أرشيف الموقع

التوجه السوقي الاخضر وتأثيره في تحقيق التعافي التسويقي: الابداع الكاسح متغيراً تفاعلياً دراسة تحليلية في عدد من شركات انتاج الالبان الخاصة في العراق

تسعى المنظمة الى تبني عدد من المفاهيم التسويقية الحديثة التي من شأنها ايجاد بيئة عمل مثالية تضمن تحقيق التقدم المستمر, وكان ذلك السبب الرئيس لتبني كل من مفهوم التوجه السوقي الاخضر والتعافي التسويقي, وايجاد العلاقة المنطقية والفلسفية والتأثيرية بينهما, فضلاً عن تحديد الاثر التفاعلي الذي يحدثه الابداع الكاسح في تلك العلاقات, بغية ايجاد الحلول المنطقية لمشكلة الدراسة المتمثلة في تحقيق ...

أكمل القراءة »

التأثير التفاعلي للتغيير التكنلوجي في العلاقة بين ممارسات التصنيع الرشق والاداء البيئي/ دراسة تحليلية لاراء عينة من العاملين في الشركة العامة لصناعة السيارات الاسكندرية/ بابل

تهدف الدراسة الحالية الى اختبار التأثير التفاعلي للتغيير التكنلوجي ومدى اسهامه في تعزيز العلاقة بين ممارسات التصنيع الرشيق والأداء البيئي، وقد لخصت المشكلة بمجموعة من التساؤلات والتي كان من اهمها، هل للتغيير التكنلوجي دورا معدلا في العلاقة بين ممارسات التصنيع الرشيق والأداء البيئي؟ وقد تم قياس متغير التصنيع الرشيق من خلال ستة ابعاد (الانتاج بطريقة السحب – التدفق المستمر – ...

أكمل القراءة »

جودة تبادلية الفريق-العضو وتأثيرها في الرشاقة التسويقية: النماذج الذهنية المشتركة متغيراً وسيطاً بحث تحليلي لآراء عينة من فرق القيادة في الجامعات والكليات الأهلية في منطقة الفرات الأوسط

هدف البحث الحالي بشكل أساسي الى معرفة مستوى التأثير المباشر وغير المباشر لجودة تبادلية الفريق- العضو في الرشاقة التسويقية بتوسط النماذج الذهنية المشتركة، من خلال عينة من قيادات الجامعات والكليات الأهلية في منطقة الفرات الأوسط بلغ عددها (240) فردا. تم قياس متغير جودة تبادلية الفريق- العضو من خلال ثلاثة أبعاد هي (التبادل، الاجتماعات والتماسك) وجرى قياس متغير النماذج الذهنية المشتركة ...

أكمل القراءة »

تأثير التقويض الاجتماعي في الأداء السياقي: الدور التفاعلي لرأس المال الاجتماعي

هدفت الدراسة وبشكل أساس الى تخفيض مستوى تأثير التقويض الاجتماعي في الاداء السياقي من خلال الدور التفاعلي لرأس المال الاجتماعي على مستوى كليات جامعة كربلاء ، بالاستناد على مشكلة رئيسة نابعة من دافع فكري يتعلق بالجدل المفاهيمي للمتغيرات ودافع ميداني تم التحقق منه من خلال استطلاع أولي يوضح مدى توافر متغيرات الدراسة في هذه البيئة وهي كليات جامعة كربلاء و ...

أكمل القراءة »

تأثير القيادة الناعمة في تعزيز جاهزية الموظف للتغيير: الدور الوسيط للخصائص المرتبطة بالوظيفة

المستخلص تهدف الدراسة الحالية الى تسليط الضوء على الدور الوسيط للخصائص المرتبطة بالوظيفة بين القيادة الناعمة وجاهزية الموظف للتغيير, وقد اعتمد الباحث على عدد من المناهج البحثية الرصينة والتي تتمثل بمحورين: الاول: المنهج التطبيقي لاختبار مقاييس متغيرات الدراسة، وقد تم اعتماد المنهج التاريخي للدراسات الاجنبية والعربية للباحثين لشرح مفاهيم المتغيرات المدروسة وتأصيلها، حيث اظهر العرض وجود فجوة معرفية كشفتها الادبيات ...

أكمل القراءة »

المقدرات الجوهرية للموارد البشرية وتاثيرها في جودة المنتج : الدور التفاعلي لجودة حياة العمل

هدفت الدراسة إلى تحديد تأثير المقدرات الجوهرية للموارد البشرية بأبعادها : ( المعرفة ، المهارة ، الالتزام ) في تحقيق جودة المنتج بأبعاده ( الأداء ، المظهر ، المميزات الخاصة ، المطابقة ، الموثوقية ،المتانة ، القابلية للخدمة ، الجودة المدركة ) من خلال الدور التفاعلي لجودة حياة العمل بأبعادها ( تطوير العاملين ، المشاركة في القرار ، التعويضات ، ...

أكمل القراءة »

هيكل رأس المال وتأثيره في القيمة السوقية للأسهم: بإطار نظريتي الالتقاط وتوقيت السوق – دراسة تحليلية لعينة من الشركات الصناعية العراقية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية للمدة (2006-020 2)

تهدف الدراسة الحالية إلى اختبار هيكل رأس المال بإطار نظرية الالتقاط بمؤشراته (نسبة الأرباح المحتجزة ، نسبة المديونية، نسبة الأسهم العادية) وهيكل رأس المال بإطار نظرية توقيت السوق بمؤشراته (حجم الشركة ،السيولة ، الموجودات الملموسة ، القيمة السوقية إلى القيمة الدفترية، المعدل المرجح للتمويل الخارجي لنسبة القيمة السوقية إلى القيمة الدفترية) وتأثيرهما في القيمة السوقية للأسهم. وذلك بالإعتماد على البيانات ...

أكمل القراءة »

تسويق متعدد الثقافات ودوره في نمذجة سلوك الزبون لتحديد التوجه الاستباقي (دراسة تحليلية لاراء عينة من العاملين في مدينة سيد الأوصياء للزائرين في محافظة كربلاء المقدسة)

تهدف هذه الدراسة إلى اختبار علاقات الارتباط والتأثير بين تسويق متعدد الثقافات كمتغير مستقل في تعزيز التوجه الاستباقي كمتغير تابع عن طريق نمذجة سلوك الزبون كمتغير وسيط في مدينة سيد الأوصياء للزائرين في محافظة كربلاء المقدسة.وتستمد الدراسة أهميتها من كونها تتناول ثلاثة متغيرات اساسية تسهم في تحقيق النجاح التنظيمي في العينة المبحوثة المتمثلة ، استناداً الى مشكله رئيسة ترجمت بعدة ...

أكمل القراءة »

الادارة الرشيقة وتأثيرها في تعزيز جودة الخدمة التعليمية – الدور المعدل لأبعاد ثقافة الجودة دراسة تحليلية لآراء عينة من اساتذة جامعة كربلاء

هدفت الدراسة الحالية إلى استكشاف تأثير الادارة الرشيقة في جودة الخدمة التعليمية عن طريق الدور المعدل لثقافة الجودة، ومن اجل تأصيل الاسس الفكرية والفلسفية اعتمد الباحث على نموذج et al ,. 2020 ) Mensah) لقياس الادارة الرشيقة والذي يتكون من خمسة ابعاد (التركيز على مورد واحد , التدريب , القضاء على الهدر , تقليل وقت الدورة , استعمال التكنلوجيا الجديدة) ...

أكمل القراءة »

تأثير السلوك الاستراتيجي في جودة الخدمة المصرفية : الدور التفاعلي لليقظة الاستراتيجية

المستخلص هدفت الدراسة الحالية لاختبار العلاقة والتعرف على الدور التفاعلي الذي تقوم به اليقظة الاستراتيجية بين السلوك الاستراتيجي وجودة الخدمة المصرفية في الجهة المبحوثة المتمثلة بمصرف الرافدين . وانطلاقا من المشكلة الرئيسة التي تم تشخيصها بمجموعة من التساؤلات متمثلة بمستوى العلاقة بين متغيرات الدراسة ميدانيا. ومن اجل تأصيل الأساس الفلسفي والفكري اعتمدت الدراسة في قياس متغير السلوك الاستراتيجي انموذج Miles&Snow1987) ...

أكمل القراءة »