اسم الباحث : علي حسين سفيح
اسم المشرف : سعد جويد كاظم
الكلمات المفتاحية :
الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية
الاختصاص : التاريخ الحديث والمعاصر تربية/طرائق تدريس التاريخ
سنة نشر البحث : 2022
تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث
مستخلص البحث
يهدف هذا البحث إلى تحليل محتوى كتب الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية على وفق نظرية الذكاءات المتعددة للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي ، ومعرفة تكرارات كل ذكاء والنسب المئوية وحسب المعيار الذي تم تحديدة من قبل الباحث، وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي مستخدماً اسلوب تحليل المحتوى الذي هو احد اساليب المنهج الوصفي، وحدد الباحث (أداة التحليل) لأنواع الذكاءات المتعددة، وتم التأكد من صدقها بعد عرضها على مجموعة من المحكمين والمختصين في مجال العلوم التربوية والنفسية اذ تكونت الاداة بشكلها النهائي من (70) مؤشرة موزعة على (9) أنواع من الذكاءات المتعددة (الذكاء اللغوي – الذكاءالمنطقي–الذكاء البصري المكاني–الذكاء الجسمي حركي- الذكاء الاجتماعي- الذكاءالطبيعي–الذكاء الذاتي-الذكاء الوجودي- الذكاء الموسيقي) ان لكتب الاجتماعيات مكانة بارزة بين كتب المناهج الدراسية الاخرى في مختلف المراحل الدراسية وذلك لاهميتها ولاثرها الفعال في تكوين شخصية المتعلمين وتنمية ثقافتهم العلمية وجعلهم نافعين في المجتمع والاعتماد عليهم وجعلهم قادرين على تحمل تبعات الحياة وصعوباتها واعبائها فاهمين لما يحيط بهم من مشكلات مساهمين بتغيير الواقع نحو الاحسن نتيجتا لامتلاكهم ارادة التغيير لما هو افضل لهم ولمجتمعهم حيث توصل الباحث إلى النتائج الاتية:
1-حصل كتاب الرابع الابتدائي على ( 387 ) تكرارا موزع على ٩ ذكاءات اذ حصل الذكاء البصري المكاني على المرتبة الاولى بواقع (106) من التكرارات و بنسبة مئوية ( 27,390) ، يليه الذكاء الجسمي حركي بواقع ( 104 ) من التكرارات و بنسبة مئوية ( 26,873 ) , ويليه الذكاء اللغوي ( اللفظي) بواقع (91 ) تكراراً و بنسبة مئوية ( 23,514 ) ، ويليه الذكاء الاجتماعي بواقع ( 46) تكراراً و بنسبة مئوية( 11,886) , ويليه الذكاء الطبيعي مواقع (32) تكراراً و بنسبة مئوية(8,268), ويليه الذكاء المنطقي بواقع (6) من التكرارات و بنسبة مئوية(1,550 ) , ويليه الذكاء الذاتي بواقع (1) تكرار و بنسبة مئوية (0,258 ) , ويليه الذكاء الوجودي بواقع تكراراً واحدا و بنسبة مئوية (0,258 ) , ويليه الذكاء الموسيقي فقد اصبح في المرتبة الأخيرة إذ حصل على (صفر) و بنسبة مئوية (0%) .
2-حصل كتاب الاجتماعيات للصف الخامس الابتدائي على (848) تكراراً وتم حساب التكرارات والنسب المئوية حيث حصل الذكاء البصري المكاني على المرتبة الاولى بواقع (٢٤٣) تكراراً و بنسبة مئوية(٢٨،٦٥٥) ، و يليه الذكاء اللغوي (اللفظي) بالمرتبة الثانية بواقع (١٥٩) تكراراً و بنسبة مئوية (١٨،٧٥) ، و يليه الذكاء المنطقي (الرياضي) بالمرتبة الثالثة بواقع (١٣٧) تكراراً و بنسبة مئوية (١٦،١٥٥) ، و يليه الذكاء الجسمي الحركي بالمرتبة الرابعة بواقع (١٠٨) من التكرارات و بنسبة مئوية (١٢،٧٣٥) ، و يليه الذكاء الطبيعي بالمرتبة الخامسة بواقع (٥٨) تكرارا و بنسبة مئوية (٦،٨٣٩) ، و يليه الذكاء الاجتماعي بالمرتبة السادسة بواقع (٥٤) تكرارا و بنسبة مئوية (٦،٣٦٧) ، و يليه الذكاء الذاتي بالمرتبة السابعة بواقع (٤٥) تكرارا و بنسبة مئوية (٥،٣٠٦) ، و يليه الذكاء الوجودي بالمرتبة الثامنة بواقع (٣٧) تكرارا و بنسبة مئوية (٤،٣٦٣) ، و يليه الذكاء الموسيقي بالمرتبة التاسعة بواقع (٧) من التكرارات و بنسبة مئوية (٠،٨٢٥)
3-حصل كتاب السادس الابتدائي على (٩٨٥) تكراراً وتم حساب التكرارات والنسب المئوية، حصل الذكاء البصري (المكاني) على المرتبة الاولى بواقع (٣٨٩) تكراراً و بنسبة مئوية (٣٩،٤٩٢) ، و يليه الذكاء الجسمي الحركي بالمرتبة الثانية بواقع (١٦٨) تكراراً و بنسبة مئوية (١٧،٠٥٥) ، و يليه الذكاء الطبيعي بالمرتبة الثالثة بواقع (١٦٦) تكراراً و بنسبة مئوية (١٦،٨٥٢) ، و يليه الذكاء اللغوي(اللفظي) بالمرتبة الرابعة بواقع (١٥٤) تكراراً و بنسبة مئوية (١٥،٦٣٤) ، و يليه الذكاء الاجتماعي بالمرتبة الخامسة بواقع (٥٦) تكرارا و بنسبة مئوية (٥،٦٨) ، و يليه الذكاء المنطقي (الرياضي) بالمرتبة السادسة بواقع (٣٦) تكرارا و بنسبة مئوية (٣،٦٥٤) ، و يليه الذكاء الذاتي بالمرتبة السابعة بواقع (١٦) تكراراً و بنسبة مئوية (١،٦٢٤) ، و يليه الذكاء الموسيقي بالمرتبة الثامنة بواقع (صفر) تكراراً و بنسبة مئوية (٠%) ، و يليه في المرتبة الثامنة ايضاً الذكاء الوجودي الذي لم يحصل على تكرار و بنسبة مئوية (0%) .
Rp- Analysis of Content of Primary Stage Social Books In Accord with the Multiple Cleve.. pdf .
Abstract:
The current paper aims at analyzing the content of Primary Stage Social in accord with the multiple cleverness theory for the fourth, fifth, and sixth primary classes and to know repetition of each cleverness and the percentages according to standard that the researcher relied on. The researcher adopted the descriptive approach employing the content analyzing style which is one of the descriptive approach. The researcher limited the analysis device for the multiple cleverness types. A number of experts and those who are specialized in history methodology were consulted to take out the device reliability; this let for forming the device final form of 9 multiple cleverness types (linguistic cleverness, logical cleverness, visual and spatial cleverness, the body movement cleverness, social cleverness, natural cleverness, self- cleverness, existence cleverness, and musical cleverness. The researcher reached the following results.
1.Fourth year primary class got ( 387) repetitions distributed on 9 types of cleverness. So, the visual and spatial cleverness was in the first stage with (106) repetitions and ( 27,390) percentage. The body movement cleverness got (104) repetitions and ( 26,873) percentage. The linguistic ( oral) cleverness got (91) repetitions and ( 23,514) percentage. The social cleverness got (46) repetitions and ( 11,886) percentage. The natural cleverness got (32) repetitions and ( 8,268) percentage. The logical cleverness got (6) repetitions and ( 1,550) percentage. The self- cleverness got (1) repetitions and ( 0,258) percentage. The existence cleverness got (1) repetitions and ( 0,258) percentage . Finally, the musical cleverness got (0) repetitions and ( 0) percentage.
2. Fifth year primary class got ( 848) repetitions distributed on 9 types of cleverness. So, the visual and spatial cleverness was in the first stage with (243) repetitions and ( 28,655) percentage. The linguistic ( oral)