قدرة تدريسيي قسم التـاريـخ على إعـداد المحتوى الرقمي التفاعلي وعلاقته بالدعم التكنولوجي (متزامن – غير متزامن) من وجهة نظر الطلبة

رسالة ماجستير

اسم الباحث : علي مهدي صاحب الشمري

اسم المشرف : صادق عبيس الشافعي

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : تربية/طرائق تدريس التاريخ

سنة نشر البحث : 2022

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

يهدف البحث الحالي الى التعرف على مستوى قدرة تدريسيي قسم التاريخ على اعداد المحتوى الرقمي التفاعلي وعلاقته بالدعم التكنولوجي (متزامن – غير متزامن ) لدى تدريسيي قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء من وجهة نظر الطلبة ، وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي (الدراسة الارتباطية )، اما مجتمع البحث فتمثل بجميع طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة كربلاء – للدراسة الصباحية والبالغ عددهم (481) طالباً وطالبة ، اما عينة البحث فقد بلغ حجمها (214) طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية ، ولجمع البيانات والمعلومات حول متغيرات البحث استعمل الباحث الاستبانة ,لجمع البيانات والمعلومات حول متغيرات البحث ,والتي تم التأكد من جميع خصائصها السيكومترية ، اذ تضمنت أداة اعداد المحتوى الرقمي التفاعلي من (38) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات أما أداة الدعم التكنولوجي فقد تكونت (22) فقرة موزعة على مجالين ولاستخراج النتائج النهائية حُللت البيانات احصائياً بالاستعانة بالرزمة الاحصائية الاجتماعية (spss).
وقد اسفرت نتائج البحث الحالي على :
إنَّ القدرة على اعداد المحتوى الرقمي التفاعلي لدى تدريسيي قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء وبحسب استجابات افراد عينة البحث كانت بدرجة ( قليلة ) كما توصل البحث الى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في استجابات افراد عينة البحث على فقرات استبانة القدرة على اعداد المحتوى الرقمي التفاعلي ، تعزى الى متغير النوع (ذكور واناث) ، اما متغير الصف , اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية ولصالح طلبة الصف الاول على حساب بقية الصفوف ،اما مستوى ممارسة الدعم التكنولوجي (متزامن –غير متزامن) وبحسب استجابات افراد عينة البحث كانت بدرجة (متوسطة) وكذلك توصل البحث الى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في استجابات افراد عينة البحث على فقرات أداة الدعم التكنولوجي (متزامن–غير متزامن) تعزى الى متغير النوع (ذكور واناث) اما متغير الصفوف اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية ولصالح طلبة الصف الاول على بقية الصفوف , كما اظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية بين متغيرات البحث المحتوى الرقمي التفاعلي والدعم التكنلوجي وفي ضوء النتائج التي توصل اليها الباحث قدمت مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات ورد ذكرها في الفصل الخامس .

Rp-Ability of History Department Teachers to Prepare the Interactiv Digital content and its Relation with the Technological Support (Concomitant.pdf

Abstract
The current study research aims at measuring the level of ability of Ability of History Department Teachers to Prepare the Interactive Digital content and its Relation with the Technological Support (Concomitant and Non Concomitant) from the Students’ perspective in college of Education for human sciences / Kerbala university from the Students’ perspective. The researcher followed the descriptive approach. The research community was represented by all students of history department of the daily study about 481 male and female students. The research sample was about 214 male and female students who were chosen by the random classified way. The researcher used the questionnaire to collect data and information، for the Interactive Digital content device was composed of 38 items distributed on three fields، while the technological support device was composed of 22 items distributed on two fields. The data was statistically analyzed to carry out the final results depending on statistical package for the social sciences ( spss