أثر استراتيجية PQ4R في التحصيل والإستبقاء لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الإجتماعيات

رسالة ماجستير

اسم الباحث : غـانـم إبـراهــيـم عـبـدالله الشمـري

اسم المشرف : عـدي عـبيدان سـلمان الجـراح

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : تربية/طرائق تدريس التاريخ

سنة نشر البحث : 2023

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

يهدف البحث الحالي الى معرفة (أثر استراتيجية PQ4R في التحصيل والإستبقاء لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الإجتماعيات).
1. تعرف أثر استراتيجية PQ4R في تحصيل مادة الاجتماعيات عند طلاب الصف الثاني المتوسط.
2. تعرف أثر استراتيجية PQ4R في إستبقاء مادة الاجتماعيات عند طلاب الصف الثاني المتوسط.
ولغرض تحقيق هدفي البحث صاغ الباحث الفرضيتين الصفريتين الآتيتين:
1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين دَرسوا على وفق استراتيجيةPQ4R ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين سَيُدًرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في تحصيل مادة الاجتماعيات.
2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين دَرسوا على وفق استراتيجية PQ4R ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين دَرسوا على وفق الطريقة الاعتيادية في الاستبقاء.
واختير المنهج شبة التجريبي ذا الضبط الجزئي (مجموعة متكافئتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة) ذات الاختبار البعدي من اجل التثبت من صحة الفرضيتين لكل من الاختبار التحصيلي والاستبقاء ، واختار الباحث لذلك عينة عشوائية للبحث من طلاب (متوسطة زهرة المدائن للبنين) الصف الثاني المتوسط , في مركز قضاء الحر في محافظة كربلاء التابعة إلى المديرية العامة لتربية كربلاء , لغرض تطبيق التجربة عبر العام الدراسي (2022 – 2021).
وبلغ حجم العينة (65) طالباً ، بواقع (31) طالباً , يمثلون المجموعة التجريبية الذين درسوا باستعمال استراتيجية PQ4R , وبواقع (34) يمثلون المجموعة الضابطة الذين درسوا باستعمال الطريقة الاعتيادية.
حدد الباحث المادة العلمية المراد تدريسها لطلاب مجموعتي البحث التي شملت الفصول الأخيرة (الرابع , الخامس , السادس) , من كتاب الاجتماعيات المادة المقرر تدريسها من قبل وزارة التربية العراقية للعام الدراسي (2022 – 2021).
وكوفئت المجموعتان في متغيرات (العمر الزمني محسوباً بالأشهر ، ودرجات مادة الاجتماعيات في نصف السنة , واختبار مستوى الذكاء (اختبار أحمد زكي) , والتحصيل الدراسي للأباء والأمهات).
اعد الباحث (110) هدفاً سلوكياً غطت الأهداف السلوكية محتوى المادة الدراسية والأخذ بأراء مجموعة من الخبراء المحكمين بعد اطلاعهم على جميعها , وبعد الانتهاء من ذلك شرع الباحث بإعداد الخطط الدراسية لمجوعتي البحث , وكذلك عرض أنموذج منها على مجموعة من الخبراء المحكمين والاخذ بمقترحاتهم وملاحظاتهم.
وبعد ذلك أعد الباحث اداة البحث المتمثلة بالاختبار التحصيلي والاستبقاء الذي كان يتكون من(30) فقرة منها (22) فقرة موضوعية من الاختيار من متعدد و(8) فقرات مقالية ذات الإجابات القصيرة , وتم حساب الخصائص السايكومترية (الصدق وثبات والتحليل الإحصائي ومعامل الصعوبة والسهولة والقوة التميزية للفقرة وفاعلية البدائل الخاطئة).
وتم جمع البيانات وتحليلها ومعالجتها إحصائياً باعتماد (طريقة التجانس الداخلي عبر معادلة الفا كرونباخ) , إذ إنها الأكثر ملاءمة للاختبارات الموضوعية والمقالية ، واستخراج معامل الصعوبة والسهولة ، والقوة التمييزية للفقرة ، وفعالية البدائل الخاطئة إلى الفقرات الموضوعية).
وفي ضوء الوسائل الإحصائية أظهرت نتائج البحث ما يأتي , إلى وجود أثر لإستراتيجية PQ4R في التحصيل والاستبقاء في مادة الاجتماعيات , لطلاب الصف الثاني المتوسط لصالح المجموعة التجريبية على حساب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية.
واستكمالاً لهذا البحث فقد وضع الباحث عدد من (الاستنتاجات , التوصيات , المقترحات) يمكن الاستفادة منها.
الاستنتاجات
– إن تدريس موضوعات مادة الاجتماعيات على وفق استراتيجية PQ4R من حيث خطواتها المتسلسلة التي تمثلت بالنظرة الاستطلاعية لموضوعات الدرس وطرح الأسئلة بشأنها والقراءة والتأمل فيها والتسمّيع للإجابات الصحيحة ومن ثم مراجعة الإجابات والتأكد من صحتها أسهمت في رفع التحصيل والاستبقاء لطلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات.
التوصيات
– ينصح الباحث المدرسين على إعتماد استراتيجية PQ4R في المواقف التعلمية المناسبة التي تجعل الطالب يكتشف المعلومات وينظمها بنفسة وترك الطرائق الاعتيادية.
المقترحات
– اجراء دراسة مماثلة على وفق متغيرات النوع (الذكور، الإناث) والمرحلة الدراسية (إعدادية).

Rp-Performance Assessment of History Department Teachersin Colleges of Educations for Human Sciences in the light of the Universal Patriotism ,.pdf

Abstract:
The current research aims at knowing:
1. Knowing the influence of PQ4R strategy on achievement in the social material to the students of the second intermediate school.
2. Knowing the influence of PQ4R strategy on retaining in the social material to the students of the second intermediate school.
3. The amount of that PQ4R strategy on achievement to the students of the second intermediate school in the social material.
To achieve the two aims of the research, the researcher formulated the following two nil hypotheses:
1.There is no statistical sense to the level (0.05) between the average of the experimental group students’ marks who are going to be taught in accord with PQ4R strategy and the average of the controlled group students’ marks who are going to be taught in the traditional method in achieving the social material.
2. There is no statistical sense to the level (0.05) between the average of the experimental group students’ marks who are going to be taught in accord with PQ4R strategy and the average of the controlled group students’ marks who are going to be taught in the traditional method in retaining the social material.
The experimental design of the partial control (experimental group and controlled group) of the posterior test in order to prove the validity of the two hypotheses for both the attainment test and retaining. The researcher chose a random sample for the study represented by students of Zehrat Al Meda’in intermediate school for boys/ the second year in Al Hur district center / Kerbala province which belongs to the general educational Kerbala directorate to apply the experiment during the academic year 2021- 2022.
The sample size was 65 students distributed into 31 students representing the experimental group who studied by the use of PQ4R strategy and 34 students representing the controlled group who studied by the traditional way. The researcher limited the scientific material that is going to be taught to students of the two research groups which is composed of the last chapters ( the fourth, the fifth, the sixth) from the social book that is devoted to be studied from the Iraqi ministry of Education for the academic year 2021- 2022.
The groups were equalized in variables ( the temporal age counted by months, marks of the social material in the midyear, testing intelligence level ( Ahmed Zaki test), and the academic level of fathers and mothers.
The researcher prepared the behavioral aims about 110 that covered the academic material taking opinions of a group of experts and jury after their observation to all the behavioral aims. Later, the researcher prepared the academic plan to the two research groups. He also displayed a sample on a group of experts and jury to take their suggestions and notes. After that, the researcher prepared the two research devices represented by the attainment test that is composed of 30 items: 22 objective items by choosing from multiple and 8 essay items by short answers where its truth, stability, psychometric properties were counted.
All data were collected and treated statistically relying on the internal uniformity method through Cronbach’ Alpha which is the most suitable for the objective and essay tests, taking out the difficulty and simplicity coefficient, the item recognizable power, and activity of the mistaken alternatives to the objective items.
In the light of the results that were statistically tackled, the results showed presence of influence of PQ4R strategy in achievement and retaining in the social material of second intermediate class students to the benefit of the experimental group on the account of the controlled group that was affected by the traditional way.
To complete the research, the researcher presented a number of conclusions, recommendations, and suggestions that can be useful.