الادارة الرشيقة وتأثيرها في تعزيز جودة الخدمة التعليمية – الدور المعدل لأبعاد ثقافة الجودة دراسة تحليلية لآراء عينة من اساتذة جامعة كربلاء

اطروحة دكتوراه

اسم الباحث : حسين علي عبد الله القره غولي

اسم المشرف : الاستاذ المساعد الدكتور محمود فهد عبد علي الدليمي احمد عبد الله امانة الشمري

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية الادارة والاقتصاد

الاختصاص : فلسفة في علوم ادارة الاعمال

سنة نشر البحث : 2023

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

هدفت الدراسة الحالية إلى استكشاف تأثير الادارة الرشيقة في جودة الخدمة التعليمية عن طريق الدور المعدل لثقافة الجودة، ومن اجل تأصيل الاسس الفكرية والفلسفية اعتمد الباحث على نموذج et al ,. 2020 ) Mensah) لقياس الادارة الرشيقة والذي يتكون من خمسة ابعاد (التركيز على مورد واحد , التدريب , القضاء على الهدر , تقليل وقت الدورة , استعمال التكنلوجيا الجديدة) . ونموذج (et al, 2019 Bendermacher ) لقياس ثقافة الجودة والذي يتضمن ستة ابعاد (اتجاه القيمة , القيادة , الاتصالات , التمكين , الالتزام , الملكية). في حين تم قياس جودة الخدمة التعليمية عن طريق نموذج ( 2006 , Abdullah) والمتكون من خمسة ابعاد (الجوانب الاكاديمية , الجوانب غير الاكاديمية , سمعة الجامعة , الوصول , برامج الجامعة).
وقد اعتمدت الدراسة على الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات والمعلومات عن مجتمع الدراسة، والذي تمثل بأستاذة جامعة كربلاء والبالغ عددهم 1428 ، بينما اعتمد الباحث في التحليل والمعالجة الاحصائية على (التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي , كاختبارات بنائية اساسية لصدق المقاييس المعتمدة ، فضلا عن ذلك اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي التحليلي )، واستنادا إلى مشكلة الدراسة وفرضياتها توصل الباحث الى مجموعة من النتائج كان أبرزها أن مجتمع الدراسة يستثمر عنصر الوقت المحدد لتقديم الخدمة التعليمية ويهدف الى ادارتها بأفضل صورة ممكنة عن طريق توفير الوسائل التعليمية التي تقلل من الجهد البدني لأساتذتها وتشجيع التزامهم بالتوقيتات المحددة , ان مجتمع الدراسة يقدم للمجتمع خدمات استشارية ممتازة في مختلف مجالات الحياة ويتعامل مع الاستفسارات و الشكاوى بكفاءة وسرعة عالية , وقد اثمرت الدراسة عن مجموعة من التوصيات كان من اهمها , التركيز على الاستمرار في تبني وتعزيز منهج الادارة الرشيقة في الجامعة مجتمع الدراسة وفق أحدث الاساليب العلمية والتي تتوافق مع متطلبات الجودة العالمية ، إذ يجب أن تكون واضحة المعالم وتلبي التطلعات التوسعية المستقبلية للجامعة , دعم إقامة علاقات علمية مع جامعات عالمية رصينة للاستفادة من خبراتها ولتبادل المعرفة للنهوض بواقع القطاع التعليمي في العراق بشكل أكبر يلبي طموحات وتوجهات الجامعة .
الكلمات الداله : الادارة الرشيقة، ثقافة الجودة ، جودة الخدمة التعليمية , جامعة كربلاء

Rp- Lean management and its effect in enhancing the quality of educational service - the moderated role of dimensions the culture of quality An .pdf


The current study aimed to exploration the effect of lean management in the quality of educational service through the moderated role of quality culture, in order to consolidate the intellectual and philosophical foundations, the supplyer relied on the model of ( Mensah et al, 2020) to measure lean management, which consists of five dimensions (focusing on one resource, training, eliminating waste, reducing cycle time, and using new technology), and (Bendermacher et al, 2019) model to measure culture quality, which includes six dimensions (value orientation, leadership, communication, empowerment, commitment, and ownership). While the quality of educational service was measured through (Abdullah, 2006) model which consists of five dimensions (academic aspects, non-academic aspects, university reputation, access, and university programs).
The study relied on the questionnaire as a tool for collecting data and information about the study represented by University of Kerbala lecturers, while the researcher utilize a statistical analysis and treatment of (exploratory and confirmatory factor analysis, as constructive tests for the analytical descriptive curriculum, and based on the study and its hypotheses, the researcher reached a group The academic results collected in the study as overview of the scene at the beginning of searching for international quality requirements, support the establishment of scientific relations with solid international universities to benefit from their experiences and exchange knowledge to advance the reality of the educational sector in Iraq in a way that meets the aspirations and directions of the university.
Keywords: lean management, quality culture, educational service quality , Karbala University