جودة تبادلية الفريق-العضو وتأثيرها في الرشاقة التسويقية: النماذج الذهنية المشتركة متغيراً وسيطاً بحث تحليلي لآراء عينة من فرق القيادة في الجامعات والكليات الأهلية في منطقة الفرات الأوسط

اطروحة دكتوراه

اسم الباحث : مريم حسين جواد

اسم المشرف : حمد كاظم بريس عبد الفتاح جاسم زعلان

الكلمات المفتاحية : جودة تبادلية الفريق-العضو, النماذج الذهنية المشتركة, الرشاقة التسويقية

الكلية : كلية الادارة والاقتصاد

الاختصاص : فلسفة في علوم ادارة الاعمال

سنة نشر البحث : 2023

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

هدف البحث الحالي بشكل أساسي الى معرفة مستوى التأثير المباشر وغير المباشر لجودة تبادلية الفريق- العضو في الرشاقة التسويقية بتوسط النماذج الذهنية المشتركة، من خلال عينة من قيادات الجامعات والكليات الأهلية في منطقة الفرات الأوسط بلغ عددها (240) فردا. تم قياس متغير جودة تبادلية الفريق- العضو من خلال ثلاثة أبعاد هي (التبادل، الاجتماعات والتماسك) وجرى قياس متغير النماذج الذهنية المشتركة من خلال خمسة أبعاد هي (المهام العامة ومعرفة الفريق، المهام العامة ومهارات الاتصال، مواقف الأعضاء تجاه الزملاء والمهمة، ديناميكيات وتفاعلات الفريق، موارد الفريق وبيئة العمل) في حين تم قياس الرشاقة التسويقية من خلال أربعة أبعاد هي (الاستباقية، الاستجابة، المرونة، والسرعة).
اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي في جمع وتحليل المعلومات وتفسيرها، كما تم استخدام الاستبانة كأداة رئيسة في جمع البيانات والمعلومات من الجامعات والكليات المبحوثة. تم استخدام مجموعة من الأساليب الاحصائية لغرض تحليل بيانات البحث واختبار الفرضيات والمتمثلة باختبار التوزيع الطبيعي، التحليل العاملي التوكيدي، الاحصاءات الوصفية، تحليل الارتباط البسيط (Pearson)، وتحليل المسار (Path Analysis) ، فضلاً عن الانحدار البسيط، وقد استخدمت هذه الاساليب على البرامج الاحصائية (Microsoft Excel 2010 , SPSS V.25 , Amos V.23)
توصل البحث الى مجموعة من النتائج كان من أهمها وجود تأثير مباشر ذو دلالة معنوية لجودة تبادلية الفريق- العضو في الرشاقة التسويقية وتأثير غير مباشر ذو دلالة معنوية لجودة تبادلية الفريق- العضو في الرشاقة التسويقية من خلال النماذج الذهنية المشتركة، كما أثبتت النتائج أن النماذج الذهنية المشتركة حققت الوساطة الكلية في العلاقة بين المتغير المستقل والمتغير التابع، وبناءً على هذه النتائج قدم البحث مجموعة من الاستنتاجات والتي قدم على ضوئها مجموعة من التوصيات كان من أهمها ضرورة اهتمام الجامعات والكليات الأهلية عينة البحث بجودة تبادلية الفريق- العضو، واستثمار نتائجها في بناء وتطوير النماذج الذهنية المشتركة بين الأعضاء من أجل فهم وتفسير طبيعة بيئة العمل والمهام المشتركة، وخلق التصور المشترك حول متطلبات تنفيذها، وبما يضمن تحقيق الاستجابة والتكيف و تحقيق الرشاقة التسويقية.

Rp-The quality of team-member exchange and its impact on marketing agility: shared mental models as a mediating variable Analytical research of the .pdf

The current research mainly aims to find out the level of direct and indirect impact of the quality of the team-member exchange in marketing agility through the mediation role of shared mental models, through a sample of leaders of universities and private colleges in the Middle Euphrates region numbered (240) individuals.The variable of the quality of team-member exchange was measured through three dimensions (meetings, exchange and cohesion) and the variable of common mental models was measured through five dimensions: (general tasks and team knowledge, general tasks and communication skills, members’ attitudes towards colleagues and the task, team dynamics and interactions, team resources and work environment ) While marketing agility was measured through four dimensions (proactivity, responsiveness, flexibility, and speed).
The research relied on the descriptive analytical approach in collecting, analyzing and interpreting information, and the questionnaire was used as a main tool in collecting data and information from the universities andcolleges surveyed.A set of statistical methods were used for the purpose of analyzing research data and testing hypotheses, such as normal distribution testing, confirmatory factor analysis, descriptive statistics, simple correlation analysis (Pearson), and path analysis (Path Analysis) and these methods were used on statistical programs (Microsoft Excel 2010, SPSS V.25, Amos V.23).
The research reached a set of conclusions, the most important of which was the existence of a significant direct effect of the quality of the team’s mutuality – a member in marketing agility and significant indirect effect of the quality of the team’s reciprocal – member in strategic agility through shared mental models, and the results also proved that shared mental models achieved total