Human Sciences based on The Digital efficiency concept: A Comparative study. The researcher adopted the descriptive approach ( the interrelated study). The research community is represented by all students of History Department in both colleges of Education for Human Sciences/ Kerbala University and Babylon University/ morning studies who were 404 male and female students.
The size of the research sample was 197 male and female students who were chosen by the random classical way. Babylon University students were 264 and the research sample was 157 male and female students who were chosen by the random classical way.
To collect data and information about the research variables, the researcher used the questionnaire to collect data and information about the research variables. All the psychometric properties were ensured. The digital efficiency device contained 50 items distributed on five fields: the information knowledge (data and information), communication and cooperation, creating the digital content, solving the technological problems, safety and peace of information. To extract the final results, the data were statistically analyzed depending on statistical package for the social sciences (spss).
The results were represented by the following:
*The level of the digital efficiency availability of Performance of History Department teachers of College of Education for Human Sciences/ Kerbala University was middle degree and it was higher than Babylon University from the students’ perspective.
*The results showed that there are differences of statistical indication in the class variable to the year benefit ( fourth) on account of the first year. This results can be interpreted on the base that fourth year have enough experience about the level of the digital efficiency availability, and their experience became accelerative.
This is due to their high use of electronic learning experiment; and then, the mix learning which lasted for three academic classes before their entrance to the fourth year; as a result, their answers had differences of statistical indication rather than other classes.