التحري عن دور miRNA-146a في مرضى التهاب المفاصل الروماتيدي وارتباطه ببعض المؤشرات الحيوية .

رسالة ماجستير

اسم الباحث : أحمد جواد حسن

اسم المشرف : الأستاذ المساعد الدكتور رنا مجيد حميد الأستاذ الدكتور جاسم حنون هاشم العوادي

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية العلوم

الاختصاص : علوم الحياة

سنة نشر البحث : 2024

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

الخلاصة

أظهرت الدراسة أن مرضى التهاب المفاصل الرثوي لديهم مستويات أعلى بشكل ملحوظ من microRNA-146a (miRNA-146a) مقارنة بمجموعة المقارنة الصحية.
كان متوسط مستوى الارتفاع في المجموعة المصابة (8.49) وهو أعلى بشكل ملحوظ عن مجموعة الاصحاء (2.07 (وكانت القيمة المعنوية P ≤ 0.001 .
كما أشارت الدراسة إلى ارتفاع مستوى miRNA-146a بشكل ملحوظ مع زيادة مؤشر كتلة الجسم (BMI) للمرضى , حيث كان متوسط الارتفاع في المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن (11.2) بينما كان في الوزن الطبيعي (2 (وكانت القيمة المعنوية (P = 0.05) بالإضافة إلى ذلك, أظهرت الدراسة أن الذكور المصابين لديهم مستوى ارتفاع أعلى بشكل ملحوظ (9.51) مقارنة بالإناث المصابات (7.46 (حيث ان القيمة المعنوية ظهرت (P = 0.009) .
وخلصت الدراسة إلى أن مستوى الارتفاع لل microRNA-146a يعتبر من عوامل الخطورة المهمة في الإصابة بالتهاب المفاصل الرثوي .
أظهر تحليل منحنى ((Receiver Operating Characteristic Curve)) (ROC) ومنطقة أسفل المنحنى (AUC) أن مستوى ارتفاع miRNA-146a له أداء جيد في تشخيص مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي. علاوة على ذلك, أشارت النتائج إلى اختلاف ملحوظ في مستويات إنترلوكين-33 (IL-33) والليبتين بين المجموعتين .
كان متوسط مستوى إنترلوكين-33 في المرضى (950.80) وهو أعلى بشكل ملحوظ عن المجموعة الضابطة (297.10 (والقيمة المعنوية كانت (P ≤ 0.001) وكان متوسط مستوى الليبتين (7.21 ) للمرضى و (2.78 ) لمجموعة الاصحاء .
وأظهرت الدراسة أن كلا العلامين البيولوجيين لهما اختلافات كبيرة في هذا المرض ويمثلان عوامل خطورة. وأشارت النتائج إلى أن الليبتين يعتبر عامل خطورة أعلى بثلاث مرات من إنترلوكين-33 للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي. وأظهر تحليل منطقة أسفل المنحنى (AUC) للإنترلوكين-33 كمعلمة تشخيصية , أن إنترلوكين-33 له أداء جيد في توقع الإصابة بالمرض .
في الختام, أشارت الدراسة إلى أن microRNA-146a قد يكون مرشحًا جيدًا للعلامات البيولوجية في تشخيص المرض وتوقعه وعلاجه وتطبيقاته السريرية الأخرى. على الرغم من أن عدد قليل من microRNA تشارك في تكوين التهاب المفاصل الرثوي , إلا أن الباحثين يحتاجون إلى الاهتمام أكثر بأنواع أخرى من microRNA والتي قد تكون خطوة جيدة لفهم شبكات تنظيم الجينات المساهمة في تكوين المرض بشكل أفضل .

Investigation of miRNA-146a in Patients with Rheumatoid Arthritis and its Association with Some Biomarkers

ABSTRACT

Patients with Rheumatoid arthritis disease was shown an increasing range level of the folding change of MicroRNA-146a when compared to the healthy control groups, a comparison of serum level of miRNA-146 a folding change. The mean level of Micro146 folding change in patients was (8.49) which was significantly higher than for the Control group (2.07), (P ≤ 0.001). The study also included a comparison of serum level of miRNA-146a fold change in different BMI groups, the level of folding change showed a massive increase seen with increasing BMI. In overweight patients, the folding change was (11.2) while in normal weight was (2.1), p-value was 0.05. Interesting, male patients have shown a significantly higher level of Fold change (9.51) compared to female patients (7.46), p-value was 0.009. It was also found that microRNA-146a and folding change were shown highly significant risk factors in rheumatic arthritis disease.
Results of the receiver operating curve (ROC) curve and AUC analysis for the Fold change as a diagnostic parameter showed a good performance for prediction RA patients. Furthermore, results indicated a significant difference in IL-33 and Leptin.
The mean level of IL-33 in patients was (950.80) which was significantly higher than for the Control group (297.10), (p ≤ 0.001) and the mean level of Leptin. The hormone was (7.21) for the patient and (2.78) for the control.
It was found that both biomarkers showed highly significant differences in such disease and represented a risk factor. Leptin was illustrated to be a three-time risk factor for Rheumatoid arthritis disease than IL33. AUC analysis for IL-33 as a diagnostic parameter showed that IL-33 has a good performance for predicting such cases.
In conclusion, miRNAs 164a may be a good candidate for biomarkers in disease diagnosis, prognosis, treatment, and other clinical applications. despite only a few miRNAs taking part in the pathogenesis of RA, researchers need paying more attention toward other types of miRNAs which might be a good step for better understand the gene regulatory networks implicated in the pathogenesis of RA.