البنية ُ الدراميةُ في شعرِ مظفرِ النوابِ دراسة ٌ تحليلية ٌ

اطروحة دكتوراه

اسم الباحث : سالم محمد ناصر

اسم المشرف : محسن تركي عطية الزبيدي

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : اللغة العربية واَدابها / اللغة

سنة نشر البحث : 2023

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على الرسول محمد صلى الله عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحبه اجمعين
وبعد
يعد الشاعر مظفر النواب من الشعراء المجددين المبدعين في الأدب العربي الحديث ، فإنَّ دراسة البنية الدرامية تتطلب من الباحث أن يكون على دراية بشعر الشاعر ، لأنَّ شعر الشاعر يعد أداء لغوياً متجدداً ، وإنه دال على حياة الوعي في المجتمع ومدى تأثيره الفعلي ؛ لذا ومن دافع المتابعة والتحليل النقدي لمس الباحث تطويرا واسعا ً في أداء الشاعر ؛ فرأى الباحث دراسة شعر الشاعر كونه أحد شعراء الحداثة العربية، فنصوصه مبنية على منطلقات ابداعية منها حداثتها ، ولكون الشعر يعد وسيلة من وسائل التعبير عن الواقع، وعن حياة الشاعر، وعناصر الدراما من أجل التعبير عن مقصده والتأثير في المتلقي وشد انتباهه ، فهذا الأسلوب يبعث في القصيدة الشعرية الحركة والانفعال والتشويق والتعمق في المعاني، ويؤثر شعره في شد الصراع الذي يجذب القاريء إلى النص الشعري ، وبما أن التجربة الشعرية التي عاشها الشاعر مظفر النواب في خلق عوامل مؤثرة في بث النصوص، منها سياسية واجتماعية ونفسية، فاعتمدت قصائده على هذه المؤثرات واخذت حضورها عبر نتاجات شعرية ، ولعل ما يميز النواب أنه يحمل روحا متمردة مليئة بمختلف المتناقضات وإدانة كل من سعى إلى الظلم والاستبداد، اذ تمرد تمرداً فنياً ، وقد وضح في شعره التمرد صفة لصيقة بالمبدع والإبداع معاً و كثيراً ما يأتي احتجاجاً أو تطويراً أو بناءً جديداً مغايراً لما هو قائم في الواقع ؛ لذا استوعب الشاعر التراث، وتأثر بوعي واحساس شعراء متميزين من القدامى ، الى جانب ذلك إطلالته الواعية على المنجز الشعري الحديث ، لدى كثير من الشعراء الرواد ، فأجاد قراءة الشعر الجديد، وامعن النظر في الرؤية والتشكيلات التي تلفت النظر ، والذي دفعه إلى ذلك عدد من الرؤى الفكرية والثقافية الجديدة ، فكان له المزج ما بين القديم والحديث، واستعمل الرموز في مجالها المهم والمؤثر في نفسية المتلقي، إذ أنه يمثل عزفا شعريا خاصا بين أبناء جيله بخصوصية الرؤية في نصوصه ، وتميز خطابها ، في بناء فني متناغم مع الواقع الذي يعيشه ، وطبيعة الرؤية النفسية والفنية، الفلسفية التي يقدمها الشاعر، فكان حضوره في كثير من الامسيات والملتقيات الأدبية والثقافية، انه شاعر متحمس وواثق من نفسه في عرض الرؤيا داخل النص الشعري في عرضه لحب الوطن وللقومية ومتفنن في صياغة العبارات التي يتمخض عنها بالتأثير في نفس القاريء والمتلقي، لذا رؤية الباحث الى تقديم دراسة تحليلية بقصد التعرف على السمات والملامح الدرامية في قصائد الشاعر وما تفرزه من درامية في اطار بنائها الفني ، بعد أن فهم الباحث العلاقة ما بين الشعر والدراما فهي علاقة ذات تاريخ ، فوقف على نتاج الشاعر من مضمون صورة المسرح الشعري وصورة القصيدة الشعرية والتي استعارت من الدراما تقنياتها الدرامية وعمل الشاعر على توظيف هذه التقنيات والعناصر الدرامية لتحقيق قيم فنية وجمالية مختلفة ، توضح ذلك من اقتراب الدراما من الحياة ، لأن الدراما قائمة على التعدد في وجهات النظر والصراع فان الحياة تقوم على المفارقات المتنوعة والصراع والتفاوت في سرد الاحداث داخل النص الشعري وتنوع الشخصيات وقوة أسلوبها الذي وظفه الشاعر سواء كان مباشرا أو غير مباشر.

Rp- Dramatic structure in the poetry of Mothaffar Al-Nawab، an analytical study.pdf

In the Name of Allah the Most Gracious the Most Merciful

Praise be to God، Lord of the worlds، and prayers and peace be upon the Messenger Muhammad (PBUH)، his good and pure family، and all his companions.
And yet
The poet Mothaffar Al-Nawab is one of the innovative poets in modern Arabic literature. The study of the dramatic structure requires the researcher to be familiar with the poet’s poetry، which is a renewed linguistic performance، and that it is indicative of the life of awareness in society and the extent of its actual impact. One of the poets of Arab modernity، his texts are based on starting points and innovations، including its modernity، and the fact that poetry and its importance is considered a means of expressing reality and the life of the poet who relies on the style of dialogue and the element of drama in order to express his intention and influence the recipient and draw his attention، as this style creates movement in the poetic poem Emotion، suspense، and deepening the meanings، and his poetry influences the tension of the conflict that attracts the reader to the poetic text، and since the poetic experience that the poet Mothaffar Al-Nawab lived through created influential factors in the transmission of texts، including political، social and psychological ones، his poems relied on these influences and took their presence through Poetic productions، and perhaps what distinguishes the poet is that he carried a rebellious spirit full of various contradictions and condemnation of everyone who sought injustice and tyranny، where he rebelled artistically، and explained in his literary poetry himself. It is based in reality، and therefore the poet absorbed the heritage and was influenced by the awareness and feeling of distinguished poets from the ancients or those who preceded him، in addition to his conscious view of the modern poetic achievement of many of the pioneer poets.
He mastered the new poetry، and the researcher dealt with the study (the dramatic structure in the poetry of Mothaffar Al-Nawab، an analytical study) as a prelude to the study، including drama and the concept in the past and modern times. The structure of the dramatic conflict، internal and external، the

structure of the dramatic event، the temporal affairs of retrieval and anticipation، as well as the structure of the political and emotional story،
dealing with dramatic figures، including mythical، historical، literary، religious،
and other personalities، while talking about dramatic techniques and a source of self-decreasing in its branches Quranic، literary and religious، and talked about ostentation، embodiment، diagnosis، paradox، and mask in the dramatic text، and then the most prominent results of the conclusion and a dimension: sources، references، dissertations، letters، and periodic research in journals. Perhaps the main objectives of this study lie in the use of poetry in aesthetic formulas، which I presented These dramatic performances of the poet and the nature and cohesion between drama and poetry it formed a natural extension of the poetic movement produced by the poet.
And our last call: (Praise be to God، Lord of the worlds، and may prayers and peace be upon the best of all creation، Muhammad al-Mustafa and his God، the good and the pure) .