التحليل الجغرافي للقوى العاملة وكفائتها في التعليم الابتدائي والثانوي في محافظة كربلاء

رسالة ماجستير

اسم الباحث : بتول عبد جبار الوائلي

اسم المشرف : أحمد حمود محيسن السعدي

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : الجغرافية التطبيقية

سنة نشر البحث : 2020

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

توصلت الدراسة إلى تحليل جغرافي للقوى العاملة في التعليم الابتدائي والثانوي في محافظة
كربلاء؛ وللعامين الدراسيين (2010-2011م) و (2018-2019م) وعلى مستوى الوحدات
الإدارية فضلاً عن الخصائص الاجتماعية والثقافية والتعليمية لها والكشف عن كفاءة التوزيع
وفق المعايير التخطيطية. ومعرفة مدى كفاءة وكفاية القوى العاملة التعليمية في التعليم الابتدائي
والثانوي ومدى إمكانية رسم صورة للحاجة المستقبلية للقوى العاملة التعليمية في ضوء
التقديرات المستقبلية لعدد التلاميذ والطلبة حتى سنة 2034م .

وقد اعتمدت هذه الدراسة المنهج الوصفي و التحليلي الإحصائي في قياس خصائص القوى
العاملة وتوزيعها مكانيأ فضلاً عن استخدام برنامج (spss) لاستخراج الدرجات المعيارية
لتوزيع القوى العاملة واستخدام معامل الارتباط بيرسونء واستخدام برنامج ‎(ARCGIS.9)‏
‏في عمليات التحليل ورسم الخرائط.

وتوصلت الدراسة الى أن معدل النمو السنوي للقوى العاملة في التعليم الابتدائي والثانوي
وللمدة (2011-2019) قد بلغ (1,9) على مستوى محافظة كربلاء» واحتل مركز قضاء
كربلاء المرتبة الاولى لعدد القوى العاملة التعليمية وعلى مستوى الوحدات الادارية» بنسبة
(35,2 %) من مجموع القوى العاملة في التعليم الابتدائي وبنسبة (8,45 %) من مجموع القوى
العاملة في التعليم الثانوي للعام الدراسي(2018-2019). وتوصلت الدراسة الى تفوق القوى
العاملة الأنثوية على القوى العاملة الذكورية على مستوى المحافظة. حيث وصلت نسبة النوع
في التعليم الابتدائي (52) معلم لكل مئة معلمة على مستوى المحافظة» في حين بلغت نسبة
النوع (86) مدرس لكل مئة مدرسة على مستوى المحافظة في التعليم الثانوي للعام الدراسي
(2019-2018). وارتفاع القوى العاملة التعليمية ضمن الفئة (40-49) على باقي الفئات
العمرية . وتوصلت الدراسة إلى أن هنالك تباين في توزيع الهيئات التعليمية والتدريسية في
التعليم الابتدائي والثانوي في محافظة كربلاء» ومن خلال تطبيق المعايير المحلية المعتمدة تم
التوصل الى ظهور العجز في عدد الهيئات التعليمية في التعليم الابتدائي بواقع (-1506) معلم
ومعلمة على مستوى المحافظة» وأن هنالك عجز في عدد الهيئات التعليمية في مدارس البنين في
التعليم الابتدائي بواقع(-236) معلم ومعلمة؛ في حين بلغ العجز في عدد الهيئات التعليمية في
مدارس البنات في التعليم الابتدائي نحو(-451) معلمة على مستوى المحافظة. أمّا بالنسبة
للتعليم الثانوي فظهر فائض في عدد الهيئات التدريسية في التعليم الثانوي بواقع ‎(708+)‏
‏مدرس ومدرسة على مستوى المحافظة .

وتبين من خلال الدراسة الاحتياجات المستقبلية لأعداد القوى العاملة التعليمية في كل من
التعليم الابتدائي والثانوي وبحسب الوحدات الادارية في المحافظة وللسنوات  ( 2024 و
2029و 2034) وقد ظهر أن المحافظة بحاجة إلى (15048) معلم ومعلمة لعام2024 و (16393)
معلم ومعلمة لعام(2029)و(17783) معلم ومعلمة لعام 2034 في التعليم الابتدائي وبحاجة
إلى(7157) مدرس ومدرسة لعام(2024)و(8087) لعام 2029و (9017) مدرس ومدرسة
لعام(2034) في التعليم الثانوي.

Geographical analysis of the workforce and its efficiency in primary and secondary education in Karbala Governorate

academic year (0202-0202), and the increase of the educational workforce within the category (22-22) over the rest of the age groups, and through the application of the approved local standards, the emergence of a deficit in the number of educational institutions in primary education has been reached by (-0228) male and female teachers at the governorate level, and that there are A deficiency in the number of the teaching staff in boys’ schools in primary education by (-008) male and female teachers, while the shortage in the number of educational staff in girls’ schools in primary education was about (-220) female teachers at the governorate level, while for secondary education, a surplus appeared in The number of teaching staff in secondary education is (+822) teachers and a school at the governorate level. The lowest correlation values appeared with the independent variable (rural population) in secondary education. Through the study, the future needs of the numbers of the educational workforce in both primary and secondary education have been determined according to the administrative units in the governorate and for the years (0202, 0202 and 0202). And a teacher for the year 0202 in primary education, and in need of (8028) male and female teachers and schools for the year 0202, (2228) male and female for the year 0202 and (2208) male and female teachers and schools for the year (0202) in secondary education.