تقويم أداء تدريسيي قسم التاريخ في ضوء مهارات التفكير القائم على الحكمة من وجهة نظر طلبة جامعات الفرات الاوسط

رسالة ماجستير

اسم الباحث : مبدأ غسان زيدان

اسم المشرف : صلاح مجيد كاظم

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : تربية/طرائق تدريس التاريخ

سنة نشر البحث : 2022

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

تقويم اداء تدريسيي قسم التاريخ في ضوء مهارات التفكير القائم على الحكمة من وجهة نظر طلبة جامعات الفرات الاوسط .
تلخصت مشكلة البحث في الاجابة عن السؤال الاتي : س/ ما تقويم اداء تدريسيي قسم التاريخ في ضوء مهارات التفكير القائم على الحكمة من وجهة نظر طلبة جامعات الفرات الاوسط ؟
وتكمن أهمية البحث وحسب علم الباحثة بان هذا البحث هو الاول الذي تطرق لتقويم اداء تدريسيي التاريخ في كليات التربية في جامعات الفرات الاوسط في ضوء مهارات التفكير القائم على الحكمة ، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بتعريف المصطلحات الواردة في عنوان البحث وعرضت أدبيات البحث التي تضمنت محورين المحور الاول التقويم ، والمحمور الثاني مهارات التفكير القائم على الحكمة ولتحقيق اهداف البحث اعتمدت الباحثة على بناء مقياس التفكير القائم على الحكمة على نظرية (Brown&Green2006) والذي تكون من (68) فقرة توزعت على ثمان مهارات هي : (1- المعرفة الذاتية 2-ادارة الانفعالات 3-الايثار4-المشاركة الملهمة 5- اصدار الاحكام 6- معرفة الحياة 7- مهارات الحياة 8- الاستعداد للتعلم)،وقد اعدت الباحثة استبانة لهذا البحث .
ولتحقيق أهدف البحث استعملت الباحثة المنهج الوصفي ( الدراسة المسحية). حيث تكون مجتمع البحث من طلبة قسم التأريخ في كليات التربية للعلوم الانسانية للدراسة الصباحية في جامعات الفرات الاوسط فقط للعام الدراسي (2021- 2022) والبالغ عددهم (1148)، حيث بلغ عدد الذكور (480 ) طالبا وبلغ عدد الاناث (668)طالبة . وقد اخذت الباحثة عينة عشوائية طبقية تمثل عينة البحث الاساسية (288)طالبا وطالبة من طلبة المراحل (الثانية والثالثة والرابعة) لقسم التاريخ في جامعات (بابل – كربلاء – القادسية)، وتحققت الباحثة من القوة التمييزية للفقرات اضافة الى الخصائص السيكومترية للمقياس واستخرجت له الصدق الظاهري وصدق البناء ، كما استخرجت الثبات وطريقة التجزئة النصفية واستعمال معامل ارتباط بريسون ، ثم تم تصحيح الارتباط باستخدام معادلة سيبرمان براون وكذلك تم حساب الثبات باستعمال معادلة ألفا – كرونباخ ، وتكون المقياس بصورته النهائية من (68) فقرة ، واستعملت الباحثة مجموعة من الوسائل الاحصائية المناسبة لهدف البحث. وان جميع العمليات الاحصائية تمت باستعمال البرنامج الاحصائي (SPSS)
وقد أظهرت نتائج البحث الاتي :
1- ان تقويم أداء تدريسيي قسم التاريخ في ضوء مهارات التفكير القائم على الحكمة كان بمستوى مرتفع حسب استجابات عينة الدراسة .
2- اشارت نتائج اختبار ( T_test) عدم وجود فرق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) في تقويم أداء تدريسيي قسم التاريخ في جامعات الفرات الاوسط ، تعزى لمتغير جنس الطلبة .
3- توجد فروق معنوية بين جامعات الفرات الاوسط في تقويم أداء تدريسيي قسم التاريخ ،وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات .
التوصيات:
1- تفعيل الحوار بين اعضاء هيأة التدريس الجامعي والطلبة والوقوف على العوامل والظروف التي يواجهونها مما يؤدي الي معالجة مشكلات الطلبة وتحسن مستواهم التدريسي ويكون ذلك في قاعات المحاضرات او اثناء الساعات المكتبة والساعات الارشادية لعضو هيأة التدريس .
2- توجيه انظار مخططي ومطوري التعلم الجامعي الى وضع سياسات عامة لتطوير انشطة وممارسات تنمي الحكمة لدى التدريسيين الجامعيين وكذلك الطلبة لما يتطلبه العصر الحالي المليء بالصراعات والتناقضات و المشكلات والتغيرات التكنولوجية والثقافية والفنية التي يعكس تأثيرها على التدريسين وطلابهم على حد سواء .
المقترحات :
1- اجراء بحوث متماثلة تتضمن التفكير القائم على الحكمة في الجامعات الوافية الاخرى واقسامها .
2- اجراء بحث للكشف عن التفكير القائم على الحكمة لدى التدريسيين وعلاقته بدفع الانجاز الاكاديمي .

Rp-Teaching performance evaluation of the history department In light of wisdom-based thinking skills From the point of view of middle Euphrates .pdf

Abstract
Evaluating the teaching performance of the history department in the light of wisdom-based thinking skills from the point of view of middle university students.
The current research aims to evaluate the teaching performance of the history department in the light of wisdom-based thinking skills from the point of view of middle Euphrates university students.
To achieve the goal of the research, the researcher used the descriptive approach (survey study). Where the research community consisted of all the students of the History Department for the morning study only for the academic year (2021-2022), which numbered (1148), where the number of males reached (480) students and the number of females reached (668) students. The researcher took a stratified random sample representing the basic research sample (288) male and female students from the (second, third and fourth) stages of the history department in the universities (Babylon – Karbala – Qadisiyah).
In order to evaluate the performance of history teachers, the researcher organized a scale (a questionnaire) through her review of studies, research and literature that dealt with wisdom-based thinking skills.
The researcher verified the discriminatory power of the paragraphs in addition to the psychometric properties of the scale and extracted the apparent validity and construction validity for it, as well as the reliability, the half-segmentation method, and the use of the Bresson correlation coefficient, then the correlation was corrected using the Saberman-Brown equation, as well as the stability was calculated using the alpha-Cronbach equation, and the scale is in its image The final paragraph consists of (68) paragraphs.
The researcher used a set of appropriate statistical methods for the purpose of the research. And all the statistical operations were done using the statistical program (SPSS).

The search results showed the following:
1- The evaluation of the teaching performance of the history department in the light of wisdom-based thinking skills was at a high level according to the responses of the study sample.
2- The results of the (T_test) test indicated that there were no statistically significant differences at the level (0.05) in evaluating the teaching performance of the history department in the Middle Euphrates universities, due to the variable of gender of students.
3- There are significant differences between the universities of the Middle Euphrates in evaluating the teaching performance of the history department.
In light of these results, the researcher presented a set of conclusions, recommendations and suggestions.